اخبار السعودية

سعوديان يشاركان في تصنيع طائرات “F 15” الحربية بأمريكا

تمكن شاب سعودي فكّك جهاز كمبيوتر مرتفع السعر، وهو صغير السن، قبل أن يتعلم إعادة تركيبه وهو يراقب “فني متخصص”، أن ينضم مع زميل آخر له إلى شركة بوينج لصناعة الطائرات الحربية، بعد أن أكملا دراستهما كمبتعثين في أمريكا، وذلك من خلال عملهما حاليا في المشروع السعودي الأمريكي لتصنيع طائرات “F 15” الحربية.

إنهما الشابان السعوديان أحمد خياط وغسان جمل، اللذان حط بهما الرحال العلمي والتقني في شركة بوينج للطائرات الحربية.

وأكد خياط، بحسب “العربية نت”، أنه كان مغرما منذ صغره بالحاسب الآلي، فاشترى له والده، حينذاك، جهازا مرتفع السعر ليقوم بتفكيكه من أجل إعادته لحالته، إلا أنه لم يستطع، وأمام إصرار والده، ذهب لفني متخصص، وشاهده وهو يعيد تركيب الجهاز. خياط (ابن مكة المكرمة) تم ابتعاثه إلى جامعة كاليفورنيا الأمريكية، وحصل منها على البكالوريوس، والماجستير في هندسة الحاسب الآلي.

أما زميله غسان جمل، فقد أنهى دراسته الثانوية في جدة، والتحق بجامعة الملك عبدالعزيز، وحصل منها على بكالوريوس الهندسة الصناعية بتفوق. وأوضح أنه كان يطمح للعمل في شركة عالمية لاكتساب خبرات تؤهله ليصبح مهندسا محترفا في مجال الصناعة، إلى أن واتته الفرصة، وفاز على منافس له بفرصة الابتعاث. وهناك درس سوق العمل، واختار التخصص في هندسة نظم التصنيع، الأكثر تقنية، بجامعة سانت توماس بولاية منيسوتا، وفي 2014 حصل منها على درجة الماجستير في تخصصه.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: