البلوغ الكاذب

البلوغ الكاذب هي حالة يفزع منها الآباء، وكثيرا ما يتساءلون لماذا يحدث؟ وهل يستطيع الأطفال التعامل مع التغيرات الجسدية والنفسية التي يمر بها في هذه المرحلة؟ لذلك، يجب على الآباء فهم هذه الحالة جيدا وكيفية التعامل في مثل هذه الحالات.

ما هو البلوغ الكاذب

يحدث البلوغ الطبيعي عادة في المتوسط في الفتيات اللائي تتراوح أعمارهن بين 8 و 13 سنة ،والفتيان الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 14 عامًا.

أما البلوغ الكاذب فهو ظهور علامات البلوغ عند الفتيات قبل سن الثامنة، وعند الفتيان قبل سن التاسعة. حيث أن الأطفال الذين يعانون من البلوغ الكاذب فهم يعانون من أحد علامات البلوغ في سن مبكرة، وظهور باقي العلامات في وقتها الطبيعي.

وهناك عدة حالات من البلوغ الكاذب، بما في ذلك البلوغ المبكر الكاذب الذي هو أحد حالات البلوغ المبكر، ولكنه بلوغا زائفا وغير حقيقي ويختلف تماما عن البلوغ المبكر الكامل، ويحدث بسبب هرمون الاستروجين أو هرمون التستوستيرون، دون أي تدخل من الغدة النخامية. وعادة لا يحتاج البلوغ الكاذب إلى علاجات، ولكنه قد يتطلب المتابعة.

البلوغ المبكر الكاذب

البلوغ المبكر الكاذب هو البلوغ المعروف بالبلوغ المحيطي أو البلوغ الزائف المبكر، هو حالة مختلفة ونادرة. فعادة ما تكون هناك مشكلة في المبيضين أو الخصيتين أو الغدة الكظرية أو كسل الغدة الدرقية الشديد.

وتعد هذه الحالة مختلفة تماما عن البلوغ المبكر المماثل للبلوغ الطبيعي، والذي يحدث في وقت مبكر نتيجة لحث الغدة النخامية على إنتاج هرمونات تسمى الغدد التناسلية. هذه الهرمونات بدورها تحفز الخصيتين أو المبايض على إنتاج هرمونات أخرى أو هرمون تستوستيرون أو هرمون الاستروجين. هذه الهرمونات الجنسية هي التي تسبب تغيرات البلوغ، مثل نمو الثدي وظهور شعر العانة والحيض لدى الفتيات، أو حب الشباب وتغيير الصوت وظهور شعر الذقن وشعر العانة لدى الفتيان.

حالات البلوغ الكاذب الأخرى

هناك بعض الحالات التي تبدو للآباء وأحيانا لأطباء الأطفال على أنها بلوغا مبكرا، ولكنها في الحقيقة مختلفة تماما. وعادة ما تواجه البنات مشكلة البلوغ الكاذب أو حتى البلوغ المبكر بدون سبب محدد وبنسبة على من الأولاد، فهذه الحالات في الأولاد نادرة وعادة ما تكون بسبب مشاكل طبية.

البلوغ المبكر الكاذب للبنات

البلوغ المبكر الكاذب للبنات

البلوغ الكاذب عند البنات هو ظهور أحد علامات البلوغ في سن مبكر مثل نمو الثدي أو ظهور شعر العانة أو الإبط، ولكن دون حدوث الحيض أو الدورة الشهرية.

  • النهود الباكر هو تطور ونمو الثدي في وقت مبكر، وغالبًا ما يظهر في الفتيات ما بين عمر عام إلى عامين. في حين أنه مثير للقلق بالنسبة للوالدين، فإنه يرجع طبيعيا من تلقاء نفسه ولا يعتبر أبدا بلوغا حقيقيا. وعلى الرغم أنه لا يتطلب العلاج وإلا أنه يجب تقييمه.
  • البدء الكظري الباكر وهي حالة تطور مبكر لبعض شعر العانة أو الإبط في سن مبكرة، عندما تبدأ الغدد الكظرية في إطلاق الهرمونات في وقت مبكر. مرة أخرى، رغم أنها قد تبدو مقلقة، إلا أنها ليست مشكلة بشكل عام وليست علامة مبكرة على البلوغ. ومع ذلك، لأن هذا قد يمثل العلامة الأولى لإطلاق غير طبيعي وفائض من هرمونات الغدة الكظرية، يجب التقييم. وهذه الحالة يمكن أن تظهر للبنات والأولاد على حد سواء.

هل يحتاج البلوغ الكاذب إلى علاج

البلوغ الكاذب لا يحتاج إلى علاج ولا يستدعي القلق على الإطلاق وخاصة إذا تم التأكد من وظيفة الغدة النخامية الطبيعية وكذلك مستويات الهرمونات، النمو الطبيعي والمناسب للجسم.