الشعور بالجوع

الشعور بالجوع مشكلة يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، وتجعلهم يكسبون وزن زائد بشكل سريع، بسبب تناولهم للطعام أكثر من مرة في اليوم، وتتعدد أسباب الشعور بالجوع فمن الممكن أن يكون الأمر ناتج عن أتباع الشخص لحمية غذائية خاطئة لفترة معينة، وعند التوقف عنها يبدأ الجسم بأتخاذ سلوك خاطئ ويشعر دائماً بالجوع، ماهي أسباب الشعور الدائم بالجوع؟، وكيفية التخلص من الشعور بالجوع، تابع معانا ..

الشعور بالجوع
الشعور بالجوع

أسباب الشعور بالجوع

أولاً:أسباب مرضية

أحيانا يكون شعور الشخص الدائم لتناول الطعام، وفتح شهيته بشكل ملحوظ يكون ناتج عن أسباب مرضية، منها التالي ..

عدم الأنتظام في النوم .. يعاني كثير من الأشخاص من حالة أرق دائم، وعدم انتظام في النوم، أو السهر طوال الليل، وينتج عن ذلك شعورهم الدائم بالجوع، وعدم الشبع برغم من تناولهم للطعام، وهذا أمر طبيعي جداً لان هناك دراسات علمية أكدت على أن هناك علاقة وثيقة بين قلة النوم والجوع، لأن عدم اعطاء الجسم النوم الكافي الذي يحتاجه في اليوم يجعله يفرز هرمون جريلين وهذا الهرون يحرك مشاعر الجوع ويفتح الشهية، كما أن أيضاً قلة النوم تحدث أضطراب في أفراز الجسم لهرمون اللبتين ويقل مستوى أفرازه عن الطبيعي، وهذا يسبب قلة الشعور بالشبع.

تضخم الغدة الدرقية .. الأشخاص المصابين بتضخم في الغدة الدرقية، يحدث لهم أضطرابات في حرق الجسم، وهذا يجعل الشخص يشعر دائماً بالجوع، برغم من أنه قام بتناول الطعام منذ وقت قليل أو لم يمر ساعة على أخر وجبه قام بتناولها، وبرغم من ذللك فيشعر بالجوع بمجرد الأنتهاء من تناول الوجبه.

مرضى داء السكري .. الجسم في حالته الطبيعية يحرق السكر ويمد الجسم بالجلوكوز ومن ثم يتحول لطاقة، ولكن الأشخاص المصابة بمرض السكري يحدث لهم خلل في حرق الجسم حيث يتوقف عن تحويل السكر لجلوكوز، وبالتالي يفتقد الجسم الطاقة التي يحتاجها، ويشعر دائماً بالجوع.

الجفاف المزمن .. الدماغ هي المسئولة عن شعور الجسم بالجوع أو بالعطش، والأشخاص التي تعاني من جفاف دائم في الجسم، يفتقدون الماء ويشعرون بحالة عطش دائم، ولكن أحياناً يحدث لهم اختلاط في المشاعر فيشعرون بالجوع ويتجهون إلى اكل كميات كبيرة من الطعام بدن فائدة، لان الشعور كاذب فهم بحاجة إلى تناول ماء وعصائر وليس طعام.

التوتر والقلق .. يمر الأنسان بأزمات كثيرة فلا يوجد حياة تخلو من المشاكل، وبالتالي يصاب بحالة من التوتر والقلق وكثرة التفكير، وهذه الحالة تجعل الجسم يكثر من أفراز هرمون بتسبب في ميل الشخص لتناول الطعام بكثرة وهو هرمون “الكورتيزول “، ويبدأ الشخص في الأكثار من الشيكولاتة والمسليات بأنواعها، والأطعمة الدسمة المليئة بالدهون الضارة، ويبدأ الجسم في الزيادة ويكبر حجم المعدة، ويزداد اقبال الشخص على تناول الطعام ويزداد شعوره بالجوع.  

الفترة التي تسبق الطمث عند النساء .. كل شهر يأتي للسيدات العادة الشهرية، ويسبقها فترة مليئة بالقلق والتوتر، ويحدث للمرأة حالة من الأضطراب فهناك من يفقد شهيتهم تماماً ويرفضون تناول الطعام، وهناك من يصابون بالعكس تماماً فتزداد رغبتهم في الطعام، ويبدئون في تناول الطعام بشراهة وخاصة الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون، وبرغم من تناولهم للطعام، فهم دائماً يشعرون بالجوع.

عدوى الطفيليات ..  مرضى عدوى الطفيليات والديدان، أكثر الأشخاص التي تشعر بجوع دائم، وذلك بسبب قيام هذه الديدان والطفيليات باستمداد الغذاء والطاقة الموجودة بجسم المصاب، فكلما تناول طعام كلما قامت هذه الطفيليات بأمتصاصه والتغذية عليه، فيشعر المريض بالجوع بعد فترة قصيرة جداً من تناوله للطعام.

القضاء على الجوع
القضاء على الجوع

ثانياً: أسباب أخرى تتسبب في الشعور بالجوع

  • هناك عادات خاطئة وسلوك خاطئ يتبعه العديد من الأشخاص تتسبب في زيادة الشعور بالجوع، مثل تناول الوجبات السريعة، وعدم مضغ الطعام جيداً قبل البلع، بجانب قيام الشخص بتناول كميات طعام زائدة عن حاجته، فبرغم من شعوره بالشبع فهو يستمر في تناول الطعام، وذلك يتسبب في توسيع حجم المعدة، والشعور بالجوع فيما بعد بشكل دائم.
  • الكثير من الأشخاص يتجاهلون وجبة الفطار بالرغم من أنها الوجبة الرئيسية والأساسية التي ينتظرها الجسم ، ليبدأ عملية الحرق بشكل سليم ويبدأ في أمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، لذلك عند تجاهل وجبة الأفطار تبدأ الدماغ في أرسال أشارات للجسم بالشعور بالجوع،ومع تناول الطعام يستمر الشخص في الشعور بالجوع.
  • من أكثر عوامل الشعور بالجوع، قيام الشخص بالأفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الكربوهيدرات.
  • عند بدأ بعض الأشخاص في اتباع حمية غذائية يبدأ الأشخاص بتناول صودا الرجيم، وهذا أكبر خطأ خاصة لأن هناك دراسات كثيرة أكدت على أن هذه الصودا تتسبب في زيادة شعور الشخص بالجوع.
  • عند أتباع الشخص ل الحمية غذائية من أجل انقاص الوزن، ينصحه الكثيرون بمضغ العلكة لانها تساعد في حرق الدهون، ولكن بمضغ العلكة يتسبب في شعور الشخص الدائم بالجوع ،وحاجته لتناول للطعام.
  • اتباع انظمة غذائية خاطئة، بها كميات طعام أقل بكثير من التي يحتاجها الجسم، وبالتالي يبدأ الجسم في ارسال اشارات بالجوع.
  • هناك مرضى يعانون من الارق والاكتئاب والتوتر، يتناولون أدوية وعقاقير مضادة للأكتئاب والتوتر ولكن في نفس الوقت تزيد رغبتهم في تناول الطعام وشعورهم في الجوع.
  • كلما زاد كمية الطعام التي يتناولها الشخص كلما زادت الكمية التي يحتاجها الجسم ويطلبها للشعور بالشبع، لذلك تناول كميات كبيرة من الطعام يتسبب في الشعور بالجوع.
  • قيام الشخص بالافراط في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات، كالحلوى وغيرها، تجعل الجسم يشعر دائماً بالجوع.
  • جلوس الشخص طوال اليوم بالمنزل، وعدم وجود مهام أمامه أو عمل يقضي فيه وقته، يتسبب في تفكيره في الطعام بشكل مبالغ فيه، ويبدأ في تناول كميات كثيرة، زائدة عن احتياجاته،وبعد ذلك يبدأ الجسم في فقدان سيطرته على شعوره بالجوع.

طرق للتخلص من الشعور بالجوع

  • اولى الخطوات للتخلص من الشعور بالجواع، تحديد موعد لتناول وجبة الأفطار والالتزام بالموعد بشكل دائم، فذلك سوف يساعد على تنظيم عملية الحرق ومن ثم يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، ويقل الشعور بالجوع.
  • لتغلب على الشعور بالجوع يفضل توفير كميات كبيرة من الفواكهة التي لا تسبب زيادة في الوزن، مثل التفاح أو البرتقال أو الاناناس، تبعاً لرغبة الشخص نفسه، ويبدأ في تناولها بمجرد شعوره بالجوع.
  • محاولة القضاء على وقت الفراغ، واشغال الوقت بقدر الامكان والقيام بممارسة نشاطات مفيدة، حتى تقلل التفكير في تناول الطعام وتسيطر على الشعور بالجوع.
  • تناول كميات كبيرة من الخضروات الغنية بالالياف، لانها تساعد على شعور الشخص بالشبع، ويقضي على الشعور بالجوع.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، والانتظام بها حتى تتمكن من القضاء على الجوع.
  • هناك دراسات طبية كانت هدافها الوصول إلى حلول للقضاء على الشعور بالجوع، وكانت من ضمن الحيل التي توصلت إليها هذه الدراسة هي ان نقوم بغسل الاسنان بمعجون بالنعاع عند الشعور بالجوع، فذلك سوف يساعد على التخلص من شعور الجوع.
  • شرب أكثر من كوب من الشاي الاخضر على مدار اليوم، يقلل من الشعور بالجوع، ويساعد على سد الشهية وحرق الدهون الزائدة بالجسم.
  • عند الشعور بالجوع يفضل اللجوء إلى تناول الماء بدلاً من الطعام، فاحياناً يختلط الشعور ويكون الجسم بحاجة إلى ماء ويفهما الأنسان على أنه بحاجة إلى تناول طعام.