10 من أكثر الأطعمة المسببة للإسهال ... ابتعدي عنها - مجلة رجيم

10 من أكثر الأطعمة المسببة للإسهال … ابتعدي عنها

محتويات

    الإسهال من العوارض الجانبية التي يصاب بها الإنسان نتيجة الإصابة بالكثير من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي، وحدوث الاضطرابات في حركة الأمعاء والمعدة نتيجة الإصابة بالفيروسات والبكتيريا وتناول الأطعمة الفاسدة التي تحتوي على المكونات الصناعية والأكلات الغنية بالزيوت المهدرجة والبهارات، مما يحدث الإسهال وهو عبارة عن خروج براز مائي رخو، وهناك عدد من الأطعمة والأغذية التي تزيد من حدوث الإسهال سوف نتعرف عليها معكم خلال النص التالي، إليكم 10 من أكثر الأطعمة المسببة للإسهال لكي تبتعدي عنها.

    10 من أكثر الأطعمة المسببة للإسهال

    الأطعمة المسببة للإسهال

    1. الوجبات السريعة

    تعد الوجبات السريعة أو الفاست فوود Fast food من أكثر الأطعمة المسببة للإسهال ولابد من تجنبها قدر الإمكان، فهي غنية بالدهون المشبعة الغير صحية التي من الصعب أن يتم تحليلها وهضمها، هذا بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على الجهاز الهضمي وإيذاء جدار المعدة والقولون، وأيضاً انسداد الشرايين.

    2. الخضروات الكرنبية

    كما تعتبر الخضروات الكرنبية او ما يطلق عليها الأطعمة الصليبية من أكثر أنواع الأطعمة التي تزيد من الإصابة بحالات الإسهال في حالة الإفراط من تناولها، منها الكرنب والبروكلي والقرنبيط، وهذا بفضل غناها بالألياف الغذائية النباتية التي يصعب هضمها مسببة اضطرابات عديدة في وظائف الجهاز الهضمي، كما أنها تسبب انتفاخ البطن وتكون الغازات.

    3.منتجات الألبان

    تناول منتجات الألبان بشكل كبير لابد وأن يسبب الإصابة بالإسهال وكثرة دخول الحمام، وهذا يعني أن المعدة تعاني من حساسية اللاكتوز الموجود في الألبان ولا تستطيع تحمله، وعدم وجود الإنزيمات التي تقوم بتحطيم سكر الحليب مما يؤدي إلى صعوبة هضم الألبان ومشتقاتها وهنا يقوم الجسم على الفور بالتخلص منها عن طريق الإسهال.

    لذلك يفضل تناول حليب الصويا أو حليب جوز الهند أو حليب اللوز لكل من يعاني من حساسية اللاكتوز الموجود في ألبان الأبقار.

    4. الفاصوليا والفول

    هناك أصناف من الأطعمة البقولية المسببة لحدوث الإسهال ويفضل عدم الإكثار منها لتجنب اضطرابات المعدة وهذا بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الألياف النباتية التي يصعب هضمها.

    5.القهوة والمشروبات الغازية

    المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية جداً من مادة الكافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية من أهم مسببات الإسهال لأن مادة الكافيين تعمل على تنشيط وظائف الدماغ مما تصدر إشارات للتحفيز من حركة الأمعاء وتنشيط عمل وظائف الجهاز الهضمي والذي يؤدي في النهاية إلى الرغبة في التبرز والإصابة بالاسهال.

    6. المأكولات الحارة

    احذر عزيزي من تناول المأكولات والأطعمة الحارة التي تحتوي على نكهات التوابل والبهارات الحارة التي تضاف لها، وتجنبها تماما للحفاظ على صحة المعدة والأمعاء من الاضطرابات الهضمية والمعوية الشديدة والتي ينتج عنها الإصابة بالإسهال والغازات والحرقان والقرحة والانتفاخات.

    7. البصل والثوم

    كما ويعتبر البصل والثوم من أكثر الأطعمة شيوعاً للإصابة بالاسهال واضطرابات في المعدة، وهذا نظراً لاحتواء كلا منهما على نسبة عالية من المركبات الكربوهيدراتية والألياف غير القابلة للذوبان، والتي يصعب هضمها مسببة الإسهال، لذلك يفضل عدم الإفراط في تناول الثوم والبصل، ويمكن تناولهما للاستفادة بفوائدهما المتعددة للصحة من خلال وإضافتهما للسلطة والخضروات المختلفة.

    8. المحليات الصناعية

    تناول المحليات الصناعية التي تحتوي على مواد سكرية بديلة مثل السكرين والأسبارتام والمانيتول من أحد الأسباب المؤدية إلى تعطيل وظائف الجهاز الهضمي السفلي، وبالتالي زيادة نسبة الإصابة بالإسهال والإضطراب المعدي، لذلك لابد من التوقف تماماً عن تناول هذه المحليات الصناعية والتي تواجد في الشوكولاته والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والحلويات المصنعة واستبدالها بتناول السكر الطبيعي ولكن بنسبة ضئيلة.

    الأطعمة المسببة للإسهال

    9. الفلفل الحار

    الفلفل الحار واحد من الأطعمة المسببة للإسهال ويُحذر من الإفراط في استخدامه، حيث يتسبب الفلفل الحار في إصابة بطانة المعدة بالالتهاب والتهييج خلال عملية الهضم، مما يؤدي إلى صعوبة في الهضم وحدوث الغازات والانتفاخات ويفقد الجهاز الهضمي وظائفه وتكون النتيجة الإصابة بالإسهال.

    10. الشطة

    الشطة تحتوي على عنصر الكابسيسين التي لها العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان ولكنها أيضا من المسببات الرئيسية لحدوث الإسهال واضطرابات المعدة.

    9 فواكه من الأطعمة المسببة للإسهال لا تكثري منها

    كما يوجد 5 أنواع من الفواكه التي تسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي مما يجعلها من أكثر الأطعمة المسببة للإسهال منها:

    الأطعمة المسببة للإسهال

    البطيخ

    البطيخ من الفواكه المنشطة والمرطبة بشكل طبيعي للجسم خاصة في الطقس شديد الحرارة لأنه يحتوي على نسبة كبيرة جداً من الماء، ولكن الإكثار من تناوله قد يسبب للبعض وخاصة الأطفال الإصابة بحالات الإسهال المزمنة، حيث يعمل البطيخ على نشوء بيئة خصبة لنمو البكتيريا والكائنات الدقيقة، مما يساهم في انتشار البكتيريا الضارة مثل السالمونيلا التي تعد من أحد أسباب الإصابة بالإسهال.

    الفواكه المجففة

    تعتبر الفواكه المجففة من أكثر الطرق العلاجية الطبيعية لحالات الإمساك الشديدة، ولكنها في بعض الأحيان قد تصل إلى الإصابة بالإسهال خاصة إذا كانت تحتوي على مواد حافظة مما بجعلها تصبح من أكثر الأطعمة المسببة للإسهال منها الزبيب والتمر والتين المجفف والمشمش والخوخ المجفف.

    التفاح

    كثرة الألياف الغذائية التي توجد في التفاح تزيد من التعرض للإصابة بحالات الإسهال وحدوث الإنتفاخات وتراكم الغازات في البطن والمعدة، ولذلك عند الإصابة بالإسهال لابد من التوقف تماماً عن تناول الفواكه الغنية بالألياف والتي من أهمها التفاح.

    التوت

    التوت من الفواكه اللذيذة والمفيدة جداً لصحة الإنسان، ولكن عند الإكثار من تناوله يصنف ضمن أكثر الأطعمة المسببة للإسهال عند بعض الأشخاص، وهذا بسبب احتواء التوت بكافة أنواعه على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة وكمية هائلة من سكر الفركتوز الذي يرفع من فرص الإصابة بالإسهال.

    الكمثرى أو الأجاص

    كذلك تعد فاكهة الكمثرى من أكثر الفواكه الطبيعية الطازجة المسببة للإسهال وهذا بسبب احتوائها على كمبة كبيرة من الألياف التي تزيد من حركة الأمعاء وتليين المعدة بشكل مبالغ فيه مما يحدث الإسهال، وإذا كنت تعاني من الإسهال توقف عن تناول ثمار الكمثرى أو الأجاص حتى الشفاء تماماً لأنها تزيد من تفاقم الحالة.

    الموز والعنب

    الموز من العلاجات القوية لحالات الإمساك ولكن في حالة الإكثار من تناوله بكميات كبيرة قد يحدث الإصابة يالإسهال لدى بعض الأشخاص، نظرا لاحتواء الموز على الألياف القابلة للذوبان التي تعزز من امتصاص سوائل الأمعاء وتليين عملية البراز وسهولة خروجه، كما يحتوي العنب على مادة البكتين التي تسرع من وظائف الجهاز الهضمي وحدوث الإسهال.

    10 من أكثر الأطعمة المسببة للإسهال … ابتعدي عنها


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة