اطعمة قد تسبب لك التسمم الغذائي عليك الحذر منها

يعد التسمم الغذائي  Food poisoning من الأمراض الخطيرة التي تصيب الجهاز الهضمي و المعدة ، وقد يكون التسمم الغذائي من النوع البسيط الذي لا يحتاج إلى تدخل طبي ، و لكن في بعض الأحيان قد يكون من الأنواع الخطيرة ،و التي تتطلب التدخل الطبي و انقاذ حياة المصاب ، فهو قد يسبب الوفاة إذا تم إهماله .

التسمم الغذائي

يحدث التسمم الغذائي بسبب تناول الأطعمة الفاسدة ، او الاطعمة الغير نظيفة ، و التي قد تكون ملوثة بأنواع من البكتريا و الجراثيم ، كما تسبب المبيدات التي توضع على الخضراوات و الفواكه التسمم الغذائي إذا كانت أكبر من الكميات المسموح بها ، أو تم الإهمال في غسل المواد الغذائية .

و يؤكد مركز مراقبة الأمراض والوقاية منها التابع للأمم المتحدة  أن هناك ما يقارب 76,000,000 مريض حول العالم  يدخل المستشفيات بسبب تناول الأطعمة الملوثة، و أن أكثر من 5000 حالة وفاة في العام تكون بسبب التلوث الغذائي .

و يعد تلوث الطعام بالبكتريا و المبيدات من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى التلوث الغذائي .

أعراض التسمم الغذائي

  • الشعور بالغثيان و الميل إلى القئ .
  • تقلصات في المعدة .
  • إسهال شديد ، و قد يخالطه بعض الدماء .
  • الحمى و ارتفاع درجة حرارة الجسم .
التسمم الغذائي
التسمم الغذائي

أطعمة تسبب التسمم الغذائي

الخضراوات و الفواكه الملوثة بالليستريا

تعد بكتريا الليستريا  Listeria bacteria من أنواع البكتريا الشائعة و التي تسبب التسمم الغذائي ، و تتواجد هذه البكتريا في الخضراوات و الفواكه التي يتم تناولها بدون غسل جيد ، أو تتواجد على قشرة بعض الفواكه سميكة القشرة مثل الشمام و البطيخ ، و لنها تصيب لب الثمرة بسبب تلوث الأيدى أو السكين القاطع بهذه البكتريا .

الأجبان و الألبان غير المبتسرة

من المهم قبل تناول الحليب أو منتجات الألبان التأكد من انه قد تم التعامل معها بطريقة صحية لقتل كل انواع البكتريا و الجراثيم فيها من خلال عملية البسترة ، و إذا تم تناول الحليب السائل أو غير المغلف ، فمن المهم غليه لعدة دقائق على النار لضمان قتل البكتريا التي تسبب التسمم الغذائي .

قشر البيض

البيض من أنواع الأغذية التي قد تسبب التسمم الغذائي ، فقشر المبيض من الممكن أن يتلوث ببكتريا السالمونيلا ، و التي تنتشر في مزارع الدواجن ، و في أمعاء الفراخ ، فتصيب البيض ، و تلوث القشرة ، و السالمونيلا تسبب تقلصات في البطن ، و اسهال ، و ارتفاع في درجة حرارة الجسم ، و هي من أعراض التسمم الغذائي ، و للوقاية من كل هذه الأعراض فمن المهم الحرص على طهي البيض بصورة تامة ، و عدم تناوله و هو نييء.

اللحوم المجمدة

اللحوم المجمدة  Frozen meat أيضاً من أنواع الأطعمة التي قد تسبب التسمم الغذائي ، و التي قد تصيب هذه اللحوم قبل عملية التجميد ، و للوقاية من أعراض التسمم الغذائي بسبب اللحوم المجمدة فمن المهم طهو اللحوم بشكل كامل ، و عدم تناولها و هي نصف سواء كما يفضل ذلك سكان أمريكا و أوربا .

المواد الغذائية المعلبة

تسبب الأطعمة المعلبة أيضاً التسمم الغذائي ، مثل البطاطس المغلفة ، او اللحوم و الخضراوات المعلبة ، و هذه الأنواع قد تسبب ارتفاع في درجات الحرارة ، و تقلصات في البطن ، و قد تصيب بالإسهال ، و يرجع ذلك إلى أن المواد الحافظة ، و محسنات الطعم قد تكون أحد أسباب التسمم بالغذاء .

التسمم الغذائي .
التسمم الغذائي .

اللحوم غير المطهية

تعتبر بكتريا الإي كولاي ، من انواع البكتريا الخطيرة و التي قد تسبب التسمم الغذائي ، و عادة ما تتواجد هذه البكتريا في أمعاء الحيوانات المذبوحة ، مثل الأبقار أو الأغنام ، و عند الذبح قد يتلوث اللحم المذبوح بهذه البكتريا .

و للوقاية من بكتريا الإي كولاي فيجب طهي اللحوم بشكل تام و جيد ، و التوقف عن أكل اللحوم نصف المطهية أو التي لا يزال بها بعض الدماء .

العصائر الطازجة

من الأغذية التي قد تسبب أيضاً التسمم الغذائي ، العصائر التي تحتوي على نفس البكتريا السابقة ، و التي تسبب ارتفاع في حرارة الجسم ، و الإسهال ، و القئ ، لذلك كان من المهم شراء هذه العصائر من أماكن نظيف موثوق فيها .

علاج التسمم الغذائي

عندما تتيقن من الإصابة بالتسمم الغذائي بعد تناول طعام معين ، فمن المهم الحرص على اتباع الأساليب الصحية التي تساعد في علاجه ، ومن الوسائل الطبيعية التي تساعد في علاج التسمم الغذائي :

الزنجبيل Ginger

يعد الزنجبيل من الأعشاب الطبية التي تساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي و المعدة ، و يساعد الزنجبيل في تطهير المعدةو قتل البكتريا و الجراثيم المسببة للتسمم الغذائي .

عصير الليمون

من المهم تناول عصير الليمون للوقاية من آثار مضاعفات التسمم الغذائي ، فالليمون يحتوي على مركبات قاتلة للبكتريا و الجراثم ، و يعمل على تطهير الجهاز الهضمي ، كما يحتوي على فيتامين ج ، و الكالسيوم الذي يساعد في تعويض الجسم عما فقده خلال المرض .

الزبادي

الزبادي من الأغذية الطبيعية الغنية بالبكتريا النافعة ، و التي تعادل البكتريا الضارة المسببة للمرض في الجسم ، و يحتوي الزبادي على أحماض أمينية تساعد في تطهير الجسم من السموم ، و تعويض المعادن التي فقدها ، و من المهم الإستمرار في تناول الزبادي لمدة أسبوعين على الأقل .

شرب الماء

من أهم الأمور التي يجب الاعتناء بها لعلاج آثار التسمم الغذائي الحرص على كثرة شرب الماء و السوائل بصفة عامة ، فالماء فوق أنه يساعد في حماية الجسم من الجفاف الناتج عن كثرة الإسهال و القئ ، فهو أيضاً يحفز الجسم لسرعة طرد السموم ، و سهولة التخلص منها .

التسمم الغذائي .
التسمم الغذائي .

العسل

يعتبر تناول العسل من أهم الأغذية الطبيعية التي تساعد في علاج التسمم الغذائي ، و خاصة ان تناول الماء الممزوج بالعسل من العلاجات النبوية لاستطلاق البطن أو الإسهال ، الذي هو أحد اعراض التسمم الغذائي ، كما يساعد العسل في تقوية الجسم و رفع قدرة الجهاز المناعي على طرد الجراثيم و البكتريا التي تصيب الجسم .

الإبتعاد عن بعض الأطعمة

هناك أطعمة من المهم على من أصيب بالتسمم الغذائي أن يبتعد عن تناولها ، مثل الاطعمة الحريفة ، و المشروبات الغازية ، و المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي و القهوة ، كما يقلل المصاب  بالتسمم الغذائي من الأطعمة الدسمة و الغنية بالدهون .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق