أطعمة تزيل غازات البطن

غازات البطن  Abdominal gases من مشاكل الجهازالهضمي التي تسبب لصاحبها الكثير من الاحراج و التوتر، و لابد أنك قد أصبت بهذه الغازات في فترة من الفترات ، وتسبب غازات البطن الانتفاخ في المعدة ، كما تكون سبباً في اصدار المعدة أصواتاً مزعجة ، كما تسبب غازات البطن تقلصات المعدة و اخراج الكثير من الغازات من البطن وتكون سبباً في كثرة التشجؤ ،لذلك كان من المهم التعرف على الأطعمة التي تسبب الغازات و الأطعمة التي تساعد في التخلص منها .

أسباب غازات البطن

  • تناول الطعام بسرعة كبيرة ، مما يترتب عليه دخول الهواء الى المعدة و التسبب في تكون غازات البطن .
  • عدم مضغ الطعام بصورة جيدة ، مما يسبب عسر الهضم .
  • القولون العصبي و التهابات الاثنى عشر .
  • فترة الحمل من الفترات التي تسبب كثرة الغازات بسبب ضغط الرحم على المعدة و الجهاز الهضمي .
  • المأكولات الحارة ، و التي تحتوي على قدر كبير من الشطة .
  • الحساسية تجاه بعض المطعومات مثل منتجات الألبان .
  • الوجبات السريعة و التي تحتوي على الكثير من الدهون و التوابل .
  • كثرة تناول الطعام و امتلاء المعدة ، مما لا يترك للطعام مكان للحركة حتى يتم هضمه بصورة جيدة ، فتحدث الغازات و الانتفاخات .
  • شرب الخمور و تناول المشروبات الكحولية .
  • التدخين .
  • تناول الفاكهة بعد الطعام مباشرة من الأسباب التي تسبب تخمر الطعام في المعدة و تكون الغازات .
  • قلة الألياف الطبيعية في الطعام .
  • كثرة تناول الدهون و الأطعمة الدسمة .
  • النوم بعد تناول الطعام الدسم مباشرة من الأمور التي تسبب صعوبة الهضم و تكون الغازات .
  • كثرة شرب المشروبات الغازية ، و خاصة تناول المشروبات الغازية أثناء تناول الطعام .
اطعمة تزيل غازات البطن
اطعمة تزيل غازات البطن

أطعمة تزيل غازات البطن

بدلاً من اللجوء الى تناول العقاقير الطبية و الأدوية أو الفوار ، فهناك العديد من الأطعمة التي تساعد في علاج غازات البطن و تساعد في تسهيل عملية الهضم و علاج عسر الهضم .

الخيار

يعتبر الخيار من الخضراوات التي تساعد في تزيل غازات البطن ، فالخيار يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة ، و من مركبات الكويرسيتين ( Quercetin)، و هي مركبات تساعد في تسريع عملية الهضم و تخليص الجسم من الغازات و الانتفاخات .

النعناع

يساعد النعناع في تهدئة البطن ، ويساعد في علاج تقلصات المعدة ، كما أن النعناع يساعد في تهدئة الأعصاب ، و النعناع من الأعشاب التي تحتوي على معدن البوتاسيوم و هو معدن يساعد في ارتخاء العضلات و توسيع المعدة مما يقلل من فرص تكون الغازات .

الموز

اطعمة تزيل غازات البطن .
اطعمة تزيل غازات البطن .

الموز من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم و المغنسيوم ، كما يحتوي على نسبة عالية من المنجنيز و الزنك ، و يساعد الموز في تنشيط الدورة الدموية ، و تحفيز حركة الأمعاء ، و فضلاً عن أنه يساعد في ازالة غازات البطن و التخلص من الانتفاخ ، فهو يساعد كذلك في في علاج الامساك .

البابايا

البابايا من الفواكه الاستوائية الغنية بالألياف الطبيعية و التي تساعد في التقليل من حالات الامساك ، كما يساعد البابايا في التخلص من الغازات و انتفاخات البطن ، ويحتوي البابايا على مضادات الأكسدة المضادة للسرطان ، كما يحتوي على الحديد و المغنسيوم و فيتامينات أ و د و ب12.

الكرفس

يعتبر الكرفس من الخضراوات المفيدة في علاج اضطرابات المعدة و تكون الغازات في الجهاز الهضمي ، ومضغ أوراق الكرفس يساعد في تهدئة المعدة و يساعد في الكرفس كذلك في زيادة ادرار البول مما يساعد في تخليص الجسم من السوائل المحتبسة ، و ينشط الكلى و الجهاز البولي.

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج غازات و انتفاخات البطن ، و الزنجبيل يساعد في تهدئة الأعصاب ، كما يعمل على تليين العضلات و ارتخاء المعدة ، مما يقلل من فرص تكون الغازات و الالتهابات في المعدة.

اليانسون

يساعد اليانسون في تهدئة المعدة ، و يساعد في تنشيط الدورة الدموية ، و اليانسون يساعد كذلك في زيادة كمية فيتامين ج في الجسم ، و الذي يعد من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي و الجهاز البولي للجسم .

أطعمة تسبب غازات البطن

كما أن هناك أطعمة تساعد في علاج غازات البطن ، فهناك أيضاً أطعمة تسبب زيادة تكون الغازات و الانتفاخات فيجب التقليل منها أو عدم تناولها في وقت الاصابة بعسر الهضم و الانتفاخ .

منتجات الألبان

و ذلك بالنسبة للأشخاص المصابين بحساسية اللاكتوز ، و الذي يوجد في الحليب و منتجات الألبان .

الملفوف

الملفوف أو الكرنب من الخضراوات التي تسبب تكون الغازات في المعدة و الشعور بالانتفاخ ، لذلك من المهم الاعتدال في تناول الملفوف و عدم الاكثار منه خاصة اذا كان نيئاً و غير مطبوخ .

القرنبيط

القرنبيط كذلك من المطعومات التي تسبب تكون الغازات و الانتفاخات ، لذلك ينصح بتناول القرنبيط قبل النوم بفترة طويلة ، و عدم الاكثار من الكمية المأكولة منه .

البصل

يحتوي البصل على نسبة كبيرة من سكر الفركتوز ، و هذا السكر عندما يتم تناول البصل نيئاً تكون نسبته كبيرة ، و يتفاعل الفركتوز مع الطعام في المعدة و يسبب التخمر و بالتالي تظهر الغازات و الانتفاخات .

اطعمة تزيل غازات البطن .
اطعمة تزيل غازات البطن .

البقوليات

تعتبر البقوليات من أكثر الأطعمة التي من الممكن أن تسبب تكون غازات البطن ، فالفول و العدس و البازلاء تعمل على انتاج غازات الميثان في المعدة بفعل التخمر الذي تقوم به البكتريا الهاضمة في المعدة ، مما يسبب الشعور بالانتفاخ و كثرة غازات البطن .

نصائح لعلاج غازات البطن

  • من المهم الاهتمام بالغذاء الصحي ، و تجنب الأطعمة الغنية بالدهون و التوابل .
  • الامتناع عن شرب المشروبات الغازية أثناء تناول الطعام .
  • مضغ الطعام بصورة جيدة ، و عدم التسرع في بلع الطعام .
  • تجنب الأكل أثناء مشاهدة التليفزيون أو تصفح الانترنت ، فهذه العادات تسبب كثرة تناول الطعام ، مع عدم الانتباه لمضغ الطعام قبل بلعه .
  • ممارسة الرياضة و خاصة رياضة المشي بصورة يومية من الأمور التي تساعد في علاج غازات البطن .
  • عند زيادة تكون الغازات و الشعور بالانتفاخات و تصلب البطن ، فإن الكمادات الساخنة على البطن تساعد في تليين عضلات البطن ، و ارتخاء المعدة و تقليل غازات البطن ، و تقليل الشعور بالألم الناتج عن ذلك .