اطعمة تعالج الإمساك بشكل سريع و مدهش - مجلة رجيم

اطعمة تعالج الإمساك بشكل سريع و مدهش

اطعمة تعالج الامساك بشكل سريع و مدهش .

محتويات

    حوالي 14 ٪ من الناس يعانون من الإمساك Constipation  المزمن في مرحلة ما ،حيث أن المصاب بالامساك المزمن يقوم بعملية التخلص من الفضلات ثلاث مرات اسبوعياً أو أقل، ومن اعراض الإمساك أيضاً صلابة الفضلات و الصعوبة في عملية الإخراج في كل مرة ، و كذلك يشعر المريض بعدم الراحة بعد الخروج من الخلاء ، و الشعور أنه لم يقم بالتخلص من الفضلات بشكل كامل .

    اطعمة تعالج الامساك بشكل سريع و مدهش

    يمكن أن يختلف نوع وشدة الأعراض من شخص لآخر.و نادرًا ما يعاني بعض الأشخاص من الإمساك

    للإمساك مجموعة متنوعة من الأسباب ولكنه غالبًا ما يكون نتيجة بطء حركة الطعام من خلال الجهاز الهضمي.وقد يكون هذا بسبب الجفاف أو سوء التغذية أو الأدوية أو المرض أو الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي أو الاضطرابات النفسية.

    لحسن الحظ ، يمكن أن تساعد بعض الأطعمة على تخفيف وعلاج الإمساك عن طريق تليين الفضلات وتقليل وقت العبور المعوي للفضلات و بالتالي سرعة التخلص منها .

    أطعمة تعالج الإمساك

     الخوخ

    الخوخ المجفف ، أو فاكهة الخوخ ، يستخدم على نطاق واسع كعلاج طبيعي للإمساك، حيث تحتوي ثلاث خوخات على كميات كبيرة من الألياف ، حيث يحتوي الخوخ على 2 غرام من الألياف لكل 1 أوقية (28 غرام) ،. هذا هو 8 ٪ من الاستهلاك اليومي الذي أوصت به جمعية القلب الأمريكية من الألياف .

    الألياف غير القابلة للذوبان في الخوخ ، والمعروفة باسم السليلوز ، تزيد من كمية الماء في الفضلات ، مما يضيف كميات كبيرة. وفي الوقت نفسه ، يتم تخمير الألياف القابلة للذوبان في الخوخ في القولون لإنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة ، والتي تزيد أيضًا من وزن الفضلات ، الأمر الذي يشكل ضغطاً على عضلات الإخراج ، فيتم التخلص من الفضلات بسهولة و سرعة .

    بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الخوخ على السوربيتول. و الذي لا يمتصه الجسم جيدًا ، مما يتسبب في سحب الماء إلى القولون ويؤدي إلى تأثير ملين   ويساعد في علاج الإمساك.

    التفاح

    التفاح غني بالألياف، في الواقع  تحتوي تفاحة واحدة متوسطة الحجم على (حوالي 182 جرامًا) على 4.4 جرام من الألياف ، وهو ما يمثل 17٪ من المدخول اليومي الموصى به.

    حوالي 2.8 غرام من هذه الألياف غير قابلة للذوبان ، في حين أن 1.2 غرام من الالياف في التفاح قابلة للذوبان ، معظمها في شكل الألياف الغذائية تسمى البكتين وفي الأمعاء ، يتم تخمير البكتين بسرعة بواسطة البكتيريا لتشكيل الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة ، التي تسحب الماء إلى القولون ،فتساعد في تليين الفضلات و علاج الإمساك .

    وقد وجدت دراسة أجريت على 80 شخصًا مصابين بالإمساك أن البكتين يمكن أن يسرع حركة الفضلات عبر الأمعاء ، ويحسن أعراض الإمساك ويزيد من عدد البكتيريا المفيدة في الأمعاء .

    وجدت دراسة أخرى أن الفئران التي تتغذى على نظام غذائي من ألياف التفاح قد زاد لديها وزن الفضلات و سرعة التخلص منها على الرغم من حقنها بالمورفين المسبب للإمساك ،فالتفاح هو وسيلة سهلة لزيادة محتوى الألياف في نظامك الغذائي وتخفيف الإمساك. يمكنك أن تأكلها كاملة ، عصير أو في السلطة أو المخبوزات.

    فاكهة الكيوي

    اطعمة تعالج الامساك بشكل سريع و مدهش .

    في احدى الدراسات تم اعطاء 38 شخص فوق سن الستين الكيوي بصورة يومية في النظام الغذائي لهم ، و هذا ادى الى زيادة و سرعة التخلص من الفضلات لديهم و تخلصهم من الإمساك الذي يكثر مع كبار السن ،

    وعلاوة على ذلك ، أعطت دراسة ثالثة 54 شخصا يعانون من متلازمة القولون العصبي ثمرتان من فاكهة الكيوي يوميا لمدة أربعة أسابيع. في نهاية الدراسة ، ذكر المشاركون زيادة وتيرة حركات الأمعاء ، و خف لديهم اعراض القوقون و التهيج العصبي، و يمكن تناول الكيوي بصورة طازجة بعد تقشيرها أو يمكن تقطيعها على سلطة الفاكهة و تناولها مع تشكيلة كبيرة من الفاكهة .

    الخضراوات الورقية

    تتميز الخضراوات الورقية بمحتواها العالي من المغنسيوم و الذي يساعد في تنظيم حركة الامعاء الامر الذي يساعد في تليين المخرجات و سهولة التخلص من الفضلات بلا صعوبة ، كما أن الخضراوات الورقية مثل السبانخ و الخس و الكابوتشا ، و الجرجير ،و الملفوف و البروكلي غنية بالالياف المفيدة للجهاز الهضمي ، و التي تساعد في التخلص من الفضلات القديمة و تساعد في تهدئة القولون العصبي .

    التوت

    التوت و هو انواع عديدة إلا انها جميعاً غنية بالألياف و مضادات الأكسدة التي تساعد في تنظيم عملية الإخراج ، و التوت يساعد في جذب الماء الى المعدة بصورة كبيرة الامر الذي يساعد في زيادة وزن الفضلات و سهولة التخلص منها  .

    الفواكه الحمضية

    الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت والماندرين هي وجبة خفيفة منعشة ومصدر جيد للألياف. على سبيل المثال ، تحتوي ثمرة واحدة من البرتقال (حوالي 131 جرام) على 3.1 جرام من الألياف ، وهو ما يمثل 13 ٪ من كمية الألياف اليومية الموصى بها. وفي الوقت نفسه ، تحتوي ثمرة واحدة من  جريب فروت (حوالي 236 جرام) على 2.6 جرام من الألياف ، ويلبي  هذا 10٪ من احتياجاتك اليومية من الالياف  ، وثمار الحمضيات غنية أيضًا بالبكتين الليفي القابل للذوبان ، خاصةً في القشرة و الذي يسرع من عملية الاخراج و التخلص من الإمساك ، بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي ثمار الحمضيات على مركب يسمى نارينجين ، مما قد يسهم في الآثار الإيجابية لثمار الحمضيات على الإمساك

    أظهرت الدراسات على الحيوانات أن نارينجين يزيد إفراز السائل في القولون ، مما يؤدي إلى تأثير ملين.

    من الأفضل تناول ثمار الحمضيات الطازجة للتأكد من حصولك على الحد الأقصى من الألياف وفيتامين سي. إن البرتقال والماندرين يعدان من الوجبات الخفيفة المفيدة ، كما أن الجريب فروت يعتبر من الفواكه الجيدة اذا تم وضعها على السلطات أو تناولها طازجة على الافطار.

    اطعمة تعالج الامساك بشكل سريع و مدهش .

    مغلي الحلبة

    الحلبة من النباتات العشبية التي تحتوي على الكثير من الفوائد ، و قديماً قالوا عن الحلبة أنها إذا وزنت بالذهب كان قليل على ما فيها من الفوائد ، و الحلبة تحتوي على كالسيوم ، و مغنسيوم ، و بوتاسيوم و معادن أ و ب و ج ، و تساعد الحلبة في تخفيف آلام الدورة الشهرية عند النساء ، و عند غلي الحلبة و شرب الماء المغلي فيه الحلبة ، فإنه يساعد بشكل كبير في التخلص من الإمساك بصورة فورية تقريباً ، و لهذا من يعانون من الإمساك ننصحهم بتجربة مغلى الحلبة أولاً ، فهم سيندهشوا من نتائجه الفورية.

    اطعمة تعالج الإمساك بشكل سريع و مدهش


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة