أطعمة يجب تجنبها أثناء فترة الحمل - مجلة رجيم

أطعمة يجب تجنبها أثناء فترة الحمل

صورة أطعمة يجب تجنبها أثناء فترة الحمل

محتويات

    يعتبر الحمل واحدة من أكثر الفترات حيوية وحساسية في حياة المرأة لذلك فهي تهتم بها أكثر من أى وقت مضي  فتحمي نفسها وجنينها وتتأكد من تجنب الأطعمة والمشروبات الضارة. لهذا إليكي أهم الأطعمة والمشروبات التي يجب أن تجنبيها أو تقللي منها أثناء الحمل.

    أطعمة يجب تجنبها أثناء فترة الحمل

    1- الأسماك عالية في نسبة الزئبق

    يعرف الزئبق بسميته الشديدة كما أنها أكثر الملوثات شيوعاً الموجودة في الماء والاطعمة والجرعات الزائدة منها  تكون سامة للجهاز العصبي، الجهاز المناعي والكلى. ونظرا لأن الأسماك الكبيرة موجودة في البحار ملوثة فهي عرضة لتجمع كميات كبيرة من الزئبق. لذلك، ينصح النساء الحوامل بالحد من تناول الأسماك عالية الزئبق إلى ما لا يزيد عن 1-2 مرة في الشهر وتشمل الأسماك العالية في نسبة الزئبق سمك أبو سيف، الماكريل، التونة.

    2- الأسماك غير المطبوخة

    يمكن أن تسبب الأسماك غير المطبوخة وخاصة المحار عدة أمراض منها السالمونيلا، الليستيريا والطفيليات، وبعض هذه الإصابات لا تؤثر فقط على الأم ولكن قد تنتقل العدوى إلى الجنين مع عواقب خطيرة، أو حتى مميتة. في الواقع، أن النساء الحوامل أكثر عرضة بنسبة تصل إلى 20 مرة للإصابة بالليستيريا عن غيرهم، فيمكن أن تنتقل الليستيريا إلى الجنين من خلال المشيمة حتى ولو لم تظهر أي علامات المرض على الأم ويمكن أن تؤدي إلى الولادة المبكرة، الإجهاض أو ولادة جنين ميت ومشاكل صحية خطيرة أخرى ولذلك ينصح النساء الحوامل بتجنب الأسماك والمحار وهذا يشمل العديد من أطباق السوشي.

    3- اللحم غير المطبوخ

    يسبب تناول اللحوم غير المطبوخة تزيد من خطر العدوى بالبكتيريا أو طفيليات وتشمل هذه التوكسوبلازما، بكتيريا إي كولاي القولونية، الليستيريا والسالمونيلا. قد تهدد البكتيريا صحة الجنين مما قد يؤدي إلى الإملاص أو الأمراض العصبية الشديدة، بما في ذلك التخلف العقلي والعمى والصرع. وتشمل اللحوم غير الطبوخة فطائر اللحم والبرغر واللحم المفروم والدواجن فقد تصبح اللحوم مصابة بالبكتيريا المختلفة أثناء المعالجة أو التخزين.

    4- البيض

    قد يسبب البيض ظهور أعراض السالمونيلا وتشمل أعراض السالمونيلا الحمى والغثيان والقيء وتشنجات المعدة والإسهال ومع ذلك، في حالات نادرة، قد تسبب العدوى تشنجات في الرحم، مما يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإملاص.

    5-اللحوم الجاهزة

    تعد اللحوم مصدر غني للعديد من العناصر الغذائية مثل الحديد، وفيتامين b12، وفيتامين A والنحاس، وكلها جيدة للأم الحامل وطفلها. ومع ذلك، لا تتناول الحوامل الكثير من فيتامين A خلال فترة الحمل. يسبب ذلك سمية فيتامين A وكذلك مستويات عالية من النحاس بشكل غير طبيعي، مما قد يؤدي إلى تشوهات خلقية وسمية. ولذلك، يجب على النساء الحوامل ألا تأكل اللحوم الجاهزة أكثر من مرة واحدة في الأسبوع.

    6- الكافيين

    الكافيين من أكثر المواد ذات التأثير النفسي في العالم وتوجد في القهوة والشاي والمشروبات الغازية والكاكاو، وينصح عموما النساء الحوامل بالحد من تناول الكافيين إلى أقل من 200 ملغ يوميا، أو حوالي 2-3 كوب من القهوة يوميا لأنه يتم امتصاص الكافيين بسرعة كبيرة في الجسم ، ويمر بسهولة إلى المشيمة والجنين. وقد تبين أن ارتفاع تناول الكافيين خلال فترة الحمل تزيد من خطر انخفاض وزن الجنين عند الولادة، ويرتبط مع زيادة خطر وفيات الرضع وخطر أكبر من الأمراض المزمنة في مرحلة البلوغ، مثل داء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

    7-الجبن أو الحليب غير المبستر

    يحتوي على مجموعة من البكتيريا الضارة، بما في ذلك الليستيريا، السالمونيلا، إى كولاي القولونية و كامبيلوباكتر.يمكن أن تحدث البكتيريا بشكل طبيعي عن طريق التلوث أو سوء التخزين، البسترة هي الطريقة الأكثر فعالية لقتل أي بكتيريا ضارة دون تغير في القيمة الغذائية للمنتجات وتحد من مخاطر العدوى، ينصح النساء الحوامل بأن يستهلكن الحليب المبستر والجبن وعصير الفواكه فقط.

    أطعمة يجب تجنبها أثناء فترة الحمل


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة