اسلاميات

سنن منسية يجهلها الكثير من المسلمين (2)

سنن منسية يجهلها الكثير من المسلمين ، و هي سنن عنه صلى الله عليه و سلم سواءً في أكله ، أو شربه ، أو حياته عليه الصلاة و السلام ، و المسلم الذي يتحرى هذه السنن و يحرص عليها بنية الاقتداء برسول الله صلى الله عليه و سلم ، يثاب عليها ، و يؤجر على اتباع الرسول ، و يكون له ثواب احياء سنة منسية يغفل عنها الكثير من المسلمين .

سنن منسية يغفل عنها الكثير من المسلمين

رد القرض ، و الزيادة عليه بدون شرط مسبق

فمن هديه صلى الله عليه و سلم أنه كان إذا اقترض قرضاً ، و جاء موعد سداده ، قام بسداده و زاد لصاحبه عليه ، و لكن من غير ان يكون قد اشترط صاحب القرض ذلك عند الاقراض ، و إلا لكان الأمر من باب الربا ، عن أبي هريرة رضي الله عنه: أنَّ رجلاً أتى النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم يتقاضاه؛ فأغلظ له، فهمَّ به أصحابه؛ فقال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: (دعوه، فإنَّ لصاحب الحقِّ مقالاً)، ثمَّ قال: (أعطوه سناً مثل سنِّه). قالوا: يا رسول الله!! لا نجد إلا أمثل من سنِّه. قال:  (أعطوه، فإنَّ خيركم أحسنكم قضاءً)متفق عليه .

عدم نزع اليد من يد المصافح

عن أنس رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم إذا صافح رجلاً لم يترك يده؛ حتَّى يكون المصافح هو التَّارك ليد رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم. صحَّحه الألباني .

التسبيح عند الاستنكار

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أنَّه لقيه النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم في بعض طرق المدينة، وهو جنب فانسلَّ، فذهب فاغتسل، فتفقده النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم فلمَّا جاء قال: أين كنت يا أبا هريرة؟ قال: يا رسول الله!! لقيتني وأنا جنب، فكرهت أن أجالسك حتَّى أغتسل، فقال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم:(سبحان الله! إنَّ المسلم لا ينجس)متفق عليه.

سنن منسية يجهلها الكثير من المسلمين .
سنن منسية يجهلها الكثير من المسلمين .

التكبير عند الفرح و سماع ما تحب

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم:  (وإنِّي لأرجو أن تكونوا ربع أهل الجنَّة فكبَّرنا، ثمَّ قال: ثلث أهل الجنَّة فكبَّرنا، ثمَّ قال: شطر أهل الجنَّة فكبَّرنا)متفق عليه.

صلاة الاستخارة في الأمور كلها

عن جابر بن عبدالله ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعلمنا الاستخارة في الأمور كما يعلمنا السورة من القرآن ))

  • وصفتها كما ورد في الحديث السابق: أن يصلي المرء ركعتين ، ثم يقول : (( اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسمي حاجته) خير لي في ديني ، ومعاشي ، وعاقبة أمري ، فاقدره لي ، ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ، و معاشي ، وعاقبة أمري ، فاصرفه عني ، واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به )) .

المكث في المسجد بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس

عن جابر بن سمرة رضي الله عنه : ( أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس حسنا ) .

الصدقة و اخراج المال عند التوبة

أخرج البخاري ومسلم، في قصَّة كعب رضي الله عنه قوله:(قلت: يا رسول الله!! إنَّ من توبتي أن أنخلع من مالي صدقة إلى الله وإلى رسوله، قال رسول الله: أمسك عليك بعض مالك، فهو خيرٌ لك). قال ابن القيم في الزَّاد:(وقول كعب يا رسول الله!! إنَّ من توبتي أن أنخلع من مالي، دليلٌ على استحباب الصَّدقة عند التَّوبة بما قدر عليه من المال).

سنن منسية يجهلها الكثير من المسلمين .
سنن منسية يجهلها الكثير من المسلمين .

التنفس ثلاثاً عند الشرب

عن أنسٍ رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم يتنفَّس في الشَّراب ثلاثاً ويقول:(إنَّه أروى، وأبرأ، وأمْرأ)متفق عليه.

أكل التمر في السحور

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم قال:(نعم سحور المؤمن التَّمر)رواه أبو داود، وصحَّحه الألباني. قال ابن القيم في زاد المعاد عن التَّمر:(وهو فاكهة، وغذاء، ودواء، وشراب، وحلوى).

اختيار أمير في السفر

عن أبي سعيد ، وأبي هريرة ـ رضي الله عنهما ـ قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم )) [ رواه أبو داود.

التكبير عند الصعود ، و التسبيح عند النزول

و التكبير عند الصعود على أي مكان مرتفع ، و منها السلالم ، والتسبيح عند النزول منها من السنن المنسية التي يغفل عنها الكثير من المسلمين ، عن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كنا إذا صعدنا كبرنا ، وإذا نزلنا سبحنا )) رواه البخاري.

الدعاء عند النزول في مكان جديد

عن خولة بنت حكيم ـ رضي الله عنها ـ قالت: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( من نزل منزلاً ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ، لم يضره شيء ، حتى يرتحل من منزله ذلك )) رواه مسلم .

الدعاء عند لبس الثوب الجديد

عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ قال: كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا استجد ثوبا سماه باسمه : إما قميصا ، أو عمامة، ثم يقول: (( اللهم لك الحمد ، أنت كسوتنيه ، أسألك من خيره ، وخير ما صنع له ، وأعوذ بك من شره، وشر ما صنع له )) رواه أبو داود .

سنن منسية يجهلها الكثير من المسلمين .
سنن منسية يجهلها الكثير من المسلمين .

التيمن في لبس النعل و بدء نزعه بالشمال

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قـال: قـال رسـول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا انتعل أحدكم فليبدأ باليمنى ، وإذا خلع فليبدأ بالشمال، ولينعلهما جميعًا، أو ليخلعهما جميعًا )) متفق عليه .

الجلوس عند الشرب

عن أنس رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( أنه نهى أن يشرب الرجل قائمًا ))  رواه مسلم:

صلاة ركعتين بعد الوضوء

قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من توضأ نحو وضوئي هذا ، ثم صلى ركعتين لا يُحَدِّثُ فيهما نفسه ، غُفر له ما تقدم من ذنبه ))  متفق عليه من حديث حُمران مولى عثمان رضي الله عنهما .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق