سنن منسية يجهلها الكثير من المسلمين (3)

نكمل معاً في هذه السلسلة ما بدأناه من تعريف المسلمين بالكثير من السنن المنسية التي يغفل عنها الكثير من المسلمين ، و نعرفهم على هدي رسول الله صلى الله عليه و سلم في كثير من شئون حياته الشريفة عليه الصلاة و السلام.

سنن منسية يغفل عنها الكثير من المسلمين

الوضوء قبل الإغتسال

عن عائشه زوج النبي – رضى الله عنها أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان إذا اغتسل من الجنابة بدأ فغسل يديه ثم توضأ كما يتوضأ للصلاة ، ثم يدخل أصابعه في الماء فيخلل بها أصول شعره ، ثم يصب على رأسه ثلاث غرف بيديه ثم يفيض الماء على جلده كله .

أخرجه البخاري في صحيح -كتاب الغسل

البدء بالمسجد عند القدوم من السفر

عن كعب بن مالك رضي الله عنه – قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فيركع فيه ركعتين ثم جلس للناس….) أخرجه البخاري .

السلام على من عرفت و من لم تعرف

عن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنهما أن رجلا سأل النبي (صلى الله عليه وسلم ): أي الإسلام خير ؟ قال ( تطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ). أخرجه البخاري .

نفض الفراش قبل النوم

عن أبي هريرة- رضى الله عنه – قال : قال النبي (صلى الله عليه وسلم) : ( إذا أوى أحدكم الى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره ، فإنه لايدري ما خلفه عليه ثم يقول : بإسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه أن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين) .

تطهير المرأة بالمسك بعد الحيض

و هي من السنن المنسية التي تجهلها الكثير من النساء على الرغم من أهميتها ، عن عائشة – رضي الله عنها ( أن إمرأة سألت النبي ( صلى الله عليه وسلم ) عن غسلها من المحيض ، فأمرها كيف تغتسل ؟ قال : خذي فرصة من مسك ، فتطهري بها . قالت : كيف أتطهر بها قال : سبحان الله ! تطهري . فأجتذبتها الي فقلت : تتبعي بها آثر الدم ) . أخرجه البخاري في كتاب الحيض  .

سنن منسية يجهلها الكثير من المسلمين .

الدعاء قبل السلام من الصلاة

و من السن المنسية التي يجهلها الكثير من المسلمين أو لا يهتمون بها ، الدعاء بعد التشهد و قبل السلام من الصلاة ،

عن عائشة زوج النبي رضي الله عنها – أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) كان يدعو في الصلاة اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، وأعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات، اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم ) فقال له قائل: ما أكثر ما تستعيذ من المغرم ؟ فقال ( إن الرجل إذا غرم حدث فكذب ووعد فأخلف) أخرجه البخاري .

صلاة الضحى

عن أبي هريرة رضي الله عنه – قال : ( أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت : صوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى ، ونوم على وتر ).أخرجه البخاري .

الدعاء عند الاستيقاظ من النوم

الدعاء عند الاستيقاظ من النوم بالدعاء الوارد : (( الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا ، وإليه النشور )) [ رواه البخاري من حديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه .

المضمضة و الاستنشاق بغرفة و احدة

عن عبدالله بن زيد رضي الله عنه ، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( تمضمض ، واستنشق من كف واحدة )) رواه مسلم .

الصلاة إلى سترة

و هي من السنن المنسية اليوم ، فلا تكاد ترى إلا ماندر مصلي و هو يصلي إلى سترة ، و ذلك بأن يقوم المصلى بوضع ستره أمامه بعد موضع سجوده مباشرة ، يمر المار خلفها ، ويحرم المرور بين السترة و المصلي ، عن موسى بن طلحة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا وضع أحدكم بين يديه مثل مؤخرة الرحل فليُصَلِّ ، ولا يبال مَنْ مر وراء ذلك)) رواه مسلم .

الاقتصاد في النفقه و الإنفاق

عن معاذ بن جبل – رضي الله عنه – عن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قال لما بعثه الى اليمن قال : ( إياك والتنعم ، فإن عباد الله ليسوا بالمتنعمين ) .

أخرجه – أحمد في إسناده .

سنن منسية يجهلها الكثير من المسلمين .
سنن منسية يجهلها الكثير من المسلمين .

معاونة الرجل أهله في المنزل

عن الأسود قال : سألت عائشة – رضي الله عنها -: ما كان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) يصنع في بيته ؟ قالت : كان يكون في مهنة أهله – تعني خدمة أهله – فإذا حضرت الصلاة خرج الى الصلاة.  أخرجه البخاري .

الصلاة في النعلين إذا كانا طاهرين

سُئل أنس بن مالك رضي الله عنه : أكان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يصلي في نعليه؟ قال: (( نعم )) رواه البخاري .

أداء صلاة النافلة في المنزل

عن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا قضى أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيبًا من صلاته ، فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيرا )) رواه مسلم .

التبكير إلى صلاة الجمعة

عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان يوم الجمعة ، وقفت الملائكة على باب المسجد ، يكتبون الأول فالأول ، ومثل المُهَجِّر ( أي:المبكر) كمثل الذي يهدي بدنة ، ثم كالذي يهدي بقرة ، ثم كبشاً ، ثم دجاجة، ثم بيضة ، فإذا خرج الإمام طووا صحفهم ، ويستمعون الذكر )) متفق عليه .

الذهاب إلى مصلى العيد من طريق و العودة من طريق آخر

عن جابر ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا كان يوم عيد خالف الطريق ))  رواه البخاري .

الأكل بثلاثة أصابع

عن كعب بن مال ـ رضي الله عنه ـ قال: (( كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يأكل بثلاث أصابع ، ويلعق يده قبل أن يمسحها )) رواه مسلم .

الدعاء عند سماع الديك ، و التعوذ عند سماع الحمار

و هي أيضاً من السنن المنسية التي يجهلها الكثير من المسلمين ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت مَلَكًا ، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان ، فإنها رأت شيطانًا )) متفق عليه .

سنن منسية يجهلها الكثير من المسلمين .
سنن منسية يجهلها الكثير من المسلمين .

ذكر الله في المجلس

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( ما جلس قوم مجلسًا لم يذكروا الله فيه ، ولم يُصَلوا على نبيهم،إلا كان عليهم تِرَة (أي: حسرة) فإن شاء عذبهم، وإن شاء غفر لهم )) رواه الترمذي .

هذه بعض من السنن المنسية التي يجهلها الكثير من المسلمين ، ولا ينتبهون لثوابها ، و عظيم أجرها باقتدائهم برسول الله صلى الله عليه و سلم .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق