أحاديث عن مكانة الشهداء

للشهداء martyrs مكانة عالية عند الله تعالى، فهناك الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث عن مكانة الشهداء في الإسلام وأن لهم مكانة في الجنة تضاهي مكانة الأنبياء، وأكبر إثبات على مكانة الشهيد بعد إستشهاده هو قول الله تعالى “وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ، فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ” [سورة آل عمران الآيتان 169 و 170]،  الرسول صلى الله عليه وسلم قد أوصانا بدفن الشهيد بدمائه الطاهرة دون غُسل، وهي حالة خاصة به فقط تثبت منزلته التي تختلف عن سائر الموتى.

أحاديث عن مكانة الشهداء

احاديث عن الشهداء
احاديث عن الشهداء
  • حديث الألباني عن جابر بن عبدالله “الفارُّ مِنَ الطاعُونِ كالفارِّ مِنَ الزَّحْفِ، ومَنْ صَبَرَ فيهِ كانَ لَهُ أجرُ شهيدٍ”، الجامع.
  • حديث الرسول عن عبادة بن الصامت “المتحابونَ فِيَّ على منابرَ مِنْ نورٍ، يَغْبِطُهُمُ بِمَكَانِهِمْ النبيونَ والصديقونَ والشهداءُ”، حدثه الألباني، الجامع.
  • عن أبو هريرة قال رسول الله “الشُّهَداءُ خَمْسَةٌ: المَطْعُونُ، والمَبْطُونُ، والغَرِقُ، وصاحِبُ الهَدْمِ، والشَّهِيدُ في سَبيلِ اللَّهِ”، مصدره صحيح البخاري.
  • حديث الرسول عن أبو سعيد الخدري “التَّاجرُ الصَّدوقُ الأمينُ مع النَّبيِّين والصِّدِّيقين والشُّهداءِ”، حدثه المنذري، مصدره الترغيب والترهيب.
  • عن عائشة أم المؤمنين قالت “ما من نبيٍّ يمرضُ إلَّا خُيِّرَ بينَ الدُّنيا والآخرةِ قالت فلمَّا كانَ مرضُهُ الَّذي قُبِضَ فيهِ أخذتهُ بحَّةٌ فسَمِعْتُهُ يقولُ معَ الَّذينَ أنعمَ اللَّهُ عليهِم منَ النَّبيِّينَ والصِّدِّيقينَ والشُّهداءِ والصَّالحين فعَلِمْتُ أنَّهُ خُيِّرَ”، حدثه الألباني، صحيح ابن ماجه.
  • عن أبو الدرداء قال الرسول صلى الله عليه وسلم “لا يكونُ اللَّعانون شفعاءَ ولا شهداءَ”، حدثه الألباني، صحيح أبي داود.
  • عن أبو هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أنَّه سألَ جبريلَ عن هذه الآيةِ وَنُفِخَ في الصُّورِ …إِلَّا مَنْ شَاءَ اللهُ مَنْ الَّذِينَ لم يشأْ اللهُ أنْ يصعقَهُمْ؟ قالَ هُمْ شهداءُ اللهِ”، حدثه ابن الملقن في شرح البخاري لابن الملقن.
  • حديث الألباني عن أم حرام “المائِدُ في البحرِ الذي يُصيبُهُ القَيءُ له أجرُ شَهيدٍ، والغَرِيقُ له أجْرُ شَهيدَيْنِ”، صحيح الجامع.
  • عن بن عباس “الشُّهداءُ على بارقِ نهرٍ ببابِ الجنَّةِ في قبَّةٍ خضراءَ يخرجُ عليهم رزقُهم من الجنَّةِ بكرةً وعشيًّا”، المنذري.
  • عن معاذ بن جبل رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “مَن جُرِحَ جُرحًا في سَبيلِ اللهِ، جاء يومَ القيامةِ لَونُه لَونُ الزَّعفَرانِ، ورِيحُه رِيحُ المِسكِ، عليه طابَعُ الشُّهَداءِ، ومَن سَأَلَ اللهَ الشَّهادةَ مُخلِصًا، أعطاه اللهُ أجرَ شَهيدٍ وإنْ مات على فِراشِه، ومَن قاتَلَ في سَبيلِ اللهِ فُواقَ ناقةٍ، وَجَبَتْ له الجنَّةُ”، حدثه شعيب الأرناؤوط في تخريج المسند.

أحاديث صحيحة عن الشهداء

مكانة الشهيد
مكانة الشهيد
  • حديث السيوطي أن الرسول قال”شهداءُ اللهِ في الأرضِ أمناءُ اللهِ على خلقِهِ، قُتِلُوا أوْ ماتُوا”، الجامع الصغير.
  • حديث الألباني عن مخارق أبو قابوس “قاتِلْ دونَ مالِكَ حتى تَحوزَ مالَكَ، أوْ تُقْتَلَ فتكونَ مِنْ شُهَداءِ الآخرةِ”، صحيح الجامع.
  • حديث الرسول عن أبو هريرة “الملائكةُ شهداءُ اللهِ في السَّماءِ، وأنتُم شهداءُ اللهِ في الأرضِ”، حدثه السيوطي، الجامع الصغير.
  • حديث رسول الله عن سهل بن حنيف “من سألَ اللَّهَ الشَّهادةَ صادقًا بلَّغَه اللَّهُ منازلَ الشُّهداءِ وإن ماتَ علَى فراشِه”.
  • عن عمر بن الخطاب أن الرسول قال “الشُّهداءُ أربعةٌ رجلٌ مؤمنٌ جيِّدُ الإيمانِ لقي العدوَّ حتَّى قتِل فذاك الَّذي يرفعُ النَّاسُ إليه أعينَهم يومَ القيامةِ هكذا ورفع رأسَه حتَّى وقعت قلنسوتَه فلا أدري قلنسوةَ عمرَ أراد أم قلنسوةَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال ورجلٌ مؤمنٌ جيِّدُ الإيمانِ لقي العدوَّ فكأنَّما ضُرِب جلدُه بشوْكِ طلحٍ من الجُبنِ أتاه سهمُ غرْبٍ فهو في الدَّرجةِ الثَّانيةِ ورجلٌ مؤمنٌ خلَط عملًا صالحًا وآخرَ سيِّئًا لقي العدوَّ فصدق اللهَ حتَّى قُتِل فذاك في الدَّرجةِ الثَّالثةِ ورجلٌ مؤمنٌ أسرف على نفسِه لقي العدوَّ فصدق اللهَ حتَّى قُتِل فذلك في الدَّرجةِ الأولَى”، حدثه المنذري، الترغيب والترهيب.
  • عن أم سلمة أم المؤمنين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “مَنْ أَدَّى زَكَاةَ مالِهِ، طَيْبَةً بِها نفسُهُ، يُرِيدُ بِها وجْهَ اللهِ والدَّارَ الآخِرَةَ ؛ لمْ يَغِبْ شيئًا من مالِهِ، وأقامَ الصَّلاةَ، وأَدَّى الزكاةَ، فَتَعَدَّى عليهِ الحَقُّ، فأَخَذَ سِلاحَهُ فَقَاتَلَ، فَقُتِلَ، فهوَ شَهيدٌ”، حدثه الألباني، السلسلة الصحيحة.
  • حديث الرسول عن عبادة بن الصامت “إنَّ للشهيدِ عند اللهِ سبعَ خِصالٍ : أن يُغفرَ له في أولِ دَفعةٍ من دمِه ، ويرى مقعدَه من الجنةِ ، ويُحلَّى حُلَّةَ الإيمانِ ، ويُجارُ من عذاب القبرِ ، ويأمنُ من الفزعِ الأكبرِ ، ويوضعُ على رأسِه تاجُ الوَقارِ ؛ الياقوتةُ منه خيرٌ من الدنيا وما فيها ، ويُزوَّجُ اثنتَينِ وسبعينَ زوجةً من الحورَ العِينِ ، ويُشفَّعُ في سبعينَ إنسانًا من أقاربِه” حدثه الألباني، صحيح الترغيب.

روايات مختلفة لأحاديث عن الشهداء

مكانة الشهداء
مكانة الشهداء
  • حديث الرسول عن راشد بن حبيش “أتعلَمون مَن الشَّهيدُ مِن أُمَّتِي؟ فأرَمَّ القَومُ، فقال عُبادةُ: سانِدُوني. فأسنَدوهُ، فقالَ: يا رسولَ اللهِ! الصَّابرُ المُحتَسبُ. فقال رسولُ اللهِ: إنَّ شُهداءَ أُمَّتِي إذًا لقَليلٌ، القَتلُ في سبيلِ اللهِ عزَّ وجلَّ شَهادةٌ، والطَّاعونُ شهادةٌ، والغَرَقُ شهادةٌ، والبَطنُ شهادةٌ، والنُّفَساءُ يجرُّها ولدُها بسرَرِه إلى الجنَّةِ”، وقال وزادَ أبو العوامِ “والحَرقُ، والسُّلُّ”، وفي رواية أخرى عن عبادة بن الصامت “وفيما تعدُّونَ الشَّهادةَ؟. فأَرَمَّ القومُ، وتحرَّكَ عبدُ اللهِ فقال: ألا تُجيبون رسولَ اللهِ؟ ثمَّ أجابَه هوَ فقال: نعدُّ الشهادةَ في القَتلِ. فقال: إنَّ شُهداءَ أُمَّتِي إذًا لقليلٌ، إنَّ في القَتلِ شهادةٌ، وفي الطَّاعونِ شهادةٌ، وفي البَطنِ شهادةٌ، وفي الغَرَقِ شهادةٌ، وفي النُّفَسَاءِ يقتُلُها ولدُها جَمعاءُ شهادةٌ”، حدثه الألباني، صحيح الترغيب، وذكر الحديث أيضا في رواية أخرى “دخلنا على عبدِ اللهِ بنِ رَواحةَ نعودُه فأُغمي عليه فقلنا: رحمَك اللهُ إن كنا لنحبُّ أنْ تموتَ على غيرِ هذا وإن كنا لنرجو لك الشهادةَ فدخل النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ونحن نذكرُ هذا فقال: وفيمَ تعدون الشهادةَ؟ فأرم القومُ وتحركَ عبدُ الله فقال: ألا تجيبون رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ؟ ثم أجابَه هو فقال: نعد الشهادةَ في القتلِ فقال: إنَّ شهداءَ أمتي إذًا لقليلٌ إنَّ في القتلِ شهادةً وفي الطَّاعونِ شهادةً وفي البطنِ شهادةً وفي الغَرقِ شهادةً وفي النُّفَساءِ يقتلُها ولدُها جمعًا شهادةً”، حدثه الدمياطي، المتجر الرابح.
  • حديث الرسول عن عقبة بن عامر “خمسٌ من قُبِض في شيءٍ منهنَّ فهو شهيدٌ المقتولُ في سبيلِ اللهِ شهيدٌ والغريقُ في سبيلِ اللهِ شهيدٌ والمبطونُ في سبيلِ اللهِ شهيدٌ والمطعونُ في سبيلِ اللهِ شهيدٌ والنُّفَساءُ في سبيلِ اللهِ شهيدٌ”، حدثه المنذري في الترغيب والترهيب، وفي رواية أخرى عن أبي هريرة “القَتِيلُ في سبيلِ اللهِ شَهيدٌ، والطَّعِينُ في سبيلِ اللهِ شَهيدٌ، والغَرِيقُ في سبيلِ اللهِ شَهيدٌ، والخَارُّ عن دَابَّتِه في سبيلِ اللهِ شَهيدٌ، والمَجْنُوبُ في سبيلِ اللهِ شَهيدٌ”، حدثه الألباني، السلسلة الصحيحة.

إقرأ أيضا

الأحاديث الصحيحة عن الحسد والعين الحاسدة

العدل في السنة النبوية

أهمية بر الوالدين في القرآن والسنة

احاديث عن اداب الطعام والشراب

احاديث نبوية عن محو الامية , حديث الرسول عن محو الامية

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق