شعر عن الحزن والضيق

الشعور بالحزن والضيق من أصعب ما يوجهه الإنسان في حياته  بسبب الهموم التي يواجها في حياته اليومية، فقد يشعر المرء بالحزن بسبب فقدان عزيزاً عليه أو قد يصاب ببلاء ومحنة يصعب تحملها،  فالحزن يؤدي إلى الفشل وهو عدو للإنسان لذا لا ينبغي علينا الاستسلام للأحزان، هذا وقد يلجأ الكثير إلى البحث عن أجمل كلمات شعر عن الحزن والضيق والوحدة والفراق، لذا نقدم لكم فيما يلي أهم ابيات الشعر الرائعة التي تعبر عن كل ما يجول في أنفسكم.

شعر عن الحزن والضيق

شعر عن الحزن والضيق
شعر عن الحزن والضيق

خلق المولى سبحانه وتعالى الدنيا دار الاختبار والابتلاء والمحن،  ففيها نصيب من السعادة وآخر من الحزن،  ولا بد للفرد أن يواجه الأمرين في حياته فتارة يشعر بالسعادة الغامرة وأخرى يشعر بالحزن وفي تلك الحالة يسعى للتغلب على الحزن ونسيان آلامه التي تؤرقه .

وتجعله يشعر بالانكسار والضعف، لذا نبث لكم اليوم أبيات شعر عن الحزن والألم لعلها تكون سبباً في التعبير عما يدور بداخل صدوركم، فالشعر يجعلنا نتعايش مع آلامنا بسلام لذا فهو وسيلة رائعة للتغلب علي الاحزان المكنونة في قلوبنا.

قصيدة لم ينسنيكِ سرورٌ :

 لا لم ينسنيكِ سرورٌ لا ولا حزنُ

وكيف لا كيف ينسى وجهكِ الحسن

ُ ما زلتُ مذ كلفت نفسي بحبكمُ

كلي بكلك مشغولٌ ومرتهن

ُ نورٌ تجسم من شمسٍ ومن قمر

ٍ حتى تكاملَ منهُ الروحُ والبدنُ

 قصيدة حزن الفؤادَ أدبهْ يقول الشاعر محيي الدين بن عربي :

حزن الفؤادَ أدبهْ

ودينه ومذهبه

إن جئته وجدته

أمراً عسيراً مركبة

وكلّ من يشغله

مقامه لا يطلبهْ

شعر جاهلي عن الحزن

لا يوجد شعوراً أقسى من الشعور بالحزن والألم الذي يكسر القلوب فيجعل الفرد بائساً فاقداً لملذات الحياة الدنيا، هذا وقد  ورد ذكر الحزن في آيات القرآن الكريم حيث دعانا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ورب العالمين عز وجل بالابتعاد عن الحزن والاستعاذة منه.

على الجانب الآخر، ألف الكثير من الشعراء آلاف الأبيات التي تترجم العديد الظروف التي نوجهها في حياتنا اليومية مثل فقدان الشغف والخيبات التي تأتينا فرادى والتي تنال منا، وهنا تجدوا معنا أبيات شعر جاهلي عن الحزن والمعروف بعمق تعبيره الذي يناسب كل الأوقات.

قِفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ ومنزلِ ** بسِقطِ اللِّوى بينَ الدّخولِ فحَومَلِ

ثم يقول:

كأنيّ غداةَ البينِ يومَ تحمَّلوا ** لدى سَمُراتِ الحيِّ نافقفُ حَنظَلِ

وُقُوفاً بها صحبي عليَّ مطيَّهمْ ** يقولون: لا تهلِكْ أسَىً, وتَجمَّلِ

وإنَّ شِفائي عَبرةٌ مُهراقةٌ ** فهل عندَ رسمٍ دارسٍ منْ مُعوَّلِ؟

وقريب من هذه الحرارة يستوقفنا الشاعر طرفة وبمشهدٍ قريبٍ من امرئ القيس. ويلتقيان في بيت أثار الكثير من القضايا النقديّة فيقول طرفة:

لخولةَ أطلالٌ ببُرْقةِ ثَهمَدِ ** تلوحُ كباقي الوشمِ في ظاهرِ اليدِ

وُقُوفاً بها صحبي عليًّ مَطيَّهمْ ** يقولونَ لا تهلكْ أسىَّ وتجلَّدِ

وحاول الهروب من ألم الفراقِ وما أصابه من غمِّ وهمٍّ إلى وصف الرّحلة الشاقة. فالتمس الحل للتخلُّص مما هو فيه من غمٍّ:

وإنِّي لأُمضي الهمَّ عند احتضارهِ ** بعوجاءَ مِرقالٍ تلوحُ وتغتدي

شعر عن الهم والقهر

شعر عن الحزن والضيق
شعر عن الحزن والضيق

استعاذ رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم من الهم والحزن والقهر وأمرنا أيضاً بالابتعاد منه وعدم الاستسلام له، وهذا يدل دلالة لا أوضح منها على مدى كراهية هذه الأمور، فالهم والقهر هو شعور يداهم فكر الإنسان ومشاعره  ويجعله مشتتاً لا يبالي بما يدور في حياته اليومية،  فالهم شيء لا محالة منه .

حيث يداهم الطالب الذي يقبل على الانتهاء من دراسته ويجعله يفكر فيما ينتظره خلال السنوات القادمة في حياته فيصيبه الشعور بالهم والثقل ويخاف من المستقبل،  أما عن أولياء الأمور فيشعرون بالهم دايماً بسبب المصاعب التي نتخطاها يومياً من أجل توفير حياة كريمة لأبنائهم.

والجدير بالذكر أن الشعور بالحزن والألم والهم والقهر يتفاوت الناس في درجة التأثر به، والشخص الحكيم وحده هو القادر على تخطي تلك الصعاب، وإليكم أهم ما جاء في شعر عن الهم والقهر.

أكبر قهر يوم جيتك اطلـب رجـاك
ياخساره خاب الأمل منك وخيبت ظني*
مدامك هدمت الحب وغرورك اعماك
بختار فراقك بـدون جـدل واغنّـي*
ومن اليوم احذر تفكر اتبـع خطـاك
لي عزّت النفس يالـردي لا تمتحنّـي*

شعر عن الحزن والوحدة

تعتبر الوحدة من أكثر المشاعر القاسية وأفظعها على الإطلاق  فتجلب الكثير من الأحزان، لذا يجب على الإنسان أن يبتعد عن تلك المشاعر المؤذية وتكون عن طريق الانخراط مع الآخرين في الأنشطة المختلفة ليجد المرأة ما يشغله عن الوحدة ذات المذاق المر،  و الجدير بالذكر أن المولى عز وجل عندما خلق آدم كان من حكمته أن يخلق حواء لتكون نصفه الآخر وذلك لتجنب الشعور بالوحدة والغربة.

على الجانب الآخر،  الوحدة هو إحساس بالوحشة وتحدث عندما يفتقد الإنسان أحبته فتصبح حياته لا قيمة لها وتصبح مظلمة، كما تصبح الحياة قاتمة لا قيمة لها لأن السر في بهجتها ورونقها هو العيش مع الآخرين، ومن أجل التخفيف عن من يعانون من هذا الشعور نقدم لكم ابيات شعر عن الحزن والوحدة تختاروا منها ما يعبر عن أحوالكم.

مع نسمات الليل الهادئ ولحن النجوم المارقة
يرتعش قلمي عشق لمن هجر قلبي وعيني
هجرني بقسوة الشتاء الماطر
بجفاء خريف ذابل
هجرني بعيون باكية
جرحني
مزق ما تبقى من جسدي
في النهاية
رحل صامت بدون عوده واخذ مفاتيح قلبي
لن يعود وان عاد فأنا غير موجود

شعر حزين عن الدنيا والناس

شعر عن الحزن والضيق
شعر عن الحزن والضيق

تعتبر الدنيا مكان لتلقي الابتلاءات والصعاب،  فهي المكان الذي نفتح أعيننا عليه ولا نعي أي شيء حيث نصارع من أجل البقاء فيها ونتعارك من أجل الوصول للنجاح والتفوق، ولكن الدنيا لا تسير دايماً على وتيرة واحدة ففي الكثير من الأحيان نصاب بخيبات أمل تقلب الحياة رأساً على عقب.

فهناك صراعات تحدث بين الناس والمجتمعات من أجل الحصول على أموال وثروات وبالتالي نكون سبباً في الشعور بالحزن لبعضنا البعض دون أن ندري،  وبالكاد يعتبر الشعور بالحزن من أسوأ المشاعر الإنسانية فيحول مجرب حياة الإنسان تماماً  للأسوأ لذا يجب علينا التغلب على الحزن مهما كلفنا الأمر، وإليكم أبرز أبيات شعر حزين عن الدنيا والناس.

وإذا المنية أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع .
والمرء ساع لأمر ليس يدركه والعيش شحّ وإشفاق وتأميل .
وأي الناس تصفو مشاربه .
ورأيت الهموم بالليل أدهى .
ولا تجزع لحادثة الليالي فما لحوادث الدنيا بقاء .
ولا يرد عليك الفائت الحزن .

شعر عن الحال الحزين

من منا لا يشعر بالوهن والحزن في الكثير من الأحيان، بل ويصاب بالعجز في التعبير عما يجول بخاطرنا مهما بلغ حجم الألم والجراح لذا قد يحتاج الفرد منا وصف الحزن الذي أصابه في صورة إبداعية راقية يتخلص من آلامه وجراحه والتخلص من الطاقة السلبية التي تسيطر عليه، لهذا نرصد لكم الأبيات الشعرية ذات الرونق الباهي والراقي للغاية.

الحزن ما هو إلا صدأ يغطي قلوبنا ونفوسنا ويجعلنا نصاب بحالة من الإحباط وعدم الرضا وعدم القدرة على القيام بأي مجهود او إنجاز والسبب في ذلك هو حالة الإحباط التي يخلفها الحزن، هذا ويختلف الشعور بالحزن من فرد لآخر فهناك من لا يستسلم له وهناك من يدعه يسيطر على روحه حتى تصبح متهالكة.

ما أصعب أن تبكي بلا… دموع…..وما أصعـــــب..أن تذهب بلا رجوع
وماصعب أن تشعر بالضيق….وكأن المكان من حولك … يضــــــيق
مااصعب ان تتكــلم بلا صـــــوت
ان تحيــى كى تنتــظر المــــــوت
مااصعب ان تشــــعر بالســـــــأم
فتــرى كل من حــــولك عــــــدم
ويسودك احســـــــاس النـــــــدم
على إثــم لا تعرفه …. وذنب لم تقترفه

شعر عن الدنيا وهمومها عراقي

شعر عن الحزن والضيق
شعر عن الحزن والضيق

الشعر العراقي يعرف بأصالته وفصاحته الشديدة،  حيث  أطلق عليه الأدباء  لقب الشعر الحزين حيث أنه دائماً يحمل في طياته كلمات حزينة وآهات تعبر عن الحزن الشديد لصاحبها،  ونتساءل ما الذي يجعل المرء يصل لتلك الحالة من الحزن الشديد،  فبالكاد هو الفقد والأسى الذي يمر عليه طوال حياته هو ما يجعله حزيناً لدرجة لا توصف، لذا يمكنكم أن تجدوا في تلك الأبيات الشعرية ما يعبر عن مشاعركم المكنونة.

من ناحية أخرى، لعل السبب في وصف الشعر العراقي بتلك الصفات هو كثرة الصعوبات التي واجهها الشعب العراقي كله من ظلم الحكام وويلات الحروب التي مرت بها فضلاً عن أزمات عديدة جعلت الحزن يخيم كل نواحيها.

هذا ويستخدم الشعر الحزين دائماً في الأغاني العراقية وحتب يصل معناها لكل الفئات نجده يتغنى باللهجة العامية، فهناك مواويل شعرية حزينة للغاية تتحدث عن فقدان الأحبّه والأهل والأصدقاء،  وعلى سبيل المثال هناك شعر حزين يقص علينا قطة اسباط النبي صلى الله عليه وسلم في كربلاء، فقد أثرت تلك القصة على مسامعه وجعلته حزين للغاية،  وعلى صعيد آخر هناك عدد من القصائد التي تجعلك لا تتمالك نفسك  ويبدأ بالبكاء بسبب المعنى المؤثر  الذي تحمله في طياتها.

احس متغير اني ومـــــــالي خلك الناس
وأحس تعبان كَلبي. من الوكت مــــــقهور
مثل غيمة حزن تمـــــطر علي كبـــــريت
وانه بنار عايش والدمـــــوع. تــفــــــــــــور
كل يوم الامس مثل الفلــــــم ينعــــــــاد
وباجر والامس والجاي نفـــــــس الطــــور
ناعور الوكت يســـــــگيني جان. اشـــعار
وافتر الوكت وانه الــــــصرت ناعـــــــــــــور
جنت اضحك واسولـــــــــف ويا هذا وذاك
على غفلة ولگيت الناس.

شعر عن الحال والأحوال

الدنيا تمتاز بالتغير من حين لآخر فهي لا تدوم على وتيرة واحدة،  لذا تأتينا بحال مختلف كل يوم، فيجب على الفرد أن يدرك بأنه الدنيا ما هي إلا مواقف تارة تكون سبب في سعادتنا ومنها ما يكون سبباً في الشعور بالحزن.

هذا وننصحك قراءنا الكرام بأن تأخذوا منها ما ينفعكم وترك مالا يعنيكم منها، فالشخص الذكي هو من يعبر كل مصائب الدهر ويستمتع باللحظات السعيدة في حياته ويعيش بهدوء وسلام،  لذا يسعدنا أن نقدم لكم فيما يلي شهر عن الحال والأحوال تتخذوا منها ما يعبر عن حالكم واحوالكم :-

شعر عن الدنيا لابن الرومي: لما تؤذن الدُّنيا بِهِ مِن شُرورِها يكونُ بُكاءُ الطِّفلِ سَاعةَ يُوضعُ وإلَّا فَما يُبكيه مِنها وإنَّها   لأَفسحُ مِما كانَ فِيه وأوسَعُ إذا أبصر الدُّنيا استهلَّ كأنَّه يَرى   ما سَيلقَى مِن أذاهَا ويَسمَعُ كأنّي إذا استهلَلتُ بين قوابلي   بدا ليَ مَا ألقَى بِبابكِ أجمعُ وفي بَعضِ أحوالِ النُّفوسِ كأنَّها   تَرى خَلفَ سِتر الغَيب ما تَتوقَّع شعر عن الدنيا.