اكل صحي

لكي نتخلص من السمنة والكثير من الأمراض الاخرى، يجب أن نطهي ونختار طعامنا بعناية، وبشكل صحيح، فالأطعمة السريعة والمقليات والمسليات والمعجنات،وكذلك الأطعمة المليئة بالسكر كل هذه الأشياء لا تفيد الجسم نهائياً، ولكن فقط تتسبب في أصابته بحرقان وحموضة المعدة، وزيادة في نسبة الدهون، لذلك ننصح دائماً بتناول أكل صحي يحتوي على المعادن والفيتامينات والكالسيوم والألياف التي يحتاجها الجسم، ولكن ماهو الأكل الصحي؟، وكيفية طهي الأكل الصحي، وأفكار رائعة للأكل الصحي، تابع معانا ..

فوائد الأكل الصحي
فوائد الأكل الصحي

ماهو الطعام الصحي ؟

الطعام الصحي هو عبارة عن غذاء مفيد يحتوي على أغلبية العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل البروتينات التي تتوافر في اللحوم والدواجن و الأسماك، والكالسيوم الموجود في الألبان والزبادي وغيرها، التي تساعد على تقوية العظام والمفاصل والأسنان، وكذلك الفيتامينات الموجودة في الكثير من الأطعمة والفواكهة كالبرتقال، والحديد والنشويات والمعادن والأملاح وغيرها، ولكن تكون هذه الأشياء صحية عندما يتم تناولها بشكل صحي، بدون أضافة أي مواد مصنعة أو دهون ضارة بالجسم، فوائد الطعام الصحي لا تعد للجسم ومهما أكثرنا من التناول منه لا يسبب أي ضرر ولا يتسبب في تراكم الدهون.

ماهو الطعام الصحي
ماهو الطعام الصحي

فوائد الطعام الصحي

  • عند تناول الخضروات الغنية بالألياف والفواكه، يساعد ذلك الجسم على تحسين عملية الهضم وعملية الأيض.
  • يساعد تناول الطعام الصحي الخالي من الدهون على محاربة حرقة المعدة وضيق التنفس، التي تسببها الأطعمة الغير صحية مثل المقليات والوجبات السريعة المشبعة بالدهون وغيرها.
  • يساعد الأكل الصحي على التقليل من خطورة الأصابة بالأورام السرطانية الخبيثة.
  • الأكل الصحي هو الحل الأمثل للتخلص من السمنة المزعجة، التي تتسبب في ظهور جسم الشخص بشكل غير لائق، ويمنعه من ارتداء الملابس التي يفضلها، كما انها تساعد الجسم على استخدام الدهون المخزنة والتخلص منها وبالتالي يخسر الوزن الزائد لديه بكل سهولة.
  • الأستمرار في تناول الأطعمة الصحية التي يتوافر بها جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم تساعد الشخص على التخلص من الاكتئاب والتوتر والترهلات، ويصبح الشخص مفعم بالحيوية والنشاط.
  • يساعد تناول الأكل الصحي البشرة أن تستعيد نضارتها وبريقها.
  • يساعد الاكل الصحي على تقوية المناعة وتعزيزها وجعلها أكثر مقاومة للأمراض والأوبئة والطفيليات والفيروسات المحيطة بنا.

    فوائد الطعام الصحي
    فوائد الطعام الصحي

مكونات الأكل الصحي

  • الخضروات بجميع أنواعها مثل الخيار والطماطم والجزر والكوسا والفصولياء الخضراء و الجرجير و البقدونس، وكل ماهو لونه أخضر وبرتقالي وأحمر من الخضروات.
  • البروتينيات مثل اللحوم الحمراء من الأبقار والماعز وغيرها، والدواجن والطيور والأسماك.
  • منتجات الألبان الطبيعية وليست المصنعة، مثل أنواع الجبن المطبوخة منها.
  • الحبوب والبقوليات والفواكه.

أفكار طهي الأكل بشكل صحي

الفكرة في الأكل الصحي تعتمد على طريقة الطهي، فمثلا البروتينيات جميعها تعتبر أكل صحي ولكن اذا تم طهيها بطرق غير صحية مثل تحويلها إلى مقليات في كميات زيت غزيرة فتصبح غير صحية، وكذلك الخضروات اذا تم وضع الدهون الهدرجة عليها بكميات كبيرة فتتحول من أكل صحي إلى أكل ضار، وايضاً الفواكه اذا تم تناولها في صورتها الطبيعية فهي صحية، ولكن اذا تم خلطها مع كميات كبيرة من السكر وأشياء أخرى اصبحت غير صحية تماماً، ولذلك سوف نتقدم لكم مجلة رجيم طرق صحية لطهي الأكل الصحي ..

طهي الأكل الصحي
طهي الأكل الصحي

أولاً: شوربة الخضروات بشكل صحي

المكونات.. قومي بتحضير المتوفر لديكي من الخضروات التالية ” ربع كيلو من البازيلاء، عدد 2 كوسا ، كمية صغيرة من اللوبياء، ثمرة بصلة مكعبات، عدد 2 جزر مكعبات، 3 فصوص من الثوم المقطع، ثمرة بطاطس صغيرة الحجم، لتر ماء، فلفل أسود، ملح ، كمون،معلقة زيت زيتون”.

طريقة التحضير

نقوم بإحضاء وعاء عميق ونضع به معلقة الزيت ثم نضيف مباشرة البصل، ونتركه مع التقليب على النار لمدة دقيقة واحدة ثم نضيف الثوم المقطع ونقلب لثواني معدودة، نضع البازيلاء والكوسا واللوبياء والجزر والبطاطس التي تم تقطيعها مسبقاً لمكعبات صغيرة، ونقلب جميع المكونات معاً جيدا، نقوم بغلي الماء ثم نقوم بوضعها على الخضروبات، ونضع التوابل التي قومنا بتحضرها، ونقلب جيداً ونترك الشوربة على النار لمدة 15 دقيقة على الأقل حتى تنضج جميع المكونات، الان أصبح طبق شوربة الخضروات جاهز .

ثانياً: طبق الدجاج بالمعكرونة

المكونات” صدر دجاج تم تقطيعه إلى مكعبات، 3 ثمرات فلفل أخضر أو ألوان مكعبات، 2 ثمرة طماطم مكعبات ، عدد 2 بصلة مكعبات، معلقة زيت زيتون ، ثوم مفروم ، كوب معكرونة، فلفل أسود ، قرفة ، زنجبيل ، توابل فراخ، وكمون”

طريقة التحضير

  • أولا عليكي سلق المعكرونة بالطريقة المعتادة، وغلسها جيداً وتركها جانباً
  • الان قومي بأحضار وعاء عميق وضعي به معلقة زيت الزيتون، ثم ضعي الدجاج المقطع مكعبات، واتركيه لمدة 5 دقائق حتى ينضج، ويفضل ان يتم ذلك على نار عالية وليست هادئة حتى يختزل الماء بداخله، عندما تجدي شرائح الدجاج قد تغير لونه ونضج قومي بوضع البصل المكعبات واتركيه لدقائق، بعد ذلك قومي بوضع الثوم المفروم وقومي بتقليب المكونات حتى تصبح متجانسه.
  • الان عليكي وضع الفلفل والطماطم والتوابل التي قومتي بتجهيزها من قبل، وقلبي السابق جيداً، اتركي المكونات جميعها على نار هادئة جداً حتى تنضج جميعاً، اخيراً قومي بوضع المعكرونة المسلوقة على الخليط السابق واتركيها على النار لدقائق وقومي بسكب المكونات في طبق وتناولي وجبة صحية غذائية متكاملة، بها بروتينات ونشويات وخضروات، بكميات معتدلة ويمكن تحضير طبق سلطة خضراء بجانبها.

معلومة” من الممكن أن تضعي كبدة لحم أو فراخ بدلاً من صدور الدجاج، أو لحم مسلوقة، أو بروتينات تودي تناولها، ولكن لا تزيد الكمية عن 250 جرام، واتبعي نفس الخطوات السابقة”

ثالثاً: طريقة السمك الصحي

المكونات .. قومي بتحضير ” عدد 2 سمك بلطي أو تونة تبعاً لرغبتك والمذاق التي تفضلينه، شرائح من الفلفل الرومي، شرائح بصل، شرائح طماطم، جزر مبشور، بقدونس مقطع، ثوم مبشور، كمون ، فلفل أسود، وملح”

التحضير

  • الان احضري الوعاء عميق وضعي به شرائح البصل والفلفل والطماطم والجزر المبشور والبقدونس والتوابل التي قومتي بتحضيرها، وامزجيها جيداً معاً حتى يصبح الخليط متجانس.
  • احضري وعاء اخر للطهي قابل للتعرض لحرارة الفرن، و وزعي في القاع كمية قليلة من خلطة الخضروات السابقة التي قومتي بتحضيرها.
  • ضعي فوق الخضروات السمك ويفضل ان يكون مقطع بشكل يظهر داخل السمك ويصبح مفتوح أمامك، ضعي الخلطة المتبقية بداخل السمك وفوقه، ومن الممكن أن تقومي بوضع معلقة زيت زيتون فوقه لأعطاء لون، او يمكن الاستغناء عنها تبعاً للرغبة.
  • الان ضعي الوعاء في الفرن على درجة حرارة 200، واتركيه لمدة تتراوح من 30 إلى 45 دقيقة، حتى ينضج السمك والخضروات.
  • اصبح الطبق جاهز للتقديم، ومن الممكن أن نقوم بتحضير طبق سلطة خضراء متكامل بجانبه، او يقدم بمفرده تبعاً للرغبة الشخصية، فهو طبق متكامل به خضروات وبروتين.

    خضروات وفواكه
    خضروات وفواكه

أخيراً.. يمكن أن نغير كما نشاء في البروتينات المستخدمة، ولكن الطريقتان السابقتان في الطهي، يعتبروا البديل الصحي عن المقليات والأطعمة الجاهزة، وفي نفس الوقت ذات مذاق جيد، ولا يوجد به أي حرمان، فانت تتناول كميات جيدة تكفي لشخص أو اثنين، وفي نفس الوقت لا يوجد بها أي دهون ضاره، ولا تسبب أي زيادة في الوزن.