طريقة علاج الكلى بالأعشاب

يعتبر علاج الكلى بالأعشاب من أفضل العلاجات الطبيعية للتخلص من آلام و التهابات الكلى ، و تعتبر الكلى من أهم الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان ، و هي العضو الأساسي في الجهاز البولي و الذي يتكون من الكلى و الحالب و المثانة ، و توجد الكلى في الجزء الخلفي من الجسم ، و تقوم بدور حيوي في غاية الأهمية و الذي يتمثل في تخليص الجسم من السموم الناتجة عن عملية الأيض وعملية الهضم ، و تقوم بفلترة الجسم من هذه السموم من خلال طردها عن طريق البول .

التهابات الكلى

تتعرض الكلى للكثير من الالتهابات التي تصبب آلام و أوجاع شديدة ، و تتعرض الكلى للالتهاب عند حدوث انسداد في الجهاز البولي في بعض أماكنه مثل الحالب أو المثانة ، كما تتعرض الكلى للالتهاب و الألم بسبب ترسب الأملاح الزائدة في جسم الانسان ، و هو الأمر الذي يترتب عليه تكون الحصوات في الكلى أو الحالب و التي تسبب الألم الشديد الذي يعتبر من أشد أنواع الألم و يعرف بالمغص الكلوي .

أعرض التهابات الكلى

  • الوجع الشديد و الألم في منطقة الكلى ، في المنطقة الخلفية من الظهر .
  • الشعور بحرقان عند التبول ، و كثرة التردد على الحمام .
  • قلة كمية البول الخارجة ، مع خروج البول بشكل متقطع .
  • ارتفاع في ضغط الدم .
  • الشعور بالتعب العام و الإعياء .
  • تشنجات و الشعور بالغثيان .
  • قلة الرغبة في تناول الطعام ، و قد يتطور الأمر الى الاصابة بالحمى و ارتفاع درجة حرارة الجسم .
طريقة علاج الكلى بالاعشاب .
البقدونس لعلاج الكلى

أسباب آلام الكلى

قلة شرب الماء : من أكثر الأمور التي تسبب التهابات الكلى و الشعور بآلام الكلى قلة شرب الماء و الجفاف ، فالماء من السوائل الهامة جداً للجسم ، و الذي يساعد في ترطيب الخلايا و الأنسجة ، و يساعد الماء في اذابة الأملاح الزائدة في الجسم و طردها الى الخارج ، كما يساعد الماء في تخليص الجسم من السوائل المحتبسة ، و يعمل على تنشيط خلايا الكلى و تجديد أنسجة الجهاز البولي .

الوراثة : يعتبر التاريخ العائلي مع المرض من أسباب تكرار الإصابة بأمراض و التهابات الكلى في الأجيال القادمة .

سوء التغذية : يعتبر سوء التغذية و اتباع نظام غذائي غير صحي من أسباب معاناة الكلى ، حيث أن نقص المعادن و الفيتامينات في الجسم يساعد في زيادة فرص تعرض الكلى للبكتريا و الالتهابات و تكون حصوات الكلى .

علاج الكلى بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب و النباتات الطبيعية و التي اشتهرت بقدرتها على علاج أمراض الكلى ، و المساعد في في اذابة الأملاح الزائدة في الجسم و منع ترسبها في الجهاز البولي .

البقدونس

من الأعشاب التي لها شهرة كبيرة في علاج مشاكل و أمراض الكلى ، فالبقدونس يعمل على غسل خلايا الكلى ، و اذابة الحصوات و الأملاح من الجسم خاصة اذا تم تناوله على الريق في الصباح الباكر ، و يتم اعداد مشروب البقدونس عن طريق وضع كمية مناسبة من عيدان البقدونس في لتر من الماء و يترك على النار ليغلي لمدة خمس دقائق ، ثم يتم تصفية المشروب ووضعه في الثلاجة ، و شرب أكبر كمية منه كل صباح ، فهو من الأعشاب التي تساعد في علاج الكلى .

الشعير

يأتي الشعير في نفس مرتبة و شهرة البقدونس في قدرته على علاج الكلى ، و الشعير من الحبوب الكاملة التي تحتوي على الكالسيوم و الحديد و المغنسيوم و المنجنيز ، و يساعد الشعير في التخلص من الحصوات بعد تكونها ، كما يساعد في اذابة الأملاح الزائدة و تخليص الجسم من حمض اليوريا الذي يسبب ترسبه في مرض النقرس ، و يتم اعداد الشعير من خلال وضعه في الماء وتركه على النار ليغلي لعدة دقائق ، و يشرب منه كل يوم أكبر قدر منه.

طريقة علاج الكلى بالاعشاب .
طريقة علاج الكلى بالاعشاب .

اللبان المر

و يسمى أيضاً بحصى اللبان الدكر ، و هو على شكل حصى صغيرة الحجم ، و هو شديد المرارة اذا تم مضغه مباشرة ، لكنه من العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج الكلى ، حيث يتم نقع اللبان الدكر في الماء من الليل الى الصباح ، ثم يتم شرب منقوع اللبان مرة في اليوم ، فهو يساعد في اذابة الأملاح و علاج التهابات الكلى و الجهاز البولي .

التوت البري

يساعد التوت البري في علاج الكلى ، و قي علاج التهابات الجهاز البولي على وجه العموم ، فهو من النباتات التي تساعد في ادار البول و زيادة كمية الماء الخارج من الجسم ، و يساعد التوت البري في اذابة الأملاح و الحصى المتكون في الكلىة و يعمل على تخليص الجسم من السوائل المحتبسة .

شواشي الذرة

عند احضار كوز من الذرة قبل تقشيره و ازالة الطبقة الخارجية منه ، نلاحظ بروز بعض الشواشي و الخيوط الناعمة من أعلى كوز الذرة ، و عند ازالة قشرة الكوز نجد أن الذرة تحيط بها من الداخل هذه الخيوط الرقيقة ، و هذه الخيوط لها دور كبير في علاج التهابات الكلى ، و تساعد بعد غليها في الماء و شرب الماء المغلي لها في علاج حصوات الجهاز البولي و تساعد في علاج التهابات المثانة ، كما تساعد في طرد السموم و السوائل المحتبسة في الجسم.

الصمغ العربي

يعتبر الصمغ العربي من المواد الطبيعية الأكثر فاعلية في علاج الكلى ، و في علاج التهابات الجهاز البولي كله ، و الصمغ العربي يساعد في ضبط وظائف الكلى ، و يعمل على اعادة بناء الأنسجة و الخلايا المجهدة في الجهاز البولي ، كما يساعد الصمغ العربي في الوقاية من مرض السكري و علاج مضاعفاته و التي من أبرزها اصابة الكلى بالفشل في القيام بوظائفها ، و يتم تذويب ملعقة من مسحوق الصمغ العربي في كوب من الماء و شربه كل يوم على الريق أو قبل النوم لعدة شهور ، فهو من الأمور التي تساعد في علاج الكلى .

الزنجبيل

طريقة علاج الكلى بالاعشاب .
الزنجبيل لعلاج الكلى بالاعشاب

يحتوي الزنجبيل سواء الطازج أو المطحون على مضادات الالتهاب ، كما يحتوي على فيتامينات و معادن البوتاسيوم و المنجنيز و الزنك ، ويساعد الزنجبيل في علاج الكلى ، و يساعد في تخليص الجسم من الأملاح الزائدة و الحصوات المتكونة في الجهاز البولي ، و يساعد في ادرار البول و إخراج السوائل المحتبسة في الجسم .