علاج الرضوض بالأعشاب - مجلة رجيم

علاج الرضوض بالأعشاب

علاج الرضوض بالاعشاب

محتويات

    الرضوض أو الكدمات  Trauma  هي تلك الإصابات التي تصيب جسم الشخص نتيجة اصطدامه بجسم صلب و يكون الجسم يتحرك بسرعة كبيرة أو ذلك الجسم الصلب هو ما يتحرك بسرعة كبيرة ، و تسبب الرضوض الكثير من الألم للمصاب ، كما انها قد تسبب تجمعات دموية تحت الجلد ، مما يؤدي الى تورم المنطقة المصابة و تغير لون الجلد الى اللون الاحمر او الأزرق أو الأسود حسب قوة و شدة الإصابة .

    و الرضوض التي تصيب الجسم غالباً ما تصيب الوجه او اليدان و الرجلان ، و كذلك الرقبة و منطقة الظهر ، و هناك العديد من الاعشاب التي تساعد في ازالة الألم من منطقة الإصابة ، كما أن هناك العديد من النباتات التي تعمل على اعادة لون الجلد الى شكله ولونه الطبيعي .

    علاج الرضوض بالأعشاب

    الألوفيرا

    يعتبر جل الصبار أو الألوفيرا من المكونات الطبيعية التي تساعد في علاج الرضوض و ازالة التورم الذي يظهر على الجسم نتيجة الإصطدام بجسم صلب ، و الصبار من النباتات الغنية بالماء ، و التي تساعد في ترطيب الجلد و منع جفافه و تشققه بسبب الكدمات و الإصابات ، و يحتوي جل الصبار على مضادات الإلتهاب التي تعمل على قتل البكتريا و الفطريات التي تساهم في زيادة الألم في منطقة الإصابة ، و يمكن وضع جل الصبار مرتين في اليوم على المكان المصاب و دهنه جيداً عليه .

    الأناناس

    ثمرة الأناناس من الفواكه الإستوائية التي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات و المعادن الهامة للجسم ، و يساعد الاناناس في علاج الرضوض ، و يعمل على ازالة آثار الإصابات و الصدمات التي تصيب الجسم ، كما يحتوي على انزيمات تعمل على علاج التورم في المنطقة المصابة و تخفيف الالم ، و يمكن تناول الاناناس بالاكل ، أو يمكن دهن المنطقة المصابة بالرضوض بشرائح من الاناناس الطازج .

    علاج الرضوض بالاعشاب .

    البابونج

    يعتبر البابونج من الاعشاب الطبية الشهيرة في علاج الكثير من الأمراض للجسم ، و يساعد البابونج في علاج الصدمات و تخفيف آلام الرضوض و الإصابات ، كما يساعد في ازالة التجمعات الدموية تحت الجلد ،  و التي تسبب التورم ، و تغير لون الجلد ، و يمكن تناول البابونج من خلال غليه في الماء و غسل الرضوض بالماء المغلي ، أو من خلال دهن الرضوض بزيت البابونج .

    البقدونس

    تعتبر بذور البقدونس من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج إصابات الجلد ، و تعمل على تخفيف الألم الناتج عن الصدمات ، و البقدونس يحتوي على مضادات الإلتهاب و مضادات الاكسدة التي تعمل على تجديد انسجة الجلد التالف ، و اعادة بناء الخلايا القديمة و التالفة ، و يمكن وضع بذور البقدونس على مكان الإصابة من خلال غليها في الماء و غسل الجلد بالماء بعد ذهاب حرارته .

    الخل

    يحتوي الخل على نسبة عالية من الاحماض و المواد الفعالة التي تساعد في علاج مختلف اصابات الجسم ، كما يساعد الخل بسبب طبيعته الحمضية في قتل البكتريا و الفطريات التي تصيب الجسم و تتكاثر في منطقة الإصابات و الصدمات ، و يتم وضع كمادات دافئة من الخل على مكان الإصابة عدة مرات في اليوم .

    فيتامين ك

    فيتامين ك يساعد في منع تكون التجمعات الدموية تحت الجلد ، و يمنع من تجلط الدم و عدم سيلانه في منطقة الإصابة ، و عمد استخدام مرهم يحتوي على فيتامين ك ، فإنه يساعد بشكل كبير في منع التورم ، و يساعد في اعادة لون الجلد الى شكله الطبيعيى في أسرع و قت .

    تناول الحمضيات

    تساعد المأكولات و الفواكه الحمضية في التسريع في شفاء الرضوض ، و العمل على اعادة الجلد الى وضعه الطبيعي، فبعض الفواكه الحمضية مثل البرتقال و اليوسفي و الليمون تساعد في سرعة نمو الخلايا و الانسجة ، و بالتالي تعمل على علاج الإصابات .

    علاج الرضوض بالاعشاب .

    الزعتر

    يعتبر الزعتر من التوابل التي تضاف الى الطعام فتعطيه طعم فريد و نكهة مميزة ، و الزعتر يحتوي على الحديد و المغنسيوم و المنجنيز ، و هي معادن تساعد في اعادة بناء الجلد و انسجة الجسم و تقليل آثار الإصابات و الرضوض ، يتم غلي القليل من الزعتر ، و يتم وضع بضع نقاط من زيت الزيتون عليه ثم عمل كمادات دافئة على المكان المصاب عدة مرات في اليوم ، و لمدة ثلاثة أيام متتالية .

    الكزبرة

    هي من الأعشاب التي تساعد أيضاً في علاج الإصابات و الصدمات التي تصيب الجسم ، و تساعد في تقوية العظام و زيادة كثافتها و تحملها للألم ، و يتم وضع الكزبرة على المكان المصاب من خلال عمل كمادات ساخنة من مغلي الكزبرة المضاف اليها زيت الزيتون ، و يتمر العمل بهذه الكمادات عدة أيام متوالية حتى يشعر المريض بالتحسن .

    البروتينات

    تعتبر الأطعمة الغنية بالبروتين من الأطعمة التي تساعد في بناء الانسجة و تقوية عضلات الجسم ، مما يساعد الجسم في سرعة تجديد خلاياه ، و منع تكون الجلطات الدموية و ظهور التورم في مكان الصدمة ، و من الأكلات التي تعتبر غنية بالبروتين اللحوم الحمراء و البيضاء و الاسماك و البيض .

    أوراق الجزر

    تحتوي أوراق الجزر الأصفر على مركبات وانزيمات تساعد في علاج التهابات الجلد ، و تعمل على منع ظهور التورمات و تساعد في اعادة لون الجلد الى شكله الطبيعي ، و يتم استخدام أوراق الجزر الأصفر من خلال غلي هذه الاوراق و عمل كمادات دافئة على مكان الإصابة عدة مرات في اليوم و لمدة ثلاثة أيام متوالية .

    علاج الرضوض بالاعشاب .

    الكمادات الباردة

    تعتبر الكمادات الباردة بالثلج و التي توضع على مكان الإصابة من العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج الرضوض ، فالثلج يساعد في انكماش الجلد ، و يقلل من فرص ظهور الورم في مكان الإصابة ، كما يساعد في اعادو لون الجلد الى لونه الوردي المعروف ، و يتم عمل كمادات الثلج عدة مرات في اليوم حتى يحدث التحسن ،و يعود مكان الإصابة الى حالته الطبيعية .

    علاج الرضوض بالأعشاب


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة