اعشاب لعلاج أمراض البرد في الشتاء

فصل الشتاء من الفصول المفضلة عند الكثير من الناس ، ففي فصل الشتاء يتخلص الإنسان من الشعور الدائم بالحر و الرطوبة و الذي يصاحب فصل الصيف ، وجو الشتاء له دور في اكساب الجسم الحيوية و الطاقة و الرغبة في الحركة ، لكن من المشكلات التي ترتبط بفصل الشتاء كثرة الإصابة بأمراض البرد و الانفلونزا ، و التي تصيب الجهاز التنفسي و الرئتين ، و تكون سهلة الانتقال من شخص إلى آخر .

و هناك العديد من الأعشاب الطبيعية الفعالة في علاج أمراض البرد و الشتاء ، و نتعرف فيما يلي على بعض من هذه الأعشاب .

أعشاب لعلاج أمراض البرد في الشتاء

اليانسون Aniseed

يعتبر اليانسون من النباتات الأعشاب العطرية و التي لها دور كبير في علاج أمراض البرد و الشتاء ، فاليانسون يحتوي على مركبات تساعد في ترطيب الحلق و الزور ، و تقلل من جفاف الفم و الأحبال الصوتية ، كما يساعد اليانسون في تهدئة الأعصاب و الاسترخاء ، و يساعد في علاج مشكلات الجهاز التنفسي .

الشاي الساخن Hot tea

تعتبر المشروبات الساختة بصفة عامة من المشروبات التي تساعد في علاج أمراض البرد و الشتاء ، لكن الشاي الساخن سواءً الاخضر منه أو الأسود من المشروبات الغنية بالكافيين ، و التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية ، و تنبيه المخ ، و زيادة الشعور بالدفء ، و علاج جفاف الفم و الأنف ، مما يحسن من عملية التنفس و علاج التهاب الجهاز التنفسي .

الزنجبيل Ginger

اعشاب لعلاج امراض البرد في الشتاء .
الزنجبيل

الزنجبيل من المشروبات الصحية التي تساعد في علاج أمراض البرد و الشتاء ، فالزنجبيل يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج ، و فيتامين أ ، كما يحتوي الزنجبيل على الكالسيوم و البوتاسيوم و المغنسيوم ، و كلها عناصر تساعد في تهدئة الجهاز التنفسي و علاج السعال و التهاب الشعب الهوائية ز

و يمكن اعداد الزنجبيل  Ginger الساخن من خلال غلي بعض القطع منه في الماء أو من خلال إضافة ملعقة من مسحوق الزنجبيل إلى الماء المغلي و تغطية الكوب ، ثم تناوله و هو دافئ عدة مرات في اليوم .

ورق الجوافة Guava paper

مغلي ورق الجوافة من المشروبات الساخنة التي تفيد في علاج البرد و الانفلونزا في الشتاء ، و الذي قد لا يعلمه البعض أن الجوافة تحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في الوقاية من امراض البرد بنسبة أكبر من البرتقال أو اليوسفي ، و مغلي أوراق الجوافة تساعد في علاج السعال و جفاف الحلق ، و تعمل على توسيع الشعب الهوائية ، و تحسن من التنفس ، و تقلل من احتقان الأنف .

ويتم إعداد مغلي ورق الجوافة من خلال غلي عدة اوراق منه على النار لدقيقتين ، ثم تحليته بالعسل او السكر و شربه و هو دافئ .

الليمون الدافئ

الليمون من النباتات الغنية بفيتامين ج الذي يساعد في علاج أمراض البرد و الشتاء ، و الليمون يساعد في تطهير الجهاز المعوي ، و يعمل على قتل البكتريا و الجراثيم التي تصيب الجهاز التنفسي ، كما يساعد في رفع مناعة الجسم ، و زيادة قدرته على مواجهة الأمراض الفيروسية و البكتيرية .

و يتم اعداد مشروب الليمون الدافئ من خلال عصر ليمونة على كول من الماء الدافئ ، و تناولها و هي دافئة بعد تحليتها بالعسل ، و ذلك عدة مرات في اليوم .

البرتقال

البرتقال  Orange من الفواكه الغنية بفيتامين ج ، و هو من الفواكه الشتوية التي تساعد في علاج أمراض البرد و الشتاء ، و يحتوي البرتقال على الفوسفور و المغنسيوم و الزنك ، و هي معادن تساعد في تهدئة الجهاز التنفسي ، و تعمل على تليين عضلات الحلق و الرئة ، و يرفع البرتقال من قدرة الجسم على مواجهة الامراض البكتيرية و الجرثومية ، و يمكن تناول البرتقال من خال عصره او تناوله على شكل فاكهة طازجة .

 

اعشاب لعلاج امراض البرد في الشتاء
البرتقال لعلاج أمراض البرد

شاي البابونج

عشبة البابونج من الأعشاب الشهيرة في علاج أمراض الجهاز التنفسي ، فهي تساعد في علاج التهاب الشعب بالهوائية ، و تعمل على ازالة البلغم المتراكم في الجهاز التنفسي ، و تساعد في توسيع مجرى التنفس و تحسين التقاط النفس ، كما يساعد شاي البابونج في علاج احتقان الأنف و الزكام .

و يمكن اعداد شاي البابونج من خلال غلي ملعقة من البابونج الجاف في كوب من الماء ، و تحليته بالعسل و شربه عدة مرات في اليوم .

الثوم the Garlic

الثوم من المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد في علاج أمراض البرد و الشتاء ، فالثوم يقوم بقتل البكتريا و الجراثيم التي تصيب الجسم و الجهاز التنفسي ، كما يحتوي الثوم على نسبة عالية من مركبات الكبريت التي تعمل على تطهير الجهاو التنفسي ، و تعالج احتقان الشعب الهوائية ، و يتم تناول الثوم على الريق من خلال ابتلاعه بالماء ، أو من خلال مضغه ، و بالنسبة للاطفال يمكن نقع الثوم في الماء و شربه بعد تحليته بالعسل .

النعناع Mint

النعناع من النباتات النفاذة الرائحة و العطرية ، و يساعد النعناع في علاج انتفاخات البطن و مشاكل الجهاز الهضمي ، كما يعمل على علاج الزكام و صعوبة التنفس ، و يمكن استخدام بخار النعناع الساخن و استنشاقه في علاج الزكام و انسداد الأنف ، كما يمكن استخدام زيت النعناع في التقطير في الأنف لتسليك مجرى التنفس و تحسين القدرة على التقاط الهواء .

اعشاب لعلاج امراض البرد في الشتاء .
الليمون لعلاج أمراض الشتاء

نصائح لتجنب الإصابة بأمراض الشتاء

  • عدم التعرض للهواء البارد المباشر ، و خاصة فتحة الانف و العينين .
  • الإكثار من تناول المشروبات الساخنة ، و الوجبات الدافئة مثل حساء الدجاج و شربة الخضراوات .
  • الإهتمام بالطعام الصحي ، و الإكثار من الخضراوات الورقية ، و الفواكه الغنية بفيتامين ج ، مثل البرتقال و الليمون و الفلفل الأخضر و الجوافة .
  • الانتقال من المكان الدافئ في البيت الى الخارج على مراحل ، مثل أن يقوم الشخص بفتح الشبابيك قبل الخروج من البيت لتهيئة الجسم على الجو البارد في خارج المنزل ، و القيام من تحت الأغطية بفترة كافية قبل الخروج من المنزل .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق