وصفات منزلية لعلاج الإمساك بسرعة

الإمساك  Constipation هو أحد المشكلات التي يعاني منها الكثيرين ، و يصبح الإمساك أكثر ضرراً و إزعاجاً للمريض ، كلما زادت مرات تكراره ، و نوبات الإصابة به ، و يحدث الإمساك بالأساس بسبب قيام القولون أو الاثنى عشر بامتصاص الماء و السوائل من الفضلات بشكل أكبر من المعتاد ، مما يؤدي الى صعوبة الإخراج ، و الألم عند التخلص من الفضلات بسبب زيادة صلابتها ، و الإمساك اذا لم يتم علاجه ، قد يؤدي الى الإصابة بالبواسير أو الشرخ الشرجي ، كما يؤدي  الإمساك الى الشعور الدائم بالانتفاخ ، و تكون الغازات ، و عدم الراحة بعد تناول الطعام .

أسباب الإمساك

هناك العديد من العوامل التي تؤدي الى الإصابة بالإمساك ، و من هذه العوامل :

  • نقص بعض الفيتامينات في الجسم مثل فيتامين B .
  • ازدياد نسبة الكالسيوم في الجسم نتيجة تناول بعض العقاقير أو الأدوية الطبية .
  • قلة تناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية مثل الخضراوات و الفواكه .
  • قلة شرب السوائل ، و خاصة الماء ، لذلك تكثر نوبات الإمساك في الشتاء و الأيام الباردة .
  • القولون العصبي أو التهابات الاثنى عشر من الأمور التي تؤدي الى الإمساك .
  • قلة الحركة ، و الجلوس لفترات طويلة ، و عدم ممارسة الرياضة ، يؤدي الى قلة حركة المعدة و القولون ، مما يؤدي الى تراكم الفضلات و زيادة صلابتها .

طرق طبيعية لعلاج الإمساك في المنزلز

هناك العديد من الأدوية و العقاقير الطبية ، و النقط ، التي تساعد في علاج الغمساك و التخلص منه ، لكن الكثيرين لا يفضلوم هذه الادوية لما تسببه من مشكلات ، او أعراض جانبية ، و على الجانب الآخر فإنه توجد العديد من الأعشاب و الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج الإمساك ، و تليين خروج الفضلات من الجسم .

وصفات لعلاج الامساك
وصفات لعلاج الامساك

الحلبة

تعتبر الحلبة من الأعشاب القديمة و المشهورة في علاج الإمساك ، فالحلبة تحتوي على مركبات تساعد في تليين الفضلات ، وفي زيادة المكون المائي في القولون ، كما تحتوي الحلبة على مركبات تعمل على تكسير الانزيمات و المواد الصلبة في الفضلات ، و يتم تناول الحلبة من خلال غليها في الماء لعدة دقائق ، ثم شربها و هي ساخنة عدة مرات في اليوم .

زيت الزيتون

زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية و المباركة ، و التي ورد ذكرها في القرآن بأنها تخرج من شجرة مباركة و هي شجرة الزيتون ، و يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة بنسبة عالية ، كما يحتوي على فيتامينات أ و ب6 و ج و هـ ، و يحتوي الزيت على العديد من المعادن و العناصر الغذائية التي تساعد في تليين الفضلات ، و سهولة التخلص منها ، كما يساعد في تنظيم حركة المعدة و الاثنى عشر ، مما يقلل من فرص التعرض للإمساك .

و يتم تناول زيت الزيتون من خلال شرب ملعقة منه في الصباح الباكر على الريق ، او من خلال الإكثار من وضعه على السلطة الخضراء و الطعام اليومي .

الصبار

الصبار من النباتات الصحراوية التي تحتوي على نسبة عالية من الماء ، و يساعد الصبار في ترطيب خلايا الجسم ، و في منع جفاف الفضلات ، و يساعد كذلك في زيادة حركة الامعاء و القولون مما يقلل من فرص حدوث الإمساك ، و يمكن تناول الصبار من خلال شرائه من المتاجر في شكل سائل ، أو من الصيدليات في شكل كبسولات و مكملات غذائية .

زيت الخروع

زيت الخروع من الزيوت الثقيلة القوام ، و التي تساعد في علاج الإمساك ، وتعمل على تسهيل خروج الفضلات من الجسم ، كما تساعد في زيادة المكون المائي في الجسم ، و يتم تناول زيت الخروع من خلال اضافة قطرات منه الى العصير ، و تناوله عدة مرات في اليوم .

وصفات لعلاج الامساك .
السنامكي لعلاج الامساك

العسل

العسل من الأغذية المفيدة للجسم ،و التي تساعد في زيادة مناعة الجسم ، و يساعد العسل في تحسين عملية الهضم ، و يعمل على تنظيم حركة الأمعاء و تحسين القدرة على الإمتصاص ، و بالتالي يساعد في علاج الإمساك و جفاف الفضلات .

يتم تناول العسل من خلال إضافة ملعقة من العسل الى كوب من الماء الدافئ ، و شربه عدة مرات في اليوم لمن لا يعانون من مرض السكري .

مغلي الشعير

يعتبر الشعير من الحبوب الكاملة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية ، و التي تساعد في كنس الجهاز الهضمي ، وفي التخلص من الفضلات و علاج الإمساك ، كما يحتوي الشعير على البوتاسيوم الذي يساعد في علاج أمراض القلب و الاوعية الدموية ، و يتم تناول الشعير من خلال غليه في الماء لمدة عشر دقائق ، و شربه عدة مرات في اليوم .

السنامكي

يشتهر السنامكي أو حبوب السنا ، منذ القدم في علاج الإمساك ، و في تحسين عملية الهضم و الإخراج ، و يتم الحصول عليه من الصيدليات أو العطار ، لكن من المهم عدم الإسراف في تناوله بسبب تأثيره الضار على الكبد اذا تم تناوله لفترات طويلة و جرعات عالية .

نصائح لعلاج الإمساك

  • الإكثار من شرب الماء من الامور التي تساعد بشكل كبير في علاج الإمساك ، فالماء يساعد في زيادة نسبة السوائل في الجسم ، و يعمل على تليين الفضلات و ترطيب الخلايا ، كما يساعد الماء في تصريف السوائل المحتبسة ، و يعمل على تخليص الجسم من السموم و تنشيط خلايا الكليتين و الجهاز البولي .
  • الإكثار من تناول الفواكه و الخضراوات الطازجة ، فأطعمة مثل البرتقال و اليوسفي و التفاح ، و البطيخ ، و المانجو و الاناناس ، و كذلك الكرنب و الخس و الطماطم و الخيار ، و الكوسة و اليقطين ، كلها عناصر غنية بالالياف الطبيعية و التي تساعد في علاج الإمساك و تحسن من عملية الهضم .
  • مماسة الرياضة و التمارين اليومية ، من الامور التي تساعد بشكل كبير في تنشيط جهاز الهضمي ، و تحفيزه على الحركة ، و زيادة قدرته للتخلص من الفضلات ، و من اكثر التمارين التي تساعد في علاج الإمساك تمارين البطن ، و التي تقوم على كثرة طي و فرد البطن .
  • تناول القهوة بصفة منتظمة قد يكون من الأمور التي تساعد في علاج الإمساك ، حيث تساعد القهوة في تحفيز عضلات المعدة ، و تنشيط الامعاء ، مما يساهم في علاج مشكلات الجهاز الهضمي .
وصفات لعلاج الامساك .
مغلي الشعير لعلاج الامساك