فوائد العسل للبشرة - مجلة رجيم

فوائد العسل للبشرة

فوائد العسل للبشرة

محتويات

    العسل فيه شفاء للناس، وله العديد من الفوائد الصحية المختلفة. ولا تقلل فوائد العسل للبشرة أهمية أبدا عن فوائده للجسم. حيث يقدم العسل العديد من الفوائد المذهلة لجميع أنواع البشرة المختلفة، نظرا لأن العسل يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة للبشرة. كما يحتوي العسل أيضا على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من أي جراثيم أو بكتيريا أو ميكروبات.

    ويتم تطبيق العسل على البشرة إما بمفرده أو مع مكونات طبيعية أخرى وفقا لنوع كل نوع بشرة لزيادة اشراقة ونضارة البشرة، وتغذيتها في نفس الوقت.

    فوائد العسل للبشرة الجافة

    فوائد العسل للبشرة الجافة

    يؤدي تغيير الظروف الجوية، واستعمال المواد الكيميائية القاسية في الصابون واستهلاك كميات أقل من المياه في الشتاء، وما إلى ذلك إلى جفاف البشرة، مما يمنحنا مظهرًا خشنًا وجافا، وقد يساعد العسل على تلافي مشكلة البشرة الجافة ومعالجتها. حيث يساعد العسل على الآتي:

    • ترطيب البشرة : استخدام العسل بملمسه الناعم وخصائصه المرطبة مهم جدا للبشرة الجافة، فهو مرطب ممتاز للبشرة ، ويحافظ على نضارة الجلد ونعومته ويجعله كبشرة الأطفال.
    •  تقليل حجم المسام الواسعة: البشرة الجافة والمسام المسدود هما من أهم مشاكل البشرة، لذلك فإن العسل عامل تطهير طبيعي وقوي يساعد على سد المسام مما يعطي بشرة متألقة ومشرقة.
    •  يحارب علامات الشيخوخة: تظهر الخطوط الدقيقة وعلامات الشيخوخة على البشرة الجافة في وقت مبكر عن أنواع البشرة الأخرى، فعسل النحل يؤخر علامات التجاعيد ويقلل من ظهورها، ويحافظ على شباب البشرة وحيوتها.
    • الوقاية من الأمراض الجلدية: يقي عسل النحل أيضا من بعض الحالات الجلدية التي تتفاقم مع البشرة الجافة مثل الإكزيما والصدفية، كما يمكن استخدامه أيضا في علاج التهاب البشرة والحروق.
    • الحماية من الجروح والعدوى: فبفضل خصائص العسل المضادة للبكتيريا والجراثيم، بالإضافة إلى اللزوجة العالية التي يمتلكها، يساعد العسل على درء العدوى الجلدية ومقاومتها ويعمل على سرعة شفاء الجروح.

    قناع العسل للبشرة الجافة

    إضافة ملعقة من العسل إلى ملعقتين من الزبادي وتطبيقهم على البشرة لمدة من 15 – 20 دقيقة، من أفضل الأقنعة البسيطة وشديدة الفاعلية لترطيب البشرة وعلاج جفافها. يمكنك استخدام هذه الوصفة يوما بعد يوم أو مرتين بالأسبوع للحصول على ترطيب دائم لبشرتك.

    وصفة العسل للبشرة الجافة في الحالات الشديدة

    يتكون قناع العسل للبشرة الجافة من ملعقة صغيرة من العسل، مع نصف كوب من زبدة الشيا وثلاث ملاعق من هلام الصبار، وخمس قطرات من زيت شجرة الشاي وثلاث ملاعق من ماء الورد.

    تمزج المكونات السابقة مع بعضها جيدا، ثم توضع في وعاء زجاجي وتبرد بالثلاجة، وتوضع على البشرة لمدة من 5 – 15دقيقة ثم تشطف بالماء، وهذه الوصفة تعتبر مرطب طبيعي جدا في حالات جفاف البشرة الشديد

    فوائد العسل للبشرة الدهنية

    البشرة الدهنية هي واحدة من أنواع البشرة التي تحتاج إلى اهتمام وعناية فائقة بشكل خاص، فلا يمكن استخدام أي منتجات عليها ويجب الحرص الشديد عند اختيار منتجات العناية بالبشرة الدهنية لتجنب المشاكل المرتبطة بها مثل الحبوب. ومن بين المكونات الطبيعية المهمة للبشرة الدهنية هو العسل، والتي تتمثل فوائده للبشرة الدهنية في الآتي:

    • العسل الطبيعي هو عامل مضاد للجراثيم، حيث يقتل مجموعة واسعة من البكتيريا على البشرة، كما أن له خصائص مضادة للميكروبات التي تساعد في تخفيف العديد من التهابات الجلد.
    • يعمل العسل على تجفيف البكتيريا بكفاءة من خلال إخراج الرطوبة من البيئة، ونسبة السكر في الدم عالية وانخفاض درجة الحموضة تقيد نمو البكتيريا.
    •  العسل يمنع من تكون ونمو حب الشباب وهو أحد المشاكل المصاحبة للبشرة الدهنية.
    • مفيد لمشكلة المسام الواسعة التي هي من أهم المشاكل المرتبطة أيضا بالبشرة الدهنية.
    •  ينظم العسل توازن درجة الحموضة في البشرة، ويمنع تشكيل التجاعيد، مما يمنحك بشرة أصغر سنًا.
    • يعالج آثار التبقعات والحفر وندبات الحبوب.

    قناع العسل للبشرة الدهنية

    يتكون قناع العسل للبشرة الدهنية من ملعقة كبيرة من العسل وربع كوب من الشوفان مع فنجان صغير من الماء الساخن.
    تمزج المكونات مع بعضها البعض لتتكون عجينة متماسكة. ومن ثم توضع العجينة على البشرة لمدة عشر دقائق ثم تشطف بالماء الدافئ أولا، ومن ثم الماء البارد لقفل المسام المفتوحة.

    فوائد العسل للبشرة السمراء

    فوائد العسل للبشرة السمراء

    العسل له دور فعال للغاية في تفتيح البشرة ونضارتها وتوحيد لونها والتخلص من الأماكن الداكنة والبقع السوداء، لانه يساعد على تجديد خلايا البشرة. هذا وبجانب أنه علاج تجاعيد البشرة والخطوط الدقيقة ويساعد على شد البشرة.

    قناع العسل للبشرة السمراء

    يتكون قناع العسل للبشرة السمراء من ملعقة كبيرة من زيت اللوز، مع ملعقة من العسل وملعقة من عصير الليمون، كما يمكن استخدام البطاطس المهروسة أو شرائح البطاطس.

    تخلط المكونات السابقة جيدا ما عدا شرائح البطاطاس، توضع المكونات على البشرة لمدة ربع ساعة ثم يغسل الوجه ويوضع شرائح البطاطا س على الوجه إن لم يتم إضافة البطاطس المهروسة على الخليط، ثم تكرر الوصفة مرتين بالأسبوع.

    فوائد العسل للبشرة الحساسة

    فوائد العسل للبشرة الحساسة

    العسل منتج طبيعي لذلك لا يضر البشرة الحساسة، فيمكن استخدام العسل على البشرة الحساسة ليحقق أكبر فائدة خاصة إن كان عسل طبيعي وخام، وفوائده للبشرة الحساسة:

    • يساعد على تفتيح لون البشرة والأماكن الداكنة.
    • العسل مرطب طبيعي، مما يبقي بشرتك رطبة
    •  يخفف ندبات حب الشباب وعلامات الحبوب القديمة.
    • للعسل خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات مما يساعد على شفاء الجروح بسرعة.
    • يقلل من أضرار البشرة التي تنتج عن الجذور الحرة.
    • عمل على تكاثر الخلايا الجديدة في البشرة.

    قناع العسل للبشرة الحساسة

    يمكن استخدام ملعقتين من العسل للبشرة الحساسة مع حبتين من الجزر المسلوق، وخلطهما جيدا معا ومن ثم تطبيقهما على البشرة الحساسة لمدة 10 دقائق. ثم يغسل الوجه جيدا بالماء الفاتر. كما قد يكون قناع العسل والزبادي مفيد أيضا في حالة البشرة الحساسة.

    ملحوظة هامة عند استخدام العسل للبشرة الحساسة: يجب أولا قبل تطبيق العسل في حالة البشرة الحساسة يرجى اختبار الحساسية أولا، عن طريق تطبيق العسل على جزء صغير جدا ومحدد من الجلد، ومن ثم الانتظار ومراقبة رد فعل الجلد في هذه المنطقة لمدة 24 ساعة. إذا حدث إحمرار أو تهيج أو حكة للجلد في هذه المنطقة، فيجب تجنب استخدامه.

    فوائد العسل للبشرة المختلطة

    • يعمل العسل على تغذية البشرة نظرا لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المهمة.
    •  يقوم العسل  بالقضاء على آثار الحبوب والبقع الداكنة نتيجة لاحتواءه على مضادات الأكسدة.
    •  يعزز العسل من نضارة البشرة واشراقها.
    • يمكن استخدام أقنعة العسل المختلفة للبشرة المختلطة.

    فوائد العسل للبشرة


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة