علاج تليف الكبد بالعسل - مجلة رجيم

علاج تليف الكبد بالعسل

علاج تليف الكبد بالعسل .

محتويات

    تليف الكبد  Cirrhosis of the liver هو مرض يصيب الكبد ، و يعتبر من أخطر الأمراض التي تصيب خلايا و أنسجة الكبد ، مما يؤثر على أدائه لمهماته و القيام بوظائفه ، فالكبد هو اكبر عضو في جسم الإنسان ، و يقوم الكبد بتنقية الجسم من السموم و العمل على طردها خارج الجسم ، كما يساعد في افراز العديد من الإنزيمات التي تساعد في عملية الهضم و تسريع امتصاص الجسم للطعام ، و يفرز الكبد العصارة الصفراء و التي تساعد في تكسير الدهون و التقليل من تخزينها في الجسم .

    تليف الكبد

    تليف الكبد أو تشميع الكبد هو حالة مرضية يصاب بها الكبد نتيجة تعرضه للإلتهاب الشديد بسبب الفيروسات الكبدية أو نوعية الأكل و المشروبات التي يتناولها الإنسان ، فتتضرر خلايا و انسجة الكبد بشكل كبير ، و يفقد الكبد قوامه اللين و يتحول الى انسجة متليفة لا تستطيع القيام بوظائفها .

    مخاطر تليف الكبد

    بسبب عدم قدرة الكبد على القيام بوظائفه يسبب ذلك ارتفاع نسبة السموم في الجسم .

    الإضطراب في انزيمات ووظائف الكبد يؤثر على افراز الجسم للعديد من الإنزيمات الهامة و التي من أهمها انزيم تخثر الدم ، و هو الإنزيم الذي يساعد في تجلط الدم و وقف النزيف عند الإصابة بالجروح .

    تليف الكبد قد يكون أحد الأسباب المباشرة للإصابة بسرطان الكبد .

    إصابة المريض بالإستسقاء و هو تجمع المياه حول البطن و في الساقين ، مما جعل المريض في حاجة لبذل هذه المياه عند الطبيب كل عدة أيام .

    علاج تليف الكبد بالعسل

    أسباب تليف الكبد

    • الفيروسات الكبدية  : حيث تعتبر الفيروسات الكبدية بجميع انواعها (A,B,C ) أحد الأسباب المباشرة للإصابة بتليف الكبد ، لكن فيرس ,B,C  ، من أخطر الفيروسات و أشدها ضراوة ، فهي تكمن في الكبد و تعمل على اتلاف خلايا و انسجة الكبد ، الامر الذي يؤدي في النهاية الى تليف أنسجته .
    • الخمور : يعتبر شرب الخمور وتناول المشروبات الكحولية من الأسباب الرئيسة التي تؤدي الى تليف الكبد ، فالخمور تحتوي على مركبات سامة و متخكرة تصيب الكبد بالضرر البالغ ، و قد وجدت الدراسات أن أكثر من 20 % من مدمني شرب الخمر يصابون بتليف الكبد .
    • المبيدات الحشرية : تعتبر المبيدات الحشرية و السموم التي يتم رشها على المزروعات من أسباب تليف الكبد اذا تم تناول هذه المأكولات بدون العناية بغسلها و نظافتها .

    أعراض تليف الكبد

    1. تغير لون البول الى اللون الغامق .
    2. تغير لون الجلد الى اللون الأصفر .
    3. الشعور بالإعياء الدائم و التعب المستمر .
    4. الشعور بالغثيان و الرغبة في التقيؤ خاصة بعد تناول الطعام .
    5. فقدان الشهية .
    6. فقدان الوزن .
    7. كثرة الإصابة بالرعاف و نزيف الأنف .

    علاج تليف الكبد بالعسل

    يعتبر العسل من المطعومات المباركة التي ورد ذكرها في القرأن الكريم ، و كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب العسل ، و كان من هديه صلى الله عليه و سلم خلط الماء بالعسل و شربه .

    و العسل يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن التي تجعله من أقى المضادات الحيوية في الطبيعة ، و يساعد العسل في إعادة بناء خلايا الكبد ، و يعمل على تجديد الانسجة التالفة منه ، كما يساعد العسل في اعادة ضبط انزيمات الكبد الى معلاتها الطبيعية ، و يساعد في تعزيز انتاج العصارة الصفراء التي تعمل على تحسين عملية الهضم ، و زيادة قدرة الجسم على التخلص من الدهون و السموم .

    علاج تليف الكبد بالعسل .

    وصفات علاج تليف الكبد بالعسل

    • يتم خلط ملعقة من العسل النقي في موب من الماء الدافئ و يُشرب على الريق قبل تناول الطعام كل يوم .
    • يتم خلط ملعقة من العسل في كوب من الماء الدافئ مع نصف ملعقة من حبة البركة المطحونة كل يوم ، و يمكن تناول العسل بشكل مباشر عن طريق خلط ملعقة من العسل مع نصف ملعقة من حبة البركة و تناولها مباشرة قبل النوم .
    • يتم خلط القسط الهندي و حبة البركة في كمية مناسبة من العسل ، و يتم اخذ ملعقة منه قبل النوم و في الصباح على الريق كل يوم .

    علاج تليف الكبد بالأعشاب

    الكركم  : يعتبر الكركم من الأعشاب القوية و التي تساعد في علاج تليف الكبد ،و يساعد الكركم في القضاء على فيروسات الكبد الوبائية اذا كانت في مرحلة الخمول ، كما يساعد في تعزيز انتاج الصفراء التي تساعد الجسم في التخلص من السموم ، و يساعد في اعادة بناء و تجديد خلايا و انسجة الكبد ، و يتم تناول الكركم من خلال الإكثار منه كتوابل في الطعام ، كما يمكن تناوله من خلال تذويب نصف ملعقة منه في الماء المغلي و شربه .

    الزنجبيل  : يعتبر الزنجبيل هو أحد الأعشاب الصديقة للكبد و التي تساعد في علاج التهابات و تليف الكبد  ، و يحتوي الزنجبيل على مضادات الأكسدة التي تساعد في منع ظهور السرطان و خاصة سرطان الكبد ، و يتم تناول الزنجبيل من خلال غلي القليل منه على النار لمدة دقيقة واحدة ، ثم يتم شرب ماء الزنجبيل بعد تحليته بالعسل مرتان في اليوم

    علاج تليف الكبد بالعسل .

    الشاي الأخضر : هو من الاعشاب التي تحتوي على قدر وافر من مضادات الأكسدة و التي تمنع ظهور الاورام السرطانية في الجسم ، كما يقلل من تطور تليف الكبد ، و يساعد في اعادة انزيمات الكبد الى معدلاتها الطبيعية ، و يساعد الشاي الأخضر في تنشيط عمل العصارة الصفراء و في تهدئة الجسم ، ويتم شرب الشاي الاخضر من خلال وضع ملعقة منه في الماء المغلي و تحليته بالعسل و شربه عدة مرات في اليوم .

    القرفة : القرفة من الأعشاب الغنية بالفيتامينات خاصة فيتامين ج و هـ ، و هو يساعد في تغذية خلايا الجسم ، و في تجديد أنسجة الكبد التالفة ، و يساعد في وقف تطور التليف في خلايا الكبد ، كما يساعد في التخلص من حالة الإعياء و التعب التي يشعر بها المريض ، و القرفة ترفع من مناعة الجسم لمواجهة الفيروسات الكبدية و القضاء عليها ، يتم تناول القرفة عن طريق خلط ملعقة من القرفة  مع ملعقة من الزنجبيل و يتم وضع الخليط في كوب من الماء المغلي ، ثم يتم تناول المشروب عدة مرات في اليوم ، فهو من العلاجات المفيدة في تليف الكبد .

    علاج تليف الكبد بالعسل


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة