كيف يمكنني علاج خشونة المفاصل بالأعشاب - مجلة رجيم

كيف يمكنني علاج خشونة المفاصل بالأعشاب

علاج خشونة المفاصل

محتويات

    خشونة المفاصل Joints Roughness من الأمراض العظامية المؤلمة للغاية والتي يعاني منها عدد كبير من النساء والرجال عندما يتقدم بهم العمر، وهو عبارة عن حدوث تفتت وتحلل وتآكل في الغضاريف التي توفر الدعامة المرنة بين عظام المفصل، وتقلل من حدوث الاحتكاك بين الأسطح العظمية، وخشونة المفاصل هي أحد أنواع التهابات المفاصل المزمنة وتصاب بها الأكثر مفصل الركبة أو الظهر، كما أن هذا الالتهاب يمكن أن يصيب الحوض أو مفاصل اليد، يمكنكم التعرف بشكل أكثر تفصيليا حول علاج خشونة المفاصل وأسباب الإصابة بها.

    أسباب خشونة المفاصل

    هناك أسباب وعوامل كثيرة وراء الإصابة بخشونة أو التهاب المفاصل الذي يجعل المريض المصاب به دائم المعاناة من الألم والتورم والتصلب الشديد في المفاصل نتيجة احتكاك وتلامس عظام المفصل مع كل حركة، وحدوث تحلل وتآكل للفاصل الغضروفي، ومن أبرز تلك الأسباب هي:

    • التقدم في السن من الأسباب الرئيسية للإصابة بخشونة الركبة والمفاصل.
    • السمنة المفرطة أيضا تتسبب في زيادة الضغط على المفاصل وكثرة الدهون التي تتراكم على المفاصل تزيد من التهاب وخشونة المفاصل.
    • التعرض لكسر المفاصل أو إصابة الغضاريف.
    • التعب الجسدي بشكل مستمر.
    • التشوهات الخلقية في شكل مفصل الركبتين.
    • الوقوف لفترات طويلة.

    علاج خشونة المفاصل

    علاج خشونة المفاصل بالأعشاب الطبية

    تعتبر الأعشاب الطبية من أفضل الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج خشونة المفاصل بفاعلية كبيرة، وهناك مجموعة من تلك الأعشاب الطبية التي تقدمها لنا الطبيعة تحتوي على العديد من الخصائص الكيميائية الجيدة التي تلعب دوراً مهماً في علاج خشونة الركبة والتخفيف من الآلام والتورم الذي يصيب المفصل، ومن أبرز هذه الأعشاب هي:

    • بذور الكتان

    بذور الكتان من البذور والأعشاب الطبيعية الممتازة جداً في التخفيف من آلام المفاصل الناجمة عن الخشونة، فهي غنية بالمركبات الطبيعية الفعالة في تليين المفاصل الموجودة بمنطقة الركبتين بالأخص، عليك بدهن المنطقة المصابة بخلاصة بذور الكتان.

    • الكرفس

    كما تنضم عشبة الكرفس إلى لائحة أفضل الأعشاب الطبية المعالجة لخشونة المفاصل والتخفيف من آلامها الحادة، فهو يحتوي على العديد من المواد والمغذيات الطبيعية التي تقلل من الالتهابات المحيطة بالمفاصل والعمل على تليينها والحد من احتكاك عظام المفاصل ببعضها، عليك بتناول عصير الكرفس باستمرار.

    • الزنجبيل

    يحتوي الزنجبيل الطازج على نسبة عالية جدا من مضادات الالتهاب مما يخفف من التهابات المفاصل الشديدة الناتجة عن خشونة وتآكل المفاصل، لذلك يعد الزنجبيل واحد من أهم الأعشاب الطبيعة الملينة المفاصل وعلاج تيبس العضلات، اصنعي كريم الزنجبيل من خلال خلط القليل منه مع عصير الليمون وزيت الزيتون ودلكي منطقة المفاصل المصابة، كما يمكنك استخدام زيت الزنجبيل الذي يعمل على تدفئة المنطقة والتخلص من الالام المصاحبة للخشونة.

    • عشبة البابونج

    البابونج من الوصفات العشبية الرائعة لعلاج الكثير من أمراض العظام المختلفة، والتي من أشهرها خشونة المفاصل والركبتين، فهو يحتوي على بعض المواد الطبيعية التي تساعد على تهدئة الأعصاب والتخفيف من الضغط الشديد عليها، لذلك يمكنك تناول شاي البابونج كل يوم في الصباح.

    • الخردل

    ومن الأعشاب الطبية الرائدة في علاج خشونة المفاصل والتخفيف من آلام عضلات الركبتين هو الخردل، فهو يعد ملين طبيعي المفاصل الخشنة، فيمكنك مزج ملعقة كبيرة من مسحوق الخردل في القليل من الماء الدافئ، ويدلك به منطقة الركبة المصابة.

    • الكركم

    يحتوي مسحوق الكركم الذي يعد من أفضل الأعشاب الهندية على مركب الكركمين الذي له قدرة عالية جداً في التخلص من خشونة المفاصل والركبتين، لذلك لابد من وضعه في الاعتبار كأحد العلاجات الطبيعية المهمة لخشونة المفاصل، فقط يمكنك خلط ملعقتين صغيرتين من مسحوق الكركم مع القليل من العسل وقطرات زيت الثوم، ويدهن به للمنطقة المتورمة والملتهبة.

    • القريض

    القريض واحد من الأعشاب الطبيعية الممتازة في تليين المفاصل الخشنة، لاحتوائه على نسبة كبيرة من المواد والخصائص الكيميائية المعالجة لالتهاب المفاصل، ويمكن صنع مرهم طبي بعشبة القريض وذلك من خلال مزك القليل من مغلي القريض مع الحلبة المطحونة والثوم المهروس وقطرات من زيت الزيتون، ثم تدهن بها مكان الألم.

    علاج خشونة المفاصل بالماء والنوم

    هل من الممكن أن يعالج الماء والنوم مرض خشونة المفاصل المؤلم؟ نعم؛ إنه بالفعل أصبحت الماء من الطرق الطبيعية القادرة على التخفيف من آلام المفاصل والركبتين المصابة بالخشونة حيث أشارت الأبحاث إلى أن المريض الذي يعاني من خشونة حادة في مفصل الركبتين عندما يمارس بعض التمارين الرياضية المائية مثل السباحة حيث تعتبر هذه الطريقة مجدية للغاية في علاج خشونة مفاصل الركبة.

    كذلك أوصت بعض الجهات الطبية أن راحة الجسم والنوم بشكل كافي من الأمور الضرورية جداً لعلاج خشونة المفاصل، هذا على الرغم من أن النوم مع ألم المفاصل قد يكون صعبا إلا أنه من الطرق الفعالة في العلاج لتليين المفاصل.

    علاج خشونة المفاصل بالتدليك

    كما يمكنك استخدام طريقة التدليك بالزيوت العطرية الطبيعية لعلاج آلام المفاصل وتورمها بسبب التآكل والتفتت الذي يصيب عظام المفاصل، حيث أن تدليك المنطقة المصابة لمدة ساعة واحدة كل أسبوع كافية بشدة على التخفيف من الالم وعلاج الخشونة بسرعة، ويمكنك استخدام زيت النعناع أو زيت الزيتون أو زيت الزنجبيل أو زيت الثوم أثناء التدليك.

    علاج خشونة المفاصل

    علاج خشونة المفاصل بالطرق الطبيعية

    كما يمكنك اتباع بعض الطرق العلاجية الطبيعية في علاج خشونة المفاصل والتي أثبتت فعاليتها في التخفيف من الالم وعلاج التورم والالتهاب الذي يصيب المفصل، ومن أفضل هذه الطرق هي:

    • إنقاص الوزن الزائد

    التخلص من الوزن الزائد وخسارة الكيلو جرامات واحدة من أفضل الطرق المهمة للحد من تورم المفاصل والتخفيف من الضغط عليها.

    • ممارسة الرياضة

    ممارسة التدريبات البدنية تساعد بشكل كبير في علاج خشونة وآلام المفاصل، خاصة التمارين التي تركز على العضلات المحيطة بالمفصل الخشن، وذلك من أجل زيادة ثبات المفصل وتحسين مرونته والقدرة على تحريكه.

    • استخدام الكمادات

    الكمادات الباردة أو الساخنة من الوسائل الطبيعية الممتازة في علاج التهابات المفاصل والعمل على تليينها.

    • استخدام الوخز بالإبر

    كذلك طريقة استخدام الوخز بالإبر تعالج خشونة المفاصل وتكون مجدية لدى عدد كبير من المرضى في التخفيف من ألم المفاصل والعمل على مرونتها وتليينها.

    علاج خشونة المفاصل بالطرق الطبية

    وإذا كنت تعاني بشدة من آلام خشونة المفاصل المزعج وعدم الشعور بالراحة الكافية مع استخدام هذه الطرق الطبيعية، فيمكنك اللجوء إلى بعض الطرق الطبية بعد زيارة الطبيب، والذي يتبع أسلوب علاجي طبي للتخفيف من التهابات وتورم المفاصل الناتجة عن الخشونة، ومن أكثر الطرق الطبية الشائعة لعلاج خشونة الركبة هي:

    1. العلاج بالأدوية

    هناك مجموعة من الأدوية والعقاقير الطبية المعالجة لخشونة الركبة ولكن لايجب استخدامها إلا بعد أن يصفها الطبيب، والتي من أبرزها:

    • تناول الأدوية المضادة الالتهاب الخالية من الستيرويدات.
    • استخدام المراهم والكريمات الطبية التي تعتبر مسكنات موضعية تخفف من الألم والتورم.
    • استخدام حقن الستيرويدات وحقن حمض الهيالورونيك.
    • تناول مكملات الجلوكوزامين وسلفات الكوندرويتين.

    2. العلاج بالجراحة

    وفي بعض الحالات قد يضطر الطبيب لاستخدام بعض الأساليب الجراحية لعلاج خشونة المفاصل في حال حدتها، ومن أهم هذه الأساليب هي:

    • استخدام المنظار.
    • استئصال جزء من العظام للتخفيف من الضغط والاحتكاك في المفصل.
    • استبدال مفصل صناعي مثل مفصل الركبة.

    كيف يمكنني علاج خشونة المفاصل بالأعشاب


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة