كم عدد الرمضانات التي صامها النبي صلى الله عليه وسلم

كم عدد الرمضانات التي صامها النبي صلى الله عليه وسلم Ramadan، حيث أن فرض الصيام في شهر رمضان الكريم لم يكن في بداية الدعوة، وإنما بدء من بعد الهجرة النبوية الشريفة إلى المدينة المنورة، ولأن الصيام من أهم الفرائض في الإسلام حيث أنه من أركان الإسلام التي ذكرها لنا الرسول صلى الله عليه وسلم، فعن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ” بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان ” رواه البخاري ومسلم  .

كم عدد الرمضانات التي صامها النبي صلى الله عليه وسلم

كم عدد الرمضانات التي صامها النبي صلى الله عليه وسلم :

الصيام هو التوقف عن فعل شيء، فمثلا الإمساك أو التوقف عن تناول الطعام، الشراب، الكلام، المحرمات وغيرها هذا من الجانب اللغوي، أما من الجانب الاصطلاحي فالصيام هو توقف الشخص عن تناول بعض أنواع الأطعمة أو المشروبات لفترة من الوقت، أو التوقف التام عن تناول الطعام والشراب لفترة من الوقت سواء يوم أو عدة أيام .

كم رمضان صام النبي صلى الله عليه وسلم

فرض الصيام في العام الثاني من الهجرة، لكن تاريخه بالتحديد موضع خلاف، يقول البعض أنه فرض يوم السابع عشر من شهر رجب، ويقول البعض الآخر أنه فرض في الثامن من محرم، أما القول الراجح فهو أنه فرض في منتصف شهر شعبان من العام الثاني من الهجرة .

وبما أن الصيام فرض في العام الثاني من الهجرة، والرسول صلى الله عليه وسلم توفى في العام الحادي عشر من الهجرة، فإن عدد مرات صيام الرسول صلى الله عليه وسلم بناءا على هذا 9 مرات، وقد أقر العلماء بهذا مثل الإمام النووي حيث قال : ” صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلِّ الله عليه وسلم رَمَضَانَ تِسْعَ سِنِينَ، لأَنَّهُ فُرِضَ فِي شَعْبَانَ فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ مِنْ الْهِجْرَةِ، وَتُوُفِّيَ النَّبِيُّ صل الله عليه وسلم فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ سَنَةَ إحْدَى عَشْرَةَ مِنْ الْهِجْرَةِ ” .

وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ” وأما صوم شهر رمضان فهو إنما فرض في السنة الثانية من الهجرة، وأدرك النبي صل الله عليه وسلم تسع رمضانات ” .

فضل الصيام وشهر رمضان المعظم من السنة النبوية

  • عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه فإن أغمي عليكم فاقدروا له ” رواه البخاري ومسلم .
  • عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه، فليصم ذلك اليوم ” رواه البخاري ومسلم .
  • عن عمَّار بن ياسر قال : ” من صام يوم الذي يُشك فيه، فقد عصى أبا القاسم محمدًا صلى الله عليه وسلم ” رواه أصحاب السنن أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة وصححه الألباني .
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين ” رواه مسلم .
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إذا كان أول ليلة من شهر رمضان صفدت الشياطين، ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة، فلم يغلق منها باب، وينادي مناد : يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة ” رواه الترمذي وصححه الألباني .

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” أتاكم رمضان شهر مبارك فرض الله عز وجل عليكم صيامه تفتح فيه أبواب السماء وتغلق فيه أبواب الجحيم وتغل فيه مردة الشياطين لله فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم ” رواه النسائي وصححه الألباني ” .
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : ” الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر ” رواه البخاري ومسلم .
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه ” رواه البخاري ومسلم .
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه ” رواه البخاري ومسلم .
  • عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” صلى في المسجد ذات ليلة في رمضان فصلى بصلاته ناس ثم صلى من القابلة فكثر الناس ثم اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة فلم يخرج إليهم رسول الله فلما أصبح قال : ” قد رأيت الذي صنعتم فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم ” رواه البخاري ومسلم .

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” أفضل الصيام بعد شهر رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ” رواه النسائي وصححه الألباني .
  • عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان ” رواه البخاري ومسلم .
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي، ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يُغفر له، ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة ” رواه الترمذي وصححه الألباني .
  • عن سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إن في الجنة بابًا يقال له الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل معهم أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيدخلون منه، فإذا دخل آخرهم، أغلق فلم يدخل منه أحد ” رواه البخاري ومسلم .
  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ” من صام يومًا في سبيل الله، بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفًا ” .رواه البخاري ومسلم .

الصيام عند غير المسلمين

لم يكن المسلمين أول من صاموا، حيث أن الكثير من المم التي سبقتنا عرفت الصيام على اختلاف أشكاله، فمثلا :

  • الصيام عند المسيحيين

الصيام موجود عند المسيحيين وهو نوع من العبادة التي يعد الغرض منها هو التطهير، وإظهار الخضوع لله، لكن لا يوجد نصوص مباشرة عن المسيحيين تفرض الصيام، وبالتالي فإن الكنيسة هي من تتحكم فيه، فمثلا في الكاثوليكية يكون الصيام أربعين ليلة من عيد القيامة، ويمكن زيادتها لخمس وأربعون ليلة، وفي الأرثوذكسية يوجد الكثير من فترات الصيام خلال العام، ويكون صيام المسيحيين عن أنواع معينة من الطعام لا عن كل الطعام .

  • الصيام عند اليهود

يصوم اليهود أيضا كطريقة منهم للاستغفار، وهناك مناسبات ترتبط بالصيام عندهم مثل صيام الغفران الذي يبلغ 25 يوم، وصيام ” هدم هيكل سليمان “، وصيام ذكرى وفاة النبي موسى عليه السلام، وصيام العريس والعروس يوم العرس، وصيام يوم وفاة الوالد وغيرها .

  • الصيام عند المصريين القدماء

كان المصريين القدماء يصومون بهدف التقرب للآلهة، وقد ارتبط الصيام لديهم أيضا بمناسبات معينة، مثل صومهم للنيل، وصيام أيام الحصاد، وصيام عامة الشعب لأول ثلاثة أيام من كل شهر، وأول أربعة أيام في بداية العام وهكذا .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق