كيف تتعامل مع القلق والتوتر

إذا أردت معرفة كيف تتعامل مع القلق والتوتر فيجب معرفة أنهما وجهان لعملة واحدة، بمعنى أدق التوتر هو القلق الذي يجعل قلوبنا تخفق بسرعة وأنفاسنا تتسارع وجباهنا تتعرض عند التعرض لضغوط الحياة، وهناك خطوات ممارستها يجعلك تتعامل مع القلق والتوتر بطريقة أفضل لتتحكم في زمام الأمور حتى لا تخرج أعصابك عن السيطرة فتخسر كل شئ من حولك وأعراضه هو الصداع وآلام في المفاصل، والإصابة بالأرق لكن كيف يمكنك أن تتعامل مع القلق والتوتر.

كيف تتعامل مع القلق والتوتر

هناك خطوات متبعة للتغلب على هذا الأمر المزعج الذي يصيب أجسادنا بالأمراض عند التعرض إليه كثير من الوقت وجهل كيفية التعامل معه، لذا:

  1. عند التعرض لمشكلة مجهدة ضع أسوأ الاحتمالات أمام عيناك، ثم هئ نفسك حتى تتقبل هذا الأسوء إذا وقع في المستقبل القريب أو البعيد، وتلك الخطوة تساهم في تفهمك لحجم المشكلة الحقيقي وعدم منحها أهمية أكبر من حجمها.
  2. جعل الأمور موضوعية أكثر مع عدم إقحام المشاعر حتى لا تكن منحازا صوب أمر معين، وهذا عن طريق محاولة إقناع نفسك بأن تلك المشكلة تعرض إليها شخص أخر وليس أنت، مما يؤدي إلى تقليل تحيز مشاعر معينة تمنعك عن فهم الحقائق، ومن الممكن أن تأخذ دور المحامي الذي يدافع عن الطرف الأخر مع نظرك إلى المشكلة بشكل منطقي وعقلاني بعيدا كل البعد عن التحيز.
  3. ضع بعض الأسئلة التي تتطلب جمع وفير من المعلومات والتي تبرز الحل أمامك، مع إجابتك أنت عليها، مثل ماذا تكون تلك المشكلة، ما هو سبب المشكلة، ما هي الحلول التي تجعلني أستطيع حلها، وما هو الحل المفضل بالنسبة لحياتي وشخصيتي،
  4. محاولة التواصل مع أشخاص أخرين يعانون من القلق والتوتر، ومساعدتهم في اجتياز المحن المسببة لهذا الشعور المدمر في بعض الأحيان، حتى يقوى قلبك وتصبح متدرب على مواجهة التوتر بشكل أفضل.
القلق
القلق

ما هي أعراض القلق والتوتر

  1. التقلبات المزاجية التي تصيبك من حين إلى أخر.
  2. الإصابة بالحموضة.
  3. الإصابة بالإكتئاب في الحالات المتقدمة.
  4. اضطرابات معوية يتبعها الإصابة بالإمساك أو الإسهال.
  5. الإصابة بالأرق نتيجة الضغط الذي تتعرض إليه.
  6. وجود صعوبة في التركيز مما يترتب عليه أداء جسدي ضعيف وسرعة في النسيان.
  7. الإصابة بمشاكل في التنفس، وأحيانا الإصابة بنوبة ربو إذا كان الشخص الذي يعاني من القلق أو التوتر معرض لها في الأساس.
  8. وجود توتر ومشاكل في علاقتك مع الأشخاص الأخرين.
  9. خفقان القلب بشدة مع الإصابة بالصداع.
أعراض القلق والتوتر
أعراض القلق والتوتر

كيفية التغلب على الأرق الناتج عن التوتر

  • تجنب المشروبات الكافيين قبل الذهاب إلى النوم، واستبدالها بالمشروبات الأفضل طعما مثل مشروب الشوكولاتة الساخنة، ومشروب الكاكاو، ويفضل تناول المشروبات الطبيعية المهدئة مثل اليانسون والنعناع.
  • الإبتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة المليئة بالدهون في وقت متأخر من الليل، أو قبل الذهاب إلى النوم.
  • ممارسة التمارين الرياضية أثناء وقت النهار، للتخلص من التوتر الذي يصيب الجسد ويجعله يهدئ بقية اليوم هو والعقل، مع تجنب لعب الأنشطة البدنية في وقت متأخر من الليل حتى لا تتحول التمارين إلى منبه يجعلك تصاب بلأرق بدلا من معالجته.
كيف تتعامل مع القلق والتوتر
كيف تتعامل مع القلق والتوتر
  • ممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل في وقت المساء حتى تهدئ أنفاسك المتقطعة وتشعر بالسلام الداخلي الذي يساعدك في الحصول على قيلولة مثالية.

في النهاية القلق والتوتر هي مشكلة يمكن التغلب عليها عند إتباع بعض الخطوات التي تساعدك على الهدوء الداخلي والخارجي، مع محاولة الابتعاد قدر الإمكان عن مسببات تلك الضغوطات التي تجعل المشكلة تتفاقم وصعوبة السيطرة عليها في المستقبل.

تابعوا 

هل التوتر يسبب فشل القلب 

أسباب عدم النوم

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى