كيف تتخلصين من الدهون العنيدة

X

في بعض الأحيان قد يتبع البعض رجيم قاسي، وينتظم في ممارسة التمارين الرياضية ولكن دون جدوى؛ هذا يرجع إلى الدهون العنيدة، وهذا النوع من الدهون لا يمكن التخلص منه بالطرق العادية للتخسيس وإنقاص الوزن، وإنما يجب معرفة الطريقة الصحيحة للتخلص منها والوصول لجسم متناسق ومثالي، فالدهون العنيدة تحتوي على كميات كبيرة من مستقبلات ألفا المسؤولة عن تخزين الدهون بالجسم، مقارنةً بمستقبلات البيتا المسؤولة عن حرق الدهون، وغالباً ما تتركز الدهون العنيدة في منطقة البطن، والخصر، والأرداف، ولمعرفة كيف تتخلصين من الدهون العنيدة، تابعي المقال التالي.

كيف تتخلصين من الدهون العنيدة

الدهون العنيدة يقل تدفق الدم المحمل بالأكسجين بها كما هو الحال في الدهون العادية، وبالتالي فطرق التخلص منها تختلف عن طرق التخلص من الدهون العادية، وفيما يلي أهم النقاط للتخلص من الدهون العنيدة:

خسارة الوزن
خسارة الوزن

عدم اتباع نظام غذائي قاسي

الرجيم القاسي الذي يعتمد على تقليل كميات الطعام وممارسة التمارين الرياضية، وعدم إمداد الجسم بحاجته الكافية من السعرات الحرارية ليس هو الحل؛ لأن قلة الطعام تتسبب في قلة النشاط وانخفاض طاقة الجسم وبالتالي لا يتخلص الجسم من الدهون العنيدة.

اتباع نظام غذائي مناسب

وهنا يتم اختيار أحد النظامين، أو التبديل بينهم؛ لأنهم يساعدان في تنظيم عملية الأيض بالجسم، بالإضافة إلى تحفيز الجسم على حرق الدهون، فيجب التغيير بين النظامين كل 15 يوم، كالآتي:

النظام الأول

الذي يقوم على تقليل كميات الطعام مع تقليل التمارين الرياضية، وهذا النظام يعتمد على تناول ثلاث وجبات يومياً على أن تكون وجبتين خضار وبروتينات، والثالثة تكون نشويات، وممارسة الرياضية مرتين أسبوعياً لمدة ساعتين في المرة كرياضة المشي.

 النظام الثاني

وهنا يتم تناول ثلاث وجبات تعتمد على النشويات مع وجبتين خفيفتين بالبروتين، وممارسة التمارين القاسية كتلك التي تحتاج لبذل مجهود كرفع الأثقال.

كيف تتخلصين من الدهون العنيدة
كيف تتخلصين من الدهون العنيدة

المكملات الغذائية

المكملات الغذائية التي تساعد على حرق الدهون تلعب دور كبير في التخلص من الدهون العنيدة؛ لأنها تساعد على حرق الدهون من الخلايا الدهنية، ومن هذه المكملات الغذائية مستخلص الشاي الأخضر، ولكن بشرط استشارة طبيب التغذية المختص حول مناسبة هذه الخطوات للحالة الصحية.

التركيز على الكافيين

أثبتت الدراسات وجود علاقة بين تناول الكافيين والتخلص من الدهون العنيدة بالجسم وحرقها؛ وذلك للأسباب الآتية:

  • الكافيين الموجود بالقهوة والشاي يمنع من امتصاص النشويات بالجسم، كما أنه يحفز الخلايا العصبية لحرق الدهون المتراكمة في الخلايا الدهنية، بالإضافة إلى ذلك فهو يزيد من إفراز هرمون الأدرينالين الذي يحول الدهون لطاقة يستفيد بها الجسم.
  • الكافيين يسد الشهية، ويمنع من تناول مزيد من الطعام، وبالتالي يتم خسارة الوزن بشكل تدريجي.
  • كما أن الكافيين الموجود بالقهوة يعتبر من المواد المدرة للبول، وهذا الأمر يخلص الجسم من السوائل والسموم المضرة.

كيف تتخلصين من الدهون العنيدة في منطقة البطن

لكي يتم التخلص من دهون البطن العنيدة في وقت قياسي يجب اتباع الآتي:

كيف تتخلصين من الدهون العنيدة
كيف تتخلصين من الدهون العنيدة
  • الحرص على تناول وجبة الإفطار في موعده أي قبل الساعة العاشرة صباحاً؛ للحفاظ على مستويات الأنسولين بالجسم، وفي نفس الوقت فهي تقلل من مستويات الكوليسترول بالجسم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة والألياف الغذائية؛ لأنها تحسن عملية الهضم، وتعطي الإحساس بالشبع وبالتالي التخلص من الدهون.
  • الانتظام في ممارسة تمارين البطن قبل الوجبات.
  • التركيز على المشروبات الحارقة للدهون كالشاي الأخضر، والقرفة، والزنجبيل؛ لاحتوائهم على المادة الحارقة للدهون.
  • تناول كوب ماء دافئ مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون على الريق بشكل يومي.
  • تناول كميات قليلة من الطعام مع المضغ ببطء.
  • التركيز على الخضراوات والفاكهة.
  • تجنب تناول الطعام قبل الخلود للنوم، ويجب تناول وجبات خفيفة قليلة السعرات الحرارية قبل النوم بأربع ساعات.

تابعوا

رجيم بيجان دايت

رجيم الموز للتخسيس 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق