كيفية منع الحمل بالأعشاب

هناك الكثير من الطرق والوسائل الطبية التي تستخدم في منع حدوث الحمل Prevent Pregnancy، وتحرص عدد كبير من السيدات على استخدامها لمنع الحمل لفترة مؤقتة أو لمدة طويلة، ولكن هل سمعتِ عزيزتي من قبل عن أن هناك بعض الأعشاب الطبيعية التي تقوم بهذه المهمة؟ تابعي معنا هذا المقال الذي نتحدث فيه عن كيفية منع الحمل بالأعشاب الطبيعية وما هي مدى دقتها ومصداقيتها في التقليل من فرص حدوث الحمل؟

كيفية منع الحمل طبيعياً

مما لاشك فيه أن وسائل استخدام منع الحمل المنتشرة حاليا ليست سهلة على الإطلاق ولها الكثير من الآثار الجانبية، مثل حبوب منع الحمل واللولب واللاصقات المانعة للحمل والواقي الذكري وغيرها الكثير، مما يجعل بعض النساء تفضل اللجوء إلى استخدام الوسائل الطبيعية لمنع الحمل عن هذه الوسائل الكيميائية التي تتكون تركيبتها من الهرمونات الصناعية والأدوية، ومن أفضل طرق منع الحمل بشكل طبيعي هي:

كيفية منع الحمل بالأعشاب
كيفية منع الحمل بالأعشاب
  • الرضاعة الطبيعية

تعتبر الرضاعة الطبيعية من الوسائل المعروفة قديما للحد من حدوث الحمل، نظراً لأن الهرمون المحفز لإدرار حليب الأم يساهم في تخفيض مستوى الهرمون المسؤول عن الإباضة لمدة تصل إلى 6 أشهر بعد الولادة، وعلى الرغم من مصداقيتها في منع حدوث الحمل إلا أنها ليست دقيقة 100%، ولم تكن مضمونة، فهناك الكثير من السيدات اللواتي يحدث لهن تبويض خلال فترة الرضاعة الطبيعية مما تزداد احتمالية حدوث الحمل.

  • القذف الخارجي

وهذه الطريقة واحدة من الأساليب الطبيعية المستخدمة في منع الحمل، وهي عبارة عن قذف الرجل للسائل المنوي أثناء ممارسة العلاقة الحميمة خارج مهبل المرأة، مما يمنع من وصول الحيوانات المنوية إلى بويضة المرأة.

  • حساب موعد التبويض

هناك فترة معينة عند المرأة وهي فترة التبويض والتي يحدث خلالها الحمل، ولكن إذا تم حساب هذه الفترة عند المرأة والحرص على عدم ممارسة الجماع في أيام أخرى دون فترة الإباضة، فهناك نسبة كبيرة في عدم حدوث الحمل ولكنها ليست مضمونة أيضاً.

كيفية منع الحمل بالأعشاب الطبيعية

يوجد عدد من الأعشاب الطبيعية النادرة والمعروف البعض منها يتم استخدامها في منع حدوث الحمل، والتي تعزز من العقم عند المرأة، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها في الحقيقة ليست آمنة تماماً ولم تنصح بها إدارة الغذاء والدواء لأنها من الممكن أن تسبب انخفاض في ضغط الدم، و التهاب الكلى، والشعور بالغثيان والتعب والاكتئاب، ولذلك لابد من استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الأعشاب، والتي من أبرزها:

  • جذر كوهوش الأزرق

يمكنك منع الحمل بالأعشاب الطبيعية من خلال استخدام هذه العشبة الطبية وهي جذر كوهوش الأزرق التي تحتوي على مادتي الأوكسيتوسين، والسابونين والتي تساهم كلا منهما في منع حدوث الحمل.

لذلك عليكِ بغلي ملعقة صغيرة من عشبة جذر كوهوش الأزرق في ربع كوب من الماء، ثم يشرب ببطء ثلاث مرات باليوم، مع الاستمرار عليها حتى بداية الدورة الشهرية.

  • النعناع

أوراص النعناع من الأعشاب الطبيعية الشائع استخدامها منذ زمن قديم أيام الإغريق والرومان في منع حدوث الحمل، والتحفيز من نزول الدورة الشهرية، وهذا حسب ما كشفته بعض الأبحاث التي أجريت في مختبر الأورغون البيوفيزيائية.

لذلك يمكنك تناول مشروب النعناع المغلي والمُحلي بالعسل ثلاث مرات يومياً وليس أكثر من ذلك، خلال ستة أيام، ويمنع من تناوله في حال تأخر نزول الدورة الشهرية.

  • عشبة النيم

تعتبر عشبة النيم من أكثر الأعشاب التي تعرف بفوائدها في تحديد النسل التقليل من فرص حدوث الحمل، وهذا لأنها تعمل على قتل الحيوانات المنوية وبالتالي الحد من وصولها إلى رحم المرأة.

لذلك يمكن استخدام عشبة النيم من خلال تناول كبسولات دوائية موجودة في الصيدليات لتثبيط الخصوبة عند النساء، أو من خلال الوخز بحقنة زيت النيم في قرون الرحم والتي تمنع حدوث الحمل لمدة عام كامل دون أن تؤثر على الدورة أو المبايض ولا تؤذي الرحم.

كيفية منع الحمل بالأعشاب
كيفية منع الحمل بالأعشاب
  • عشبة السذاب

ومن وسائل منع الحمل بالأعشاب الفعالة هي استخدام عشبة السذاب لمدة أسبوع فقط للحد من حدوث الحمل وتحديد النسل، وسرعة نزول الطمث، وهي من الأعشاب الآمنة خالية من أي آثار جانبية، ولكن مع الحرص على عدم استخدامها لأكثر من أسبوعان، وعدم زيادة تناول جرعتها.

عليك بنقع ملعقة صغيرة من عشبة السذاب المجففة في ربع لتر من الماء المغلي لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم يصفى الخليط ويشرب كوبان يوميا على فترات متباعدة.

  • عشبة مخلب القط

هذه العشبة يتم استخدامها كثيراً في منع التقاط الحيوانات المنوية عند الرجل بالبويضة عند المرأة بصورة أكثر فاعلية، وبالتالي تمنع من حدوث الحمل لفترة ما لا تقل عن أربع سنوات.

ويمكنك تناول عشبة منخلب القط بعد الحصول عليها من خلال غلي ملعقة صغيرة منها في كوب واحد من الماء المغلي، وتصفى وتشرب مرة واحدة يومياً.

  • عشبة الدريدار الأبيض

وتعد تلك العشبة واحدة من الأعشاب الطبيعية التي تستعمل في منع الحمل وتحديد النسل عند الرجال والنساء، وهذا بسبب دورها الفعال في تحفيز نزول الدورة الشهرية والتقليل من فرص حدوث الحمل.

أحضري 30 جرام من جذور الدريدار الأبيض، وتغلى في كوب من الماء، وبعدها تصفى وتشرب يومياً، ولذلك تمنع الحامل من تناول هذه العشبة حتى لا تسبب لها الإجهاض.

  • عشبة الملكة آن

عشبة الملكة آن أو ما تسمى بعشبة الجزر البري وسيلة من وسائل الحمل الطبيعية لتحديد النسل والحد من حدوث الحمل، وذلك من خلال دوره في تعطيل الجسم من إنتاج البروجسترون، وإيقاف عملية زرع البويضة الملقحة، ولكن يحذر استخدامها من تعاني من قبل من حصوات في الكلى أو المرارة، ولا تخلط مع نباتات لها نفس التأثير الفعال.

ويمكنك عزيزتي استخدامها من خلال تناول ملعقة من بذور الجزر البري كل ثماني ساعات، أو تناوله مثل الشاي والاستمرار عليها لمدة سبعة أيام متتالية.

  • عشبة النباتات الشوكية

ومن النباتات الطبية الفعالة في منع حدوث الحمل وإيقاف الخصوبة لدى المرأة هي عشبة النباتات الشوكية التي تتسبب في تقليل نسبة الخصوبة والتقليل من احتمالية حدوث الحمل، ويتم تناولها مثل الشاي من خلال غلي أوراقها في كمية مناسبة من الماء ومن ثم تصفى وتشرب.

كيفية منع الحمل بالأعشاب
كيفية منع الحمل بالأعشاب
  • القرفة

تعتبر القرفة من الأعشاب الطبية الشهيرة والمعروفة جداً في منع حدوث الحمل وتحفيز نزول دم الحيض، ويتم تناولها عن طريق غلي ملعقة صغيرة من القرفة في كوب من الماء، وتشرب.

  • الكزبرة

الكربزة الخضراء أيضاً من الأعشاب المفيدة جدا في منع الحمل والتقليل من حدوثه، وتأتي بنتائج فعالة دون أي تأثير سلبي على صحة المرأة، ويمكن تناول الكزبرة من خلال غسلها وغليها ويتم الاغتسال بها عقب الانتهاء من الحيض فوراً وليس بساعات، ومدة منعها للحمل تستمر لشهر واحد فقط.

  • الزنجبيل

الزنجبيل نبتة عشبية فعالة في تحفيز نزول الدورة الشهرية وتفرض سيطرتها في منع حدوث الحمل، لذلك يتم تناول شاي الزنجبيل أربع مرات يومياً لمدة خمس أيام.

اقرأ أيضاً

حقائق عن وسائل منع الحمل