كيفية التعامل مع عضة الكلب

اعتاد الانسان على الاختلاط بالحيوانات الاليفة مثل القطط والكلاب، وأصبح الكلاب اوفى صديق للانسان، وهناك عدد كبير جداً من الاشخاص يقومون بتربية القطط والكلاب في منازلهم وسط عائلتهم واولادهم، وبرغم من المميزات التي يمكن للشخص ان يجنيها من هذا الشيئ الا ان هناك مخاطر قد تؤدي إلى الوفاة مباشرة، فعضة الكلب يطلق عليها الكثيرون عضة الموت، هذه الحيوانات بالرغم من انها اليفة الا ان غريزتها الداخلية اقوى من اي شيئ ومن الممكن ان تتغلب عليه في اي وقت وتتصرف تصرف عدائي اتجاه البشر، برغم من حبها الشديد لصاحبها ووفائها له، ولكن اذا كان الانسان يخطأ فهل يعقل ان يكون الحيوان معصوم من الخطأ، ولكن ماذا نفعل اذا جرح احدى الحيوانات التاليه القطط او الكلاب اي شخص او قام بعضه واخترق او ملامسة العظام، او اصابه بعضة في الوجه او  في اي منطقة من الجسم، ففعلاً الأمر خطير جداً فهناك احصائيات تؤكد على ان هناك مايزيد عن 57 الف شخصاَ شخص في جميع انحاء العالم يتوفون اثر عضة الكلب او عضة الموت.

كيفية التعامل مع عضة الكلب
كيفية التعامل مع عضة الكلب

ماهي اضرار عضة الكلب

تتمثل خطورة عضة الكلب في اشياء كثيرة اولها شكل اسنان الكلب وحدتها وصلابتها وقوتها وسمكها، فعندما يقوم الكلب بعض الشخص يغرز هذه الأسنان في منطقة ما في جسمه، وبالتالي تخترق هذه الأنسان الأنسجة وتقوم بتمزيقها وتصل إلى العظام والأعصاب وربما تقطع الأوتار والعضلات، وهذا يتوقف على حدة العضة.

وبالتالي تكون العضة هنا قاتله لان لعاب الكلب اختلط بدم وعظام وعضلات واوتار الشخص وربما يكون الكلب مصاب بسعار فبالتالي يكون هنا الشخص معرض إلى وصول السعار والفيروس إلى المخ، فالامر ليس بسيط نهائيا واضراره واخطاره بالغة، لذلك يجب ان نعطي للأمر اهتمام كبير ونذهب إلى اقرب طبيب في الحال.

حتى في حالات الخدوش او الجروح البسيطة يجب ايضاً ان نستشير الطبيب ونبدأ في الاجراءات الوقائية في الحال، لان من الممكن ان ينتقل فيروس السعر ايضا من خلال جرح بسيط.

كيفية التعامل مع عضة الكلب
كيفية التعامل مع عضة الكلب

ماهي الاجراءات الوقائية السريعة عند الأصابة بعضة الكلب

كما ذكرنا تكمن اضرار عضة الكلب في حدة الاسنان وفي فيروس السعار الذي من المحتمل ان يكون الكلب حامل له وبالتالي ينقله إلى الشخص عبر هذه العضه او الخدش او الجرح الذي اصاب بيه الشخص، ومن الصعب ان نحدد اذا كان الكلب مصاب بالسعار او لا، الا عن طريقة واحدة صعبة جداً وهي متابعة الكلب الذي  قام بعض الشخص او بجرحه، ونراقب سلوكياته جيداً، ولكن ماذا تفعل وماهي الاجراءات الوقائية فهي كالتالي ..

  • اولاً التخلص من الملابس التي قام الكلب باختراقها والوصول إلى الجسم.
  • ثانيا بعد ذلك يتم وضع المنطقة الماصبة تحت الماء الجاري فقط وغسلها جيداً بصابونة ديتول او أس صبونة مطرة تبعاً للمتوفر، حتى يتم التخلص من لعاب وفيروس الكلب.
  • ثالثاً بعد ذلك يتم تجفيف المكان جيداً ووضع كحول على الممنطقة المصابة حتى يتم التطهير ويفضل ان يتم ذلك في أسرع وقت بحد الاصابة مباشرة.
  • رابعاً: يتم كشف المنطقة المصابة ويمنع تماماً تغطيتها او كتمها او ارتداء ملابس عليها، فيجب ان تعرض للهواء حتى يتم طرد الفيروس وعدم الاحتفاظ به وتغلغله في العظام والجسم.
  • خامساً: يجب التوجه إلى اقرب مستشفى خاصة باللقاح والمصل، او مركز سموم، أو أي طوارئ حتى يتم اعطاء المريض المصل المناسب لعضة الكلب، وذلك يكون خلال ال 24 ساعة من عضة الكلب، ويجب ان لا يمر اكثر من ذلك ابداً.

 احتمال الأذية العصبية

تلحق عضة الكلب بالشخص الكثر من الاضرار العصبية،وذلك يرجع إلى قوة فك الكلب السفلي فهو يتسبب في قطع الاوتار والاعصاب والعضلات وتكسير العظام احياناً، اذا احكم اغلاقه على العظام، ومن الأضرار العصبية التي يلحقها الكلب بالشخص اذا قام بعضه التالي ..

  • الأصابة بالخرق العصبي، وتعتبر هذه الأصابة هي الأقل ضرر على الأنسان، حيث ان عضه الكلب هنا تسببت في اذية الأوتار ولم تحدث تهتك او قطع بها، وهنا يكون العلاج في المقدمة تناول المصل الخاص بعضه الكلب ومن ثم اكمال المعاينة اذا تواجد اي كسر او انخلاع في منطقة العضة يتم ردها او تجبيسها ولكن ذلك بعد الانتظار فترة لانه لا ينصح نهائيا بكتم المنطقة التي حدث فيها الأصابة حتى لا يتغلل القروس إلى المخ ويتسبب في الوفاة، هذه الحالة تستغرق شهر او اثنين حتى يتم التعافي تماماً واستمرار الحياة بشكل طبيعي.
  • الاصابة بتهتك المحور، وهذه الأصابة اكثر خطورة مما سبقت، وتتسبب في اصابة الأنسان بأضرار بالغة، حيث انها تتسبب في توقف الوظائف الحركية للأعصاب، وربما يحدث خلل في ادائها الوظيفي وفي العضلات، العلاج هنا ليس سهل فبعد اخذ المصل الخاص بعضة الكلب، يتم متابعة الطبيب لفترات طويلة حتى يتم التعافي تماماً، وربما يصل الأمر إلى سنه او سنتين تبعاً للحالة.
  • الاصابة بتهتك العصب، عندما تخترق عضة الكلب الأعصاب والاوتار وتقطع جزي من اللحم وربما تتسبب في تهشم وتكسير العظام، ويصل الأمر إلى قطع العصب تماماً، ويحدث له تهتك تكون هنا الأصابة اكثر خطورة وبالغة الضرر وربما لا يعود الانسان مرة اخرى إلى طبيعته الاولى، وفي الغالب سوف يصعب اصلاح الضرر، ولكن يجب متابعة الطبيب لاصلاح مايمكن.
    كيفية التعامل مع عضة الكلب
    كيفية التعامل مع عضة الكلب

كيفية تشخيص الأصابة بالسعار او داء الكلب

بعد تعرض الشخص للأصابة بعضة الكلب، يكون الشخص قلق جداً بشأن أصابته بمرض السعار او داء الكلب، خاصة لان علمياً حضانة الفيروس في جسم الانسان من الممكن ان تمتد من شهر إلى 3 أشهر، ولكن هناك أشياء رئيسية من خلالها يمكن الأطباء من تحديد الأمر والتأكد ما ان تمت الأصابة بفيروس السعار ام لا ومنها التالي ..

  • اولاً من اولى الأعراض التي تظهر على الشخص عند الأصابة بفيروس السعار، هو ارتفاع شديد في درجة الحرارة ( حمى)، ويكون هذا الارتفاع مصحوب بألم واوجاع شديدة في جميع انحاء الجسم وصداع وفقدان القدرة على التحرك بشكل طبيعي ، وذلك علامة على ان الفيروس يبدأ في الانتشار في جميع انحاء الجسم.
  • ثانياً يحدث للشخص حالة داء الكلب الهياجي وهنا عند تطور الأمر للأسوء وعدم اخذ الأمصال المخصصة لعضة الكلب، حيث يحصاب الشخص بأفراط نشاطي وحركي وبشكل مفاجئ يتحول الأمر إلى أغماء وحالة من عدم التوازن.
  • ثالثاً سوف تجد الشخص الذي يعاني من السعار لديه خوف شديد من الماء ويتجنب استخدام الماء تماماً، وكذلك الهواء، وهنا يكون الفيروس قد تمكن من الحالة، وتحدث الوفاة بعد ذلك مباشرة.

أخيراً: عضة الكلب ليس بأمر هين، وحتى اذا كان الخدش بسيط لا يمكن التهاون ابداً لانها في الحقيقة عضة موت وتسبب الوفاة اذا كان الكلب ناقل لفيروس السعار، لذلك اذا حدثت الأصابة بعضة الكلب يجب عدم الانتظار والتوجه إلى أقرب مستشفى خاصة باللقاح والمصل وتناول المصل الخاص بداء الكلب او بعضة الكلب وذلك يتم خلال 24 ساعة من حدوث عضة الكلب، ولا تنسى ابداً ان تتبع الاجراءات الوقائية السابق ذكرها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق