الجوع سلاح ذو حدين تعرف علي الفوائد والأضرار - مجلة رجيم

الجوع سلاح ذو حدين تعرف علي الفوائد والأضرار

الجوع سلاح ذو حدين تعرف علي الفوائد والأضرار

محتويات

    ماهو الجوع؟

    الجوع سلاح ذو حدين تعرف علي الفوائد والأضرار

    هو عبارة عن زيادة في نسبة هرمون معين فيالجسم وهو يسمي الجيرلينن وهو يبدأ في الإنطلاق بعد مدة ساعتين من آخر وجبة تم تناولها مما ينتج عنه الإحساس والشعور بالحاجة إلي تناول الطعام.

    أما عن طريقة عمل هذا الهرمون، فهو يساعد علي زيادة الشعور بالجوع والذي يعتبر من المشاعر الغير مريحة للإنسان، وينشأ في الأصل من الكبد، وفي الغالب يلبي الإنسان النداء الطبيعي ويأكل طعام وبذلك يكون بداية إنطلاق هرمون آخر في الجسم وهو اليبيتن والذي يرتفع مستواه في الجسم عند تناول الأكل وهذا هو سر الشعور بالشبع والإمتلاء.

     

    هل الإحساس بالجوع مفيد للصحة؟

    الجوع سلاح ذو حدين تعرف علي الفوائد والأضرار

     

    علي الرغم مما يسببه الإحساس بالجوع من إجهاد وتعب وإرهاق وكذلك عدم الشعور بالراحة، إلا أنه يمكن الإستفادة من الجوع، والسبب لأنه تم إثبات علميا وطبيا مدى المنفعة التي يمكن أن تعود علي الإنسان من ذلك الشعور، يمكن أن نجني كل تلك الفوائد عن طريق التخلي عن وجبة من الوجبات الأساسية في المنزل مثل الغذاء أو العشاء “لا يمكن عن تخلي عن وجبة الفطور نظرا لاهميتها القصوى” ولكن يجب إستشارة طبيب ليتخذ بعض الإجراءات قبل ذلك، فكل جسم يختلف من شخص إلي آخر.

     

    هل هناك آثار جانبية للجوع؟

     

    بالفعل هناك بعض ردات الفعل التي يمكن ان تظهر بمجرد مرور عدد ساعات من الإحساس بالجوع مثل فرط الحركة اللارادي والعصبية والشعور بعدة أوجاع في المعدة تشبه التقلصات ولكنها تستمر لمدة ثلاثين ثانية فقط، واليت تظهر بعد حرمان الجسد من الطعام لمدة طويلة للغاية من 12 إلي 24 ساعة تقريبا.

    لذلك يجب ان يكون الأمر تحت إشراف طبيب حتي يتخذ الخطوات السليمة والتي لا تؤثر علي الجسم بشكل سلبي بحيث يتم الإستفادة من فوائد الجوع مع عدم ظهور أي أعراض خطيرة علي الإنسان.

    فوائد الإحساس بالجوع

    الجوع سلاح ذو حدين تعرف علي الفوائد والأضرار

     

    هناك بعض الفوائد التي يمكن أن يتم إدخالها للجسم والتي تنتج من الإحساس بالجوع نتيجة التخلي عن وجبة واحدة في اليوم وهذه الفوائد تتمثل في الآتي:

    • مفيد للجهاز الهضمي

    يساعد الإحساس بالجوع علي حل مشاكل كثيرة تواجه الجهاز الهضمي في معظم الأحيان، مثل سوء الهضم و الاضطرابات والوجاع الناتجة عن الغازات والإنتفاخات، كما انه يساهم في علاج بعض الأمراض التي تواجه المععدة مثل إصابتها بالميكروب أو فيروس أو حتي النزلة المعوية، كذلك يعمل علي وقف الإسهال مع ضرورة شرب الكثير من الماء لتعويض السوائل المفقودة.

    • ينظف أجهزة الجسم

    الإحساس بالجوع لعدة ساعات يعمل علي تخليص الأمعاد والكبد وكذلك الكلي والدم من السموم وتنظيفها تماما، كما أنه يعمل علي إراحة تلك الأجهزة الحيوية في الجسم، كما أنه يعمل علي تقوية أداء كلا من الكبد والكلي خصوصا بعد إراحتهم من العمل لعدة ساعات.

     

    • الوقاية من الامراض

    الجوع من اهم الأحاسيس التي ينتج عنها وقاية من بعض الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين، لأنه عندما يتم وقف نقل الغذاء لبعض الساعات فقط خلال اليوم يعمل ذلك علي اتظيف كلا من الأوعية والشرايين من كل المواد والدهون المتراكمة علي الجدران مما يساعد في تدفق الدم بشكل أكثر فعالية من ذي قبل، الأمر الذي ينتج عنه الإحساس بالصحة العامة والنشاط والحيوية.

     

    • يقوي مناعة الجسم

    إذا تم الإنتظام علي جدول غذائي سليم يعتمد علي وجبة فطور متكاملة ومتنوعة وبعد ذلك تم التخلي عن وجبة الغذاء او العشاء، مع شرب الكثير من السوائل والماء فهذا يساعد بشكل كبير علي تحفيز منظومة مناعة الجسم لأنها تساعد في تنظيف الجسم الميكروبات والجراثيم و السموم بشكل أكثر فعالية وقوة.

    • تحسين الصحة النفسية

    تناول الأطعمة بكميات كبيرة خلال اليوم يعمل علي الإحساس بالإرهاق والتوتر والإكتئاب والطاقة السلبية الغير مبررة، ولكن مع منع وجبة العشاء وتحمل الإحساس بالجوع لبعض ساعات حتي الإستغراق في النوم ، يشعر الإنسان بتحسين مفاجئ في النفسية والمزاج كما أنه تلك العادة الصحية تشاط علي زيادة اليقظة والشعور بالراحة النفسية ويقلل من نسب الإصابة بمرض الإكتئاب.

     

    • معالج رائع للصداع

    الجوع من أهم العلاجات الطبيعية للصداع النصفي كما انه يعمل علي قتل عدد كبير من الفيروسات والبكتريا والجراثيم التي تواجه الجسم ويحسن من قدرة الفرد علي النوم لساعات متواصلة.

     

    • علاج ممتاز للسمنة

    يعمل الجوع علي حرق نسبة أكبر من السعرات الحرارية والدهون المخزنة في الجسم، حتي يستطيع الإنسان أن يجد بديل للطعام والذي يعد وقود الجسم، فعند الإحساس بالجوع يبدأ الجسد بحرق نسبة كبيرة من الدهون المخزنة لإستعادة النشاط والحيوية مرة اخرى.

     

    • وقاية من امراض الصدر والجهاز التنفسي

    يساعد الجوع علي تنظيف حركة الأمعاء والمعدة كما انه يشد عضلات البطن كلها الأمر الذي يزيد من صحة الصدر وعملية التنفس ويسهل من وظيفة الجهاز التنفسي، كما أنه خير وسيلة لتخفيف ضغط الدم من المعدة، لأمر الذي يؤثر بشكل سلبي علي القلب والصدر.

     

    • تطوير القدرات العقلية

    أثبتت بعد الابحاث والتجارب التي أجريت علي عدد كبير من الناس ان الجوع يساعد علي تطوير وظيفة المخ والوقاية من بعض الامراض التي تصيب الإنسان في الشيخوخة مثل الزهايمر وأعراض الهرم والشيخوخة بشكل عام، لأنه يعمل علي تقوية الذاكرة وتطير المهارات والقدرات وطريقة التفكير لتصبح مثالية بعد الشئ.

     

    أضرار الاحساس بالجوع

     

    لا يمكن ان يتم الإستفادة بكل فوائد الجوع إذا قسي الإنسان علي نفسه ليجوع لساعات طويلة حيث يفضل ان يتم الإستغناء فقط عن وجبة واحدة خلال اليوم علي شرط ان يكون الوجبتين الأساسيتين اللتان يتغذي عليهم الإنسان متكاملتان ويحتويان علي كل العناصر الغذائية.

    ولكن إذا تم الشعور بالجوع الشديد يمكن أن تظهر بعض النتائج العكسية تماما، وهي الآتي:

    • إذا لم يأكل الإنسان الطعام لمدة تصل إلي 20 ساعة يبدأ يشعر بصعوبة في التركيز وعدم القدرة علي الحفظ والنسيان المستمر.
    • يصاب بالقلق والعصبية والاكتئاب المؤقت حتي يتم إشباع رغبة الجسم في تناول الطعام.
    • يمكن أن يؤدي ذلك إلي إنخفاض شديد في نسبة الجلوكوز في الدم.
    • الجوع يعتبر ممنوع تماما علي مرضى قرحة الاثني عشر لأن ذلك يصيب بآثار جانبية خطيرة.
    • ضعف عام في الجسم الأمر الذي يظهر بشكل أوضح علي عضلات الجسم كلها.
    • الجفاف والوجه الباهت والإصفرار والبهتان الشفاه.
    • يبدأ الجسم في فقدان بعض دراجات الحرارة.
    • اضطرابات في تبضات القلب، لأنه حينها يكون قد انتهي مخزون الطاقة في الجسم ليصل إلي الحد أدني فيحاول القلب ان يضاعف من عمله الأمر الذي ينتج عنه عدم انتظام في نبضات القلب حيث انها تتسرع في لحظات وتنخفض في لحظات اخرى.
    • الشعور بالغثيان والضعف والإرهاق والإحساس بالدوخة والهبوط.
    • انخفاض مستوى التمثيل الغذائي وحريق الدهون والذي يسمى يف عالم الطب “تراجع الأيض الأساسي”.
    • ضعف جهاز المناعة تماما وعدم قدرته علي محاربة أي نوع من انواع الميكروبات.
    • في بعض الاحيان إذا قسي الإنسان علي نفسه بالإحساس بالجوع لأكثر من 48 ساعة لأي غرض ما قد يصل الأمر إلي الوفاة.

     

    لذلك إذا كنت تخطط بخسارة الوزن عبر الإحساس بالجوع مثل الإنتظام علي احد الأنظمة مثل الصيام المتقطع خلال اليوم علي ذلك ان يكون تحت اشراف طبيب مختص.

    الجوع سلاح ذو حدين تعرف علي الفوائد والأضرار


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة