افضل الذكر - مجلة رجيم

افضل الذكر

افضل الذكر .

محتويات

    ذكر الله من أجل الطاعات و أقرب القربات ، و من أحب الأعمال الى الله تعالى ، فالله سبحانه و تعالى يحب الذاكرين الله كثيراً و الذاكرات ، و ليس عمل من أعمال الخير أمر الله سبحانه و تعالى بالإكثار منه إلا الذكر ، فالذكر حياة القلوب ، و روح المؤمن و ريحانته في الدنيا ، و سبيله الى رضوان الله تعالى في الأخرة .

    أفضل الذكر

    اتفق أهل العلم على أن أفضل الذكر هو قراءة القرآن الكريم ، ففضل كلام الله على سائر الكلام كفضله سبحانه و تعالي على سائر خلقه ، و القرآن الكريم لا يعدل ثوابه كلام آخر ، فهو أفضل الذكر المطلق على الاطلاق ، و يليه في الفضل كلمة التوحيد لا إله إلا الله .

    فضائل القرآن الكريم

    وردت الكثير من الاحاديث النبوية ، التي تبين فضل كتاب الله ، وتبين ثواب قراءة القرآن الكريم ، و أنه الحبل المتين بين الله و بين عباده ، من تمسك به فقد تمسك بالعروةالوثقي التي لا انقطاع لها ، و من هذه الاحاديث التي تبين فضل القرآن الكريم :

    • ثبت في صحيح ابن حبان عن أبي شريح الخزاعي رضي الله عنه قال: ((خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أبشروا وأبشروا أليس تشهدون أن لا إله إلا الله وأني رسول الله؟ قالوا: نعم، قال: فإن هذا القرآن سبب طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فتمسكوا به، فإنكم لن تضلوا ولن تهلكوا بعده أبدًا  )) .
    • عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((مثل الذي يقرأ القرآن كالأترجة طعمها طيب، وريحها طيب، والذي لا يقرأ القرآن كالتمرة طعمها طيب، ولا ريح لها، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب، وطعمها مر، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر، ولا ريح لها )) .
    افضل الذكر .
    • عن أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان، أو كأنهما غيايتان، أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما، اقرؤوا سورة البقرة فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة… قال معاوية: بلغني أن البطلة السحرة)) .
    • نافع بن عبد الحارث لقي عمر رضي الله عنه بعسفان، وكان عمر يستعمله على مكة فقال: من استعملت على أهل الوادي، فقال: بن أبزي، قال: ومن بن أبزي، قال: مولى من موالينا، قال: فاستخلفت عليهم مولى، قال: إنه قارئ لكتاب الله عز وجل، وإنه عالم بالفرائض، قال: عمر أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال: ((إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين )) .
    • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((يجيء القرآن يوم القيامة فيقول: يا رب حله، فيلبس تاج الكرامة، ثم يقول: يا رب زده، فيلبس حلة الكرامة، ثم يقول: يا رب أرض عنه فيرضى عنه، فيقال له اقرأ وارق وتزاد بكل آية حسنة)) .
    • عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في الصفة فقال: ((أيكم يحب أن يغدو كل يوم بطحان أو العقيق فيأتي بناقتين كوماوين في غير إثم بالله ولا قطع رحم؟ فقلنا: يا رسول الله كلنا نحب ذلك فقال: فلئن يغدو أحدكم كل يوم إلى المسجد فيتعلم آيتين من كتاب الله عز وجل خير له من ناقتين وثلاث خير له من ثلاث وأربع خير له من أربع ومن أعدادهن من الإبل  ))  .
    افضل الذكر
    • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثا وهم ذو عدد فاستقرأهم فاستقرأ كل رجل منهم ما معه من القرآن فأتى على رجل منهم من أحدثهم سنا، فقال: ما معك يا فلان قال معي كذا وكذا وسورة البقرة، قال: أمعك سورة البقرة، فقال: نعم قال فاذهب فأنت أميرهم، فقال رجل من أشرافهم: والله يا رسول الله ما منعني أن أتعلم سورة البقرة إلا خشية ألا أقوم بها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((تعلموا القرآن فاقرؤه وأقرئوه فإن مثل القرآن لمن تعلمه فقرأه وقام به كمثل جراب محشو مسكا يفوح بريحه كل مكان، ومثل من تعلمه فيرقد وهو في جوفه كمثل جراب وكئ على مسك)) .
    • عن أسيد بن حضير رضي الله عنه أنه كان يقرأ وهو على ظهر بيته، وهو حسن الصوت، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((بينا اقرأ إذ غشيني شيء كالسحاب والمرأة في البيت والفرس في الدار فتخوفت أن تسقط المرأة وتنفلت الفرس فانصرفت فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرأ يا أسيد فإنما هو ملك استمع القرآن)) .

    هل قراءة القرآن أفضل الذكر في كل وقت

    قراءة القرآن أفضل الذكر على المطلق ، لكن هناك أوقات الذكر المقيد فيها أفضل من قراءة القرآن ، فقراءة القرآن لا تتقيد بوقت معين ، فيمكن تلاوته في كل و قت ، لكن هناك أذكار مقيدة بأوقات معينة و بأحوال معينة أذا خرج ذلك الوقت عنها ، فقد مضى وقتها الفاضل .

    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
    ” قد يعرض للمفضول ما يجعله أفضل من الفاضل ، مثاله : قراءة القرآن من أفضل الذكر ، والقرآن أفضل الذكر ، فلو كان رجل يقرأ وسمع المؤذن يؤذن ، فهل الأفضل أن يستمر في قراءته أو أن يجيب المؤذن ؟ هنا نقول : إن الأفضل أن يجيب المؤذن ، وإن كان القرآن أفضل من الذكر ، لكن الذكر في مكانه أفضل من قراءة القرآن ؛ لأن قراءة القرآن غير مقيدة بوقت متى شئت فاقرأ ، لكن إجابة المؤذن مربوطة بسماع المؤذن ” انتهى من “لقاءات الباب المفتوح”  .

    افضل الذكر .

    وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :
    ” الأوراد الشرعية من الأذكار والدعوات الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم : فالأفضل أن يؤتى بها في طرفي النهار بعد صلاة الفجر وصلاة العصر ، وذلك أفضل من قراءة القرآن ؛ لأنها عبادة مؤقتة تفوت بفوات وقتها ، أما قراءة القرآن فوقتها واسع ” .

    افضل الذكر


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة