علاج القولون العصبي بهذه الأطعمة الخمسة

القولون العصبي IBS هو مرض منتشر بين الناس جميعها، وليس يقصد بالقولون العصبي هو أن يأتي من العصبية المفرطة، ولكن يمكن أن يأتي للإنسان نتيجة تناول طعام غير صحي أو حدوث أضطراب في الجهاز الهضمي، وقد يعاني الكثيرون من مرض القولون العصبي ولكن لابد من التعرف على سبب إصابة الإنسان بالقولون العصبي، وبعد أن نتعرف على الأسباب يمكن أن نعرض لكم من خلال هذه المقالة علاج القولون العصبي بالأطعمة، ونتعرف على كيفية حدوث هيجان للقولون العصبي في فترة من الوقت.

علاج القولون العصبي بخمس أطعمة

يوجد بعض الأطعمة والأعشاب الطبيعية التي تساعد على علاج القولون العصبي والتخلص منه نهائياً، ومن أهم هذه الأطعمة والأعشاب الطبيعية ما يلي:-

علاج القولون العصبي

1. الزبادي

تعتبر الزبادي من أحدي الأطعمة التي تكون خفيفة جداً على المعدة، ونظراً لأنها من الأطعمة التي تسهل عملية الهضم وتجعل القولون يعمل بشكل طبيعي، غير أن الزبادي تعمل على طرد السموم من الجسم وتحسن عملية الهضم وعملية التبرز حتى لا يصاب الإنسان بهيجان في القولون.

2. الشوفان

الشوفان من الأعشاب والأكلات التي تقضي على آلام القولون العصبي، حيث أن الشوفان يدخل في كثير من الأدوية التي تعمل على القضاء تماماً على أمراض الجهاز الهضمي، حيث يعمل على تخفيف أعراض الألم الناتج من القولون، ويحد من إنتشار الخلايا السرطانية في القولون للجسم.

3. عسل النحل

يساعد العسل الأبيض على علاج القولون العصبي حيث أنه يقضي على الإمساك ويحسن عملية الهضم لدي الإنسان، ويقضي تماماً على الإنتفاخات والغازات الموجودة بسبب القولون، غير أنه له الكثير من الفوائد الصحية التي يحتاجها الإنسان في القضاء على العديد من الأمراض، يعمل العسل الأبيض على تقوية المناعة وبالتالي يقضي تماماً على التهاب المعدة ويعالج قرحة المعدة.

4. التفاح

يوجد في التفاح الألياف بكثرة ويوجد بها عنصر الحديد الذي قد يجعل مريض القولون العصبي ينسي تماماً ألم القولون، ولجميع مرضي الإمساك عليهم تناول كميات كبيرة من التفاح لأنه يحتوي على الألياف التي تقضي تماماً على الأمساك.

5. الجزر

يعمل الجزر على تخفيف هيجان المعدة والألم الناتج من القولون العصبي، حيث أنه من أكثر أنواع الخضروات الذي يساعد على تهدئة الأعصاب وتنظيم حركة الأمعاء، والتخفيف من حدة آلام القولون العصبي، لذلك يمكنك علاج آلام القولون العصبي من خلال تناول مشروب عصير الجزر مع البرتقال.

علاج القولون العصبي بالأعشاب الطبيعية

كما يمكنك علاج الآلام الناتجة عن القولون العصبي المزعجة ببعض الأعشاب الطبيعية التي أثبتت فعاليتها في التخفيف من أعراض القولون العصبي بشكل كبير على حسب تجارب عدد كبير من المرضى :

  • النعناع

يعد النعناع من الأعشاب المتوفرة لدي كل منزل والذي يدخل في علاج ألم القولون العصبي، حيث أن النعناع يعمل على تنظيم حركة الأمعاء ويخفف ألم القولون العصبي.

  • اليانسون

يساعد اليانسون في علاج الكثير من الأمراض، ولكن أثبتت الدراسات بأنه يمكن لليانسون أن يقضي تماماً عن ألم والإنتفاخ الناتج من القولون العصبي، ويعمل على تنظيم حركة الأمعاء ويحسن عملية الهضم، وأيضاً يقضي تماماً على الإمساك.

  • شاي البابونج

يمكن لهذا العشب أن يقضي تماماً على الألم الناتج من مرض القولون العصبي، كما يعمل على طرد الغازات الناتجة من القولون العصبي وتخفيف أعراض المغص المصاحب للقولون العصبي أيضاً.

  • الكركم

يمكن إستخدام الكركم كمشروب بواسطة وضع معلقة صغيرة على كوب من الماء الساخن، حيث يعمل على تخفيف أعراض القولون العصبي ويقضي تماماً على الألام الناتجة منه.

اقرأ أيضاً

10 نصائح للسيطرة على القولون العصبي 

6 أطعمة تثير القولون العصبي تجنبها