تحسين المزاج وقت الدوره

الدورة الشهرية أو فترة الحيض هي فترة تتعرض إليها كل السيدات مرة كل شهر، وتستمر لفترة تتراوح من 3 أيام إلى 5 أيام، تبعاً لطبيعة جسم المرأة نفسها، وخلال هذه الفترة ينزف رحم المرأة، ويخرج كميات دم غزيرة من فتحة المهبل، ويكون ذلك مصحوب بأوجاع شديدة لا تتحملها المرأة وفي أغلب الأوقات تلجأ لتناول بعض العقارات المسكنة للتخلص من مغص الدورة المزعج، يمتد ألم الدورة الشهرية للقدمين والجانبين ومنطقة الحوض والمهبل والبطن، ومع استمرار النزيف والألم تشعر المرأة بحالة مزاجية سيئة للغاية، وتفقد شهيتها لتناول الطعام، وتميل للنوم ومداومة الإقامة على السرير، حتى تفقد رغبتها في الخروج من المنزل ومقابلة أصدقائها، ولكن هل هناك طرق للتخلص من الاثار السيئة التي تتبع الدورة الشهرية؟ وتحسين مزاج المرأة خلال فترة الدورة الشهرية؟ بالتأكيد هناك أكثر من حل تابع معانا ..

التخفيف من حدة أوجاع الدورة الشهرية
التخفيف من حدة أوجاع الدورة الشهرية

أولاً: بداية سن الدورة الشهرية وسن الانقطاع

عندما تصل الفتاة إلى عمر 12 عام تبدأ مرحلة البلوغ، وتأتي الدورة الشهرية، وهذا هو سن البداية ويعرف بمرحلة الإحاضة، وبرغم من أن عمر ال 12 عام هو السن الذي في الغالب يأتي فيه الدورة الشهرية لجميع الفتيات، الا أن لكل قاعدة شواذ فهناك فتيات تبدأ فترة الإحاضة لهن في عمر 8 سنوات، وهناك من يتأخر ل 15 عام، هذا يرجع للبنية الجسدية والتغيرات الفسيويوجية بداخل جسم كل فتاة وتختلف من واحدة إلى اخرى،أما عن سن انقطاع الدورة الشهرية عند السيدات أو مايعرف بسن اليأس، يكون في الغالب عند عمر 52 عام، وعند بعد السيدات يبدأ من عمر 45 عام.

ثانيا: الاضطرابات المزاجية خلال فترة الدورة الشهرية

بعض السيدات خلال فترة الدورة الشهرية، يحدث لها اضطرابات مزاجية، وهناك من تبدأ هذه الأضطرابات من قبل بدأ أيام الدورة بثلاث أو أربع أيام،ولكن هذه الاضطرابات تختفي بعد أنتهاء فترة الحيض، وبالرغم من ان هذه الاضطرابات تختلف من أمرأة إلى أخرى الا انها تكون في الغالب كالتالي ..

  • تشعر المرأة باكتئاب شديد، ونظرتها لحياتها تكون سيئة وعدم رضا بكل مايحيط بها.
  • تبعاَ لشخصية المرأة نفسها فهناك من يتوقف عن تناول الطعام، ويفقد شهيته تماماً، وهناك من يشعر بالجوع الدائم ويفقد سيطرته على عدد الوجبات التي يتناولها.
  • هناك سيدات من كثرة ألم الدورة الشهرية تفقد قدرتها على النوم، وتشعر بحالة من الخمول وفقدان النشاط.
  • بعض السيدات يحدث لهم نوبات غضب شديدة على أشياء بسيطة جداً،ويفقدون السيطرة على ردود أفعالهم.
  • بعض السيدات تفقد الاتزان وتشعر بدوار دائم، وتفقد قدرتها على التركيز.
  • تشعر المرأة بأنتفاخ شديد في البطن وتزاد بعض الكيلو جرامات في الوزن،ويكون هذا الانتفاخ مصحوب بألم ومغص شديد.
  • ألم في عضلات الصدر والمفاصل والقدم، وهذه الأوجاع تكون نتيجة لتقلصات الرحم التي تكون مصاحبة للدورة الشهرية.

    أوجاع الدورة
    أوجاع الدورة

ثالثاً: أسباب الاضطرابات المزاجية المصاحبة للدورة الشهرية

  • من أولى أسباب التغيرات المزاجية عند المرأة أثناء فترة الحيض،التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم خلال هذه الفترة وينتج عنها نقص في  هرمون البروجسترون ويحدث أضطرابات بين الهرمونين االبروجسترون والاستروجين.
  • تؤثر الأوجاع المصاحبة للدورة الشهرية على مستوى السيرتونين بالدماغ، لانه يتأُثر بأي ضغط أو تعب أو اجهاد، وبما أنه المسئول عن الحالة المزاجية والشعور بالقلق أو التوتر والاكتئاب عند الانسان فيتسبب في هذه الاضطرابات.
  • احياناً تكون الاضطرابات المزاجية والمزاج السيئ أثناء الدورة الشهرية عند بعض الفتيات أمر وراثي، وله تاريخ عائلي بين أفراد الأسرة، وتوارثه الابناء من الأجداد، فتوارثته البنت من الأم والأم من الجدة وهكذا.
  • تكون الاضطرابات ايضاً ناتجة عن صحة الفتاة نفسها، فربما تكون تعاني من بعض الأمراض التي تتسبب في زيادة أوجاع الدورة الشهرية وبالتالي زيادة المزاج السيئ، كالانيميا ، وتضخم الغدة الدرقية وفقر الدم، وغيرها.

    أسباب الاضطرابات المزاجية المصاحبة للدورة الشهرية
    أسباب الاضطرابات المزاجية المصاحبة للدورة الشهرية

رابعاً: اقتراحات لتحسين المزاج السيئ أثناء فترة الدورة الشهرية

بما ان الدورة الشهرية أمر أجباري وليس اختياري، والله سبحانه وتعاله له حكمه في حدوثه، فيجب التكيف مع الأمر، والعمل على تحسين المزاج خلال فترة الدورة،وإليكم بعض الاقتراحات التي تساعد على ذلك ..

  • يجب على الفتاة أن لا تترك شئ للصدف، فتحسب معاد الدورة الشهرية الخاصة بها، والان جميعنا بلا استثناء نمتلك هواتف ذكية من الممكن تحميل أي تطبيق مختص بذلك، أو الاعتماد على الطرق التقليدية في الحساب عن طريق التقويم، وعند تحديد معاد الفترة بدقة، سوف تتقبل المرأة الأمر وتكون بانتظارها، وعلى وعي كامل بمعاد نهايتها.
  • اذا كان يسيطر عليكي شعور الاكتئاب والقلق والتوتر، وتفقدين الرغبة في النعامل مع الاخرين، حاولي ان تفصحي لهم بشعورك وبأسبابك فلا حرج في ذلك، حتى لا يتطور الأمر ويأخذون موقف عدائي منكي، وايضاً سوف يساعدك المقربون في الخروج سريعاً من حالة الاكتئاب، وتفهم الأمر.
  • اذا زاد الألم لا تتحملي الأمر فيمكنك زيارة الطبيب النسائي المتخصص، وأطلبي منه أن يصف لكي علاج مسكن يساعدك في تخطي فترة الحيض، والسيطرة على الألم المصاحب له.
  • لا داعي ابداً للاستسلام والجلوس في المنزل طوال الوقت، فعليكي التواجد لبعض الوقت وسط الأشخاص المحببين إليكي حتى يمر الوقت سريعاً، وايضا يمكنك ممارسة بعض الانشطة التي تفضلينها خلال هذه الفترة، فمثلاً اذا كنتي تمارسي أي نشاط رياضي فلا يوجد أي سبب لإيقافه أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • بتأكيد هذه الفترة يكون جسمك بحاجة إلى تناول غذاء صحي وخفيف في نفس الوقت، فحاولي تجنب الوجبات الدسمة والمقليات، وأكثري من تناول المشرويات الساخنة لانها تساعد على ارتخاء عضلات البطن وتهدئة الاضطرابات الداخلية، والتخفيف من حدة المغص بالمعدة، لا مانع ان تقومي بتناول بعض المسليات التي تفضلينها مثل المكسرات والشيكولاتة.
  • هناك أشياء بسيطة جداً يمكنك الاعتماد عليها لتحسين المزاج، مثل شم الروائح التي تساعد على تهدئة الأعصاب مثل رائحة الياسمين والورد، استنشاق الهواء النقي في الصباح، تناول بعض المشروبات العشبية، أكثري من تناول أكواب البابونج والنعناع واليانسون الدافئة.
  • اذا كنتي تعانين خلال فترة الحيض من صعوبة في التنفس وضيق في التنفس احياناً، يمكنك تنظيم عملية التنفس، عن طريق الجلوس في مكان به هواء نقي وواسع، وقومي باتمام عملية التنفس بهدوء وتجنبي سرعة التنفس نهائياً لانها تزيد التوتر.
  • حاولي ان تاخذي وقت راحة طويل تسترخي فيه على ظهرك وتجعلي جسدك يهدأ، وتجنبي التفكير في أي شئ مزعج، وابتعدي عن طيرات الهواء الشديدة لانها تزيد من الوجع.
  • اذا كنتي تجدين متعة في قراءة الكتب والقصص والروايات، يمكنك أن تختاري رواية طويلة مفضلة لديكي وانشغلي بقرائتها خلال ايام الحيض فسوف تساعدك بشكل كبير على التخلص من المزاج السيئ والانشغال مع احداثها.
  • يمكنك ان تستعيني بممارسة بعض التمارين الرياضية في المنزل، أو عمل مساج سوف يساعد على الاسترخاء بشكل كبير والتخلص من المزاج السيئ والشعور بالانتعاش.
  • اذا شعرتي بوجع شديد في البطن ومغص في منطقة الحوض، عليكي اللجوء إلى تدفئة هذا المكان جيداً، التدفئة تساعدك على التخلص من وجع الدورة الشهرية، مع تناول كوب من  مشروب القرفة الساخنة، فهو يساعد على تدفق الدماء الفاسدة الخاصة بالحيض والتخلص منها سريعاً.

    حساب معاد الدورة الشهرية
    حساب معاد الدورة الشهرية