إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للسلام

بمناسبة اقتراب اليوم العالمي للسلام international Day of Peace يوم 21 سبتمبر الحالي، فسوف نسرد إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للسلام، متكاملة العناصر، واليوم العالمي للسلام يتم الاحتفال به بحسب ما حددته الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 21 سبتمبر من كل عام، وذلك منذ عام 1981، ويهدف هذا اليوم إلى تعزيز قيمة السلام والديمقراطية، والتوصية بعدم النزاعات والتوقف عن الحروب .

إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للسلام

سنعرض فيما يلي إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للسلام، الباقي على الاحتفال به 3 أيام، حيث يحتفل به يوم 21 سبتمبر سنويا :

مقدمة إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للسلام

مع صباح كل يوم جديد نلتقي، على نفس الموعد كل يوم لنسرد لكم فقرات إذاعتنا المدرسية الصباحية، والتي ستكون اليوم بعنوان ” اليوم العالمي للسلام “، وخير ما نبدأ به إذاعتنا هو آيات من القرآن الكريم، والتي سيلقيها علينا الصوت العذب الطالب / …………….

فقرة القرآن الكريم الإذاعية

قال الله تعالى : ” إِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ ۖ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ ۖ أَنَّهُ مَنْ عَمِلَ مِنكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (54) وَكَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ (55) قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ ۚ قُل لَّا أَتَّبِعُ أَهْوَاءَكُمْ ۙ قَدْ ضَلَلْتُ إِذًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُهْتَدِينَ (56) قُلْ إِنِّي عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَكَذَّبْتُم بِهِ ۚ مَا عِندِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ ۚ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ ۖ يَقُصُّ الْحَقَّ ۖ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ (57) ” سورة الأنعام .

فقرة الحديث الشريف الإذاعية

بعد سماع آيات عذبة من القرآن الكريم، فخير ما نسرد وراءها هو حديث من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن السلام، يلقيها علينا الطالب / …………………

  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” السلامُ اسمٌ من أسماءِ اللهِ وضَعَهُ اللهُ في الأرضِ، فأفْشُوهُ بينَكمْ، فإنَّ الرجلَ المسلمَ إذا مَرَّ بقومٍ فسلَّمَ عليهم، فردُّوا عليه، كان لهُ عليهم فضلُ درجةٍ بتذكيرِهِ إيَّاهُمُ السلامَ، فإنْ لمْ يرُدُّوا عليه رَدَّ عليه مَنْ هوَ خيرٌ مِنهمْ وأطْيبُ ” .
  • عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم قال : ” إنَّ المؤمنَ إذا لقِيَ المؤمنَ فسلَّم عليه وأخذ بيدِه فصافَحَه تناثرَتْ خطاياهما كما يتناثرُ ورقُ الشجرِ ” .
  • عن البراء بن عازب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” أفشوا السَّلامَ تسلَموا ” .
  • عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال : ” إنَّ رَجُلًا سَأَلَ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ : أيُّ الإسْلَامِ خَيْرٌ؟ قالَ: تُطْعِمُ الطَّعَامَ، وتَقْرَأُ السَّلَامَ علَى مَن عَرَفْتَ ومَن لَمْ تَعْرِفْ ” .

فقرة كلمة عن اليوم العالمي للسلام

والآن مع الطالب / …………. يلقي علينا كلمة عن اليوم العالمي للسلام :

في ظل عالم أصبح ممتلئ بالحقد والكراهية والحروب، حتى لقد اعتدنا على رؤية مشاهد الدم والقتل على التلفاز، والبعض منا شهد الحروب بنفسه، في دول معينة مثل سوريا، العراق، اليمن، فلسطين، وغيرها، فقد أضبح من الضروري أن ندعو جميعا إلى السلام، واليوم العالمي للسلام هو اليوم الذي حددته الأمم المتحدة، للاحتفال العالمي بالسلام، يوم 21 سبتمبر من كل عام، ونأمل أن يكون الاحتفال ليس بالكلام فقط، وأن يكون هذا بالفعل الذي يجعل العالم يتوقف عن حروبه وعداءاته ويجلس كله تحت ظل السلام .

فقرة حكم عن السلام

الآن فقرة الحكم والأقوال عن السلام، والتي يلقيها علينا الطالب / ……………………

  • أنا ضد التسوية ولكن مع السلام، وأنا مع تحرير فلسطين وفلسطين هنا ليست الضفة الغربية أو غزة، فلسطين بنظري تمتد من المحيط إلى الخليج .
  • من الصعوبة بمكان أن يتحقق السلام بين شخصين يعتقد كل واحد منهما أن الله غاضب على الآخر .
  • السلام عَلى الضاحكين وفي قلوبهم سنيِن بُكاء، أولئك الذين قرروا العيش ولَم تُحالفهم الحياة بعد .
  • ما الذي يمكنك فعله لتعزيز السلام العالمي ؟ اذهب إلى منزلك وأحبب عائلتك .
  • سوف نجد السلام، سنسمع صوت الملائكة وسنرى السماء تتلألأ بالماس .
  • إن وأد الأفكار واغتيال الآراء وإخماد الحوارات البناءة، هي أفعال نمطية يتنطع بها بحجة الحفاظ على عقول الناس، ولكن العقول لم تُخلق لكي تراعى مثلما ترعى البهائم، بل خلقت لكي تنطلق وتفكر وتضج فيها أصوات الأفكار المتعاركة، العقول ساحات حرب خصبة للأفكار، وكلما تعاركت الأفكار في داخل الإنسان، عم السلام خارجه .
  • سامح الآخرين، ليس لأنهم يستحقون المسامحة، ولكن لأنك أنت تستحق السلام .
  • دعاية السلام الصاخبة تجعل الحرب تبدو وشيكة .
  • متى يا زمان الشؤم يعود بلدي كما برأه الله : دار السلام ومعرض الجمال ومثابة المجد والغنى والجلال ؟ متى يرجع بردى يصفق بالرحيق السلسل ؟ متى تثوب الأطيار المروعة إلى أعشاشها التي هجرتها ورغبت عنها حين سمعت المدافع ترميها بشواظها الحامي ؟ متى تؤوب تلك الحمائم فتشدو على أفنان الغوطة تنشد أغنية السلام ؟ متى ؟ متى يا زمان الشؤم ؟

فقرة الدعاء الإذاعية

والآن مع فقرة الدعاء التي يقدمها الطالب / ……………………

سبحان الله العظيم الذي يحيي ويميت و هو حي دائم لا يموت، بيده الخير كله و هو على كل شيء قدير، لا إله إلا هو الملك الحي القيوم ذو الجلال و الإكرام، سلام على ملائكة الله و على أنبيائه و على رسله و على أوليائه و علينا معهم السلام أجمعين، السلام على الملائكة الكرام الحافظين البررة الكاتبين و العاقبة للمتقين و لا عدوان إلا على الظالمين، اللهم يا سلام إنك أنت السلام و منك السلام و لك السلام و إليك يرجع الأمر بالسلام و أنت أحق بالسلام، أحيينا يا ربنا بالسلام و أدخلنا برحمتك دار السلام و احشرنا مع نبينا محمد عليه الصلاة و السلام، تباركت و تعاليت يا ذا الجلال و الإكرام، فسبحان الله حين تمسون و حين تصبحون و له الحمد في السماوات والأرض و عشيا و حين تظهرون، يخرج الحي من الميت و يخرج الميت من الحي و يحيي الأرض بعد موتها و كذلك تخرجون .

ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا أنتم بشر تنتشرون سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين، سلام على ملائكة الله وعلى أنبيائه وعلى رسله وعلى أوليائه وعلينا معهم السلام أجمعين، السلام على الملائكة الكرام الحافظين البررة الكاتبين الذين يكتبون أعمالنا ويحصون آجالنا، استفتحنا بذكر الله وآياته وهو خير الفاتحين، اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد ملائكتك وحملة عرشك وأنبيائك ورسلك وجميع خلقك أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، و أن سيدنا محمدا صلى الله عليه و سلم عبدك و رسولك وما جاء به حق من عندك .

خاتمة الإذاعة

الآن بعد أن سردنا إذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للسلام، نأمل في عالم اليوم أن ينتشر السلام في كل مكان، وبهذا تكون قد انتهت فقرات إذاعتنا المدرسية، لن نقول وداعا، بل سنقول إلى اللقاء، على أمل تجدد اللقاء قريبا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى