تفسير حلم الخاتم في المنام

ذكر المفسرين تفسيرات تتعلق بحلم الخاتم في المنام ring in a dream و أن الخاتم في المنام يدال على ما يملكه ويقدر عليه ، فمن أعطي خاتما أو اشتراه أو وهب له نال سلطانا أو ملك ملكا إن كان من أهله ، لأن ملك سليمان عليه السلام كان في خاتمه ، وأيضا فإنه مما تطبع به الملوك كتبها والأشراف خزائنها .

وقد يكون من الملك دارا يسكنها ويدخلها أو يملكها ، وفصه باباها ، وقد يكون فصه وجهها ، وقد يكون امرأة يتزوجها فيملك عصمتها ويفتض خاتمها أو يولج أصبح بطنه فيها ، ويكون فصه وجهها وقد يكون أخذ الخاتم من الله عز وجل للزاهد العابد أمانا من الله تعالى من السوء عند تمام الخاتمة ، وأخذه من النبي ، صلى الله عليه وسلم ،أو من العالم بشارة بنيل العلم ، وكل هذا ما كان الخاتم فضة ، وأما إن كان ذهبا فلا خير فيه ، وكذلك إن كان حديدا لأنه حلية أهل النار ، أو نحاسا لما في اسمه من لفظ نحس ، وما يصنع منها خواتيم الجن ، ونعوذ بالله من الشر كله.

و الخاتم يدل أيضا على الوالد والمرأة أو شراء جارية أو دار أو دابة أو مال أو لولاية ، وإن كان من ذهب فهو للرجل ذل.

ومن رأى أنه لابس خاتم من حديد فإنه يدل على خير يناله بعد تعب ، وإن كان من ذهب وله فص فإنه جد . والخواتم المفرغة المصمتة هي أبدا خير .

والمنفوخة التي في داخلها حشو تدل على اغتيال ومكر لأن فيها شيئا خفيا ، أو تدل على رجاء لشيء عظيم ومنافع كثيرة لأن عظمها أكبر من وزنها.

تفسير حلم الخاتم لابن سيرين

تفسير حلم الخاتم في المنام لابن سيرين
تفسير حلم الخاتم في المنام لابن سيرين

ذكر ابن سيرين في كتابه تفسير الأحلام الكبير : الخاتم يدل في المنام على الولد و المرأة أو شراء دار أو وسيلة نقل أو مال أو وظيفة أو مركزا مرموقا أو منصبا في الدولة ، و إن كان الخاتم من ذهب فهو للرجل ذل ، و يضيف ابن سيرين فيقول: من رأى أنه يلبس خاتما من حديد فذلك يدل على خير آت بعد مشقة و تعب ، و إن كان الخاتم من ذهب و له فص ، فإنه جد ، و أما الخاتم المصنوع من العاج فمحمود للنساء فقط.

الخاتم في المنام : سلطان كبير ، وحلقة الخاتم أصل الملك ، و فص الخاتم هيبة ، و الخاتم رمز الأمر أو القرار ، و النقش على الخاتم أو الخاتم المنقوش فهو أمنيات تتحقق ، فمن رأى أن الملك أو الرئيس طبع بخاتمه نال منه سلطانا ، لأن الطابع أقوى من الخاتم . و من رأى أنه لبس خاتما من فضة فإنه يملك سلطة أو نفوذا ، ومن رأى أنه يختم بخاتم الخليفة فإنه ينال ولاية عظيمة.

من وجد خاتم في المنام

ومن وجد خاتما في المنام أصبحت لديه أموال من العجم أو صار له ولدا أو تزوج ، و من رأى أن فص خاتمه قد تخلخل أشرف حكمه على العزل ، فإن رأى فصه سقط مات و لده أو ذهب بعض ماله. و من انتزع خاتمه و كان حاكما فذلك يدل على عزله أو ذهب ملكه أو طلق زوجته . و ذلك للمرأة موت زوجها أو أقرب الناس لها ، و يقول ابن سيرين : ان الخاتم إذا لبسه الإنسان تجدد له شيء مما ينسب إلى الخاتم ، ومن رأى في منامه أن حلقة خاتمه تتكسر أو تضيع و بقي الفص فإن ذالك يدل على ذهاب السلطة و بقاء الاسم أو الذكر الحسن.

الخاتم من الذهب في المنام

الخاتم من الذهب في تفسير الأحلام بدعة و مكروه في الدين وهي يعبر عن الخيانة أو الظلم ، و الخاتم من الحديد فهو سلطان شجاع أو تاجر ذكي . و الخاتم من الرصاص حكم فيه ضعف ، و الخاتم ذو الفصين سلطة ظاهرة و أخرى خفية ، و إن كن صاحب ذلك الخاتم ذو الفصين تاجرا كان الخاتم تعبيرا عن الربح. أما إذا كان صاحبه عالما فإن أصحاب الدين و الدنيا ينتفعون بعلمه.

الخاتم الضيق في المنام

و الخاتم الضيق يدل على الراحة و الفرج ، و من استعار خاتما فإنه يملك في غير أرضه ، و من وجد خاتما منقوشا فإنه يملك شيئا لم يملكه أبدا، مثل المنزل أو السيارة أو امرأة أو ولد. و إن رأى في منامه خواتيم تباع في السوق فهو يبيع أملاك الأسياد من الناس. أما الذي يرى في منامه كأن السماء تمطر خواتيم ، فإن في تلك السنة يولد له بنون ، و الخاتم في منام المسلم إمرة. و خاتم الذهب امرأة قد ذهب مالها .

ومن تختم بخاتم في خنصره ثم نزعه عنها و أدخله في إصبع آخر فإنه يأتي أمرا غير محمود ، أما الذي يرى أن خاتمه الذي كان في خنصره مرة في بنصره و مرة في الوسطى من غير أن يحوله فإن صاحبته تهجره أو تتركه ، و من باع خاتمه بدراهم أو دقيق أو سمسم فإنه يفارق زوجته بكلام حسن أو مال حسب ما أفادنا به ابن سيرين .

فص الخاتم في المنام

فص الخاتم في المنام أو تفسير الأحلام يرمز للولد فإن كان فص الخاتم من جوهر فإنه يدل على سلطان مع جاه و نفوذ و كذلك مال كثير وولد ذكر و عزة بين الأهل و العشيرة و الأصحاب. فإن كان فص الخاتم من زبرجد فإن كان صاحب الرؤيا سلطانا فإنه شجاع و مهيب قوي صاحب قيادة ، فإن كان في الولد فإنه يكون راجح العقل كيسا سديد النظر ، و إن كان فص الخاتم خرزا فتلك علامة ضعف السلطة أو مهانة الحكم ، و إن كان فص الخاتم ياقوتا أخضر أو من الماس فإنه ينجب ولدا مؤمنا عليما و ذكي ، و الخاتم في المنام من الخشب يدل على امرأة منافقة أو ملك قائم على نفاق و زيف ، فإن أعطيت المرأة خاتما فإنها تتزوج أو تلد .

يروي المفسرون أن رجلا سأل ابن سيرين فقال : رأيت في منامي كأن خاتمي انكسر ، فأجابه ابن سيرين إن صدقت الرؤيا طلقت زوجتك ، فلم يلبث ثلاثة أيام حتى طلق زوجته.

و سأل رجل آخر ابن سيرين فقال: رأيت في منامي كأن في يدي خاتما أختم به أفواه الرجل و أرحام النساء فقال : أنت رجل مؤذن تؤذن في غير الوقت في شهر رمضان فتحرم على الناس الطعام و المباشرة.

و من رأى في منامه أنه ختم لرجل على طين فإن المختوم له ينال سلطانا من صاحب الخاتم و من رأى أن ملكا أو سلطانا أو رئيسا أعطاه خاتمه فلبسه و كان أهلا لذلك نال سلطانا و إذا رأت المرأة في منامها أنها تبيع خاتمها فإنها تفارق زوجها و الله أعلم.

تفسير حلم الخاتم الذهب في المنام
تفسير حلم الخاتم الذهب في المنام

تفسير الخاتم في المنام للعزباء

يرمز الخاتم في منام العز باء إلى الشريك أو الخطيب أو الحبيب ، فإن كان ذهب دل على ذهابه أو فراقه و إن كان فضة دل على الزواج و إن كان مرصعا بالماس أو الياقوت فهو رجل ذو علم أو نفوذ أو سلطة و إذا كسر الخاتم في منام العز باء فتلك علامة فراق الحبيب أو فسخ خطوبة ، و إن فقدت العز باء خاتمها في المنام فإنها تفقد حبها أو يهجرها صديقها و أضاعت خاتمها أو نسبته فتلك علامة هجر أو خصومة أو شيء من هذا القبيل . أما إن لبست خاتما في المنام أو رأت أحدا يعطيها أو يسلمها خاتما فإنها بذلك ترجو زواجا قريبا.

تفسير الخاتم في المنام للحامل

الخاتم في منام الحامل يدل على جنس المولود فإن كان الخاتم ذهبا دل على الذكر و إن كان خاتما من فضة دل على الأنثى و الخاتم المرصع بالماس أو الياقوت ولد حسن المنظر و مستقبله مباركا فتسعد به الحامل كل سعادة .

تفسير الخاتم في المنام للمتزوجة

إذا رأت سيدة متزوجة في منامها أن أحدا يلبسها خاتما فتلك علامة رزق أو مال تصيبه من ذلك الشخص، أما إذا رأت السيدة المتزوجة أن زوجها يعطيها خاتما أو يلبسها إياه فتلك علامة من علامات الحمل ، و المتزوجة التي تضيع خاتمها أو تبيعه أو تفقده بأي شكل من الأشكال فهي بذلك تفارق زوجها .

سرقة أو ضياع أو اختفاء الخاتم في المنام

كل شخص يرى في منامه أن خاتمه سرق منه فتلك علامة فقدان شخص عزيز أو قريب و كل شخص يضيع خاتمه فإنه يفقد شيئا من ماله و كل شخص في المنام يسرق خاتم غيره فإنه يستولي على ماله أو ملكه أو زوجه.

شراء الخاتم و لبسه في المنام

إذا رأيت في منامك أنك تدخل محل بيع المجوهرات لتشتري خاتما فإن كنت أعزب تتزوج و إن كنت متزوجا ترزق ولدا أو بنتا و شراء الخاتم للتاجر ربح و للطالب نجاح و للمريض شفاء و بيع الخاتم في المنام يؤول بالفراق أو الخسارة و لبس الخاتم في المنام يفيد زواج الرجل و المرأة على حد السواء.

أما إذا رأيت في منامك أنك تغسل خاتمك بالماء فتلك علامة على شروعك في التدين و خلع الخاتم في المنام أو نزعه تدل على الفرقة أو الشجار أو الوقوع في الأزمات و إن رأيت في منامك أن أحدا يفتك خاتمك فتلك علامة هزيمة و من يضربك بالخاتم تصيب منه مالا أو ثروة أو تستفيد من سلطته أما الذي يرى في منامه كأنه يأكل أو يبتلع خاتمه فإنه يضر نفسه بفعل سيئ أو قبيح أو هو يدفع نفسه للمهالك و من رأى في منامه كأن خاتمه يحترق أو يذوب في النار بمعنى ينصهر فيها فإنه يفقد مجدا أو مكانة عظيمة.

تفسير الخاتم في المنام
تفسير الخاتم في المنام

الخواتيم من قرن أو عاج

وأما الخواتيم من قرن أو عاج فإنها محمودة للنساء وقيل : الخاتم سلطان كبير ، والحلقة أصل الملك ، والفص هيبته ، والختم نفاذ السلطان ومال وولاية ، والخاتم أمره ونهيه ، والنقش فيه مراده ومنيته ، فمن رأى أن الملك طبع بطابعه نال السلطان من سلطانه سريعا لا يخالفه ، لأن الطابع أقوى من الخاتم . ومن رأى أنه لبس خاتما من فضة فأنفذه حيث أراد وجاز له ذلك فإنه يصيب سلطانا .

ومن رأى أنه يختم بخاتم الخليفة وكان من بني هاشم أو من العرب فإنه ينال ولاية جليلة .

فإن كان من الموالي أو يكون له أب فإنه يموت أبوه ويصير خلفا ، وإن لم يكن له أب فإنه ينقلب أمره إلى خلاف ما يتمنى .

وإن رأى ذلك خارجي نال ولاية باطلة ومن وجد خاتما صال إليه مال من العجم أو ولد له ولد أو تزوج ، ومن رأى فص خاتمه تقلقل أشرف سلطانه على العزل ، فإن رأى فصه سقط مات ولده أو ذهب بعض ماله . ومن انتزع خاتمه وكان واليا فهو عزله أو ذهاب ملكه أو طلاق امرأته .

ويكون ذلك للمرأة موت زوجها أو أقرب الناس إليها ، وقيل : إن الخاتم إذا لبسه الإنسان تجدد له شيء مما ينسب إلى الخاتم ، ومن رأى الحلقة انكسرت وذهبت وبقي الفص فإنه يذهب سلطانه ويبقى اسمه وذكره وجماله والخاتم من ذهب بدعة ومكروه في الدين وخيانة في ملكه ويجور في رعيته ، والخاتم من حديد سلطان شجاع أو تاجر بصير ولكنه خامل الذكر ، والخاتم من رصاص سلطان فيه وهن ، والخاتم ذو الفصين سلطان ظاهر وباطن ، فإن كان ذا الخاتم مما ينسب إلى التجارة فهو ربح ، وإن كان منسوبا إلى العلم فإنه يداوي أصحاب الدين والدنيا وضيق الخاتم يدل على الراحة والفرج . ومنن استعار خاتما فإنه يملك شيئا لا بقاء له ، ومن أصاب خاتما منقوشا فإنه يملك شيئا لم يملكه قط ، مثل دار أو دابة أو امرأة جارية أو ولد . وإن رأى خواتيم تباع في السوق فهو يبيع أملاك رؤساء الناس.

فإن رأى السماء تمطر خواتيم فإنه يولد في تلك السنة بنون .

والخاتم للعرب امرأة ، وخاتم الذهب قيل : هو امرأة قد ذهب مالها ومن تختم بخاتم في خنصره ثم نزعه عنها وأدخله في غيرها فإنه يقود على امرأته ويدعو إلى الفساد ، وإن رأى أن خاتمه الذي كان في خنصره مرة في بنصره ومرة في الوسطى من غير أن حوله فإن امرأته تخونه .

ومن باع خاتمه بدراهم أو دقيق أو سمسم بأنه يفارق امرأته بكلام حسن أو مال والفص ولد ، فإن كان فص خاتمه من جوهر فإنه سلطان مع جاه وبهاء ومال كثير وذكر وعز .

فإن كان فصه من زبرجد فإن كان سلطانا فإنه شجاع مهيب قوي ، وإن كان في الولد فإنه ولد مهاب راجح كيس ، وإن كان فصه خرزا فإنه سلطان ضعيف مهين ، وإن كان الفص ياقوتا أخضر فإنه يولد له ولد مؤمن عالم فهم ، والخاتم من خشب امرأة منافقة أو ملك من إنفاق ، فإن أعطيت امرأة خاتما فإنها تتزوج أو تلد وحكي أن رجلا أتى ابن سيرين فقال : رأيت كأن خاتمي انكسر . فقال : إن صدقت رؤياك طلقت امرأتك . فلم يلبث إلا ثلاثة أيام حتى طلقها وجاءه رجل فقال : رأيت كأن في يدي خاتما أختم به في أفواه الرجال وأرحام النساء ، فقال : أنت رجل مؤذن تؤذن في غير الوقت في شهر رمضان فتحرم على الناس الطعام والمباشرة ومن رأى أن ختم لرجل على طين فإن المختوم له ينال سلطانا من صاحب الخاتم . ومن رأى أن ملكا أو سلطانا أعطاه خاتمه فلبسه وكان أهلا لذلك نال سلطانا ، وإلا رجع ذلك في قوم الذي رآه أو عشيرته أو سميه في الناس أو نظيره فيهم ، وبيع الخاتم فراق المرأة.