تفسير حلم الرقية

يعتمد الناس على عمل الرقية الشرعية للتخلص من الهموم والحماية من التعرض للمصائب وللحفظ من أذية الجن وما شابه ذلك وهي عبارة عن قراءة بعض الآيات من سور القرآن الكريم وبعض الأدعية، ويمكن للشخص القيام بعمل الرقية الشرعية بنفسه أو بواسطة شخص آخر وهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكن يجب القيام بها بالشكل الصحيح وعن طريق شخص موثوق، ورؤية الرقية في المنام دليل على الخير سواء كان الرائي هو من يفعلها أو شخص آخر يقوم بها ولكن تختلف رؤيتها للرجل عن المرأة.

شروط الرقية الشرعية

الرقية الشرعية عبارة عن بعض الآيات والأدعية التي يقرأها الشخص على نفسه أو على شخص آخر ولكنها لا تتعارض مع الأخذ بالأسباب كما يجب التوكل على الله وعدم الاعتماد على الرقية فقط، وظهور الرقية في المنام خير وصلاح ولكن هناك بعض الشروط لتكون الرقية صحيحة ومنها:

تفسير حلم الرقية الشرعية
تفسير حلم الرقية الشرعية
  • أن يتوكل الشخص على الله ويعزم النية وأن تكون على طهارة سواء رجل أو امرأة.
  • الرقية الشرعية يجب أن تكون من القرآن الكريم والسنة وعدم الاعتماد على مصادر أخرى كما يجب أن تكون باللغة العربية.
  • يجب الدعاء بما هو خير والابتعاد عن الألفاظ التي تدل على الشرك بالله مثل القسم بغير الله.
  • يجب أن تكون الرقية في مكان طاهر ونظيف وعدم الانسياق وراء البدع كعمل الرقية في المرحاض أو المقابر حيث أنه شرك عظيم.

معنى رقية النفس في المنام

تعتمد الرقية الشرعية في الأساس على بعض الآيات من القرآن الكريم ومن أهمها آية الكرسي وقراءة الفاتحة والمعوذتين كما يدعو الشخص أدعية لتحصين النفس من القرآن والسنة، ومعنى أن يرى الشخص أنه يقوم بعمل الرقية الشرعية لنفسه فهو دليل على الإصلاح والأمان وأن الشخص يشعر بالاطمئنان وهي نجاة من الهم والحزن، وعند رؤية الشخص يرقي نفسه فهذا يبشر بالفرج والتخلص من هم كبير يعاني منه وأنه سيعيش حياة طبيعية هادئة ولكن إن كانت الرقية تحتوي على كلام دون الكتاب أو السنة فإن الحلم باطل.

تفسير حلم الرقية الشرعية لابن سيرين

لقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالرقية الشرعية ولكن بمعايير محددة وعدم إتباع البدع التي تؤدي إلى الشرك بالله، وظهور الرقية في المنام لا يدل إلا على الخير إذا كانت بالطريقة الصحيحة وقام ابن سيرين بتفسير هذا الحلم كما يلي:

الرقية الشرعية
الرقية الشرعية
  • رؤية الشخص يرقي نفسه في المنام بالشكل الصحيح ويقرأ آيات من القرآن دليل على الراحة النفسية والهدوء والتخلص من المشكلات.
  • الرقية الشرعية قد تدل على الوساوس التي يتعرض لها الشخص والشعور الدائم بالقلق وهي وسيلة للاطمئنان.
  • عمل الرقية الشرعية لشخص آخر مريض دليل على الشفاء العاجل وإذا كان الرائي هو المريض فسوف يشفى.
  • إذا كان الشخص الذي يقوم بالرقية متوفى فهو شخص صالح وإذا طلب هو الرقية فهو يحتاج إلى الدعاء والصدقة.
  • من كان يطلب الرقية الشرعية في المنام فهو طالب للعلم وهو دليل على النجاح في العمل والدراسة.
  • عند رؤية شخص يقوم بعمل الرقية الشرعية بألفاظ غير مناسبة أو في الخلاء أو المقابر فإنه شخص فاسد ويقدم على عمل معصية.
  • عمل الرقية بصوت مسموع في المنام دليل على قرب الشخص من ربه وأنه ملتزم بأوامر الله.

رؤية الرقية الشرعية للمرأة

المرأة المتزوجة التي ترى أنها تقوم بالرقية الشرعية سوف تتخلص من مشكلات مع الزوج والعائلة وتنعم بحياة هادئة وينعكس ذلك على تعاملها مع الناس بعد ذلك أما إن كانت حائض فإن الحلم باطل، وإذا كانت المرأة هي من تقوم بعمل رقية شرعية لزوجها فهي تحصنه من التعرض للمصائب وتمنع حدوث مشكلات وعمل الرقية لطفلها دليل على خوفها الكبير عليه وأنها تحاول حمايته، وإن كانت حامل فسوف تضع مولودها قريبًا ويكون بصحة جيدة وللفتاة العزباء الرقية الشرعية تخلص من الهموم والحسد والسحر وتحقيق الأمنيات، والأم التي تقوم برقية أولادها في المنام دليل على أنهم في حاجة إلى التوبة عن ذنب أو أنهم يقعون في مشكلات كبيرة.

تفسير رؤية الرقية
تفسير رؤية الرقية

الرقية الشرعية في الحلم للرجل

  • سماع الرجل للرقية الشرعية من شخص آخر والاهتمام بها دليل على أنه على وشك القيام بعمل مهم يحتاج إلى التوفيق وهو عمل خير وفيه ربح كبير.
  • إذا قام الرجل بعمل الرقية لنفسه فهو شخص مؤمن وسوف يتخلص من شر يلاحقه أو من شخص منافق كما أنه يدل على التوبة من ذنب.
  • من رأى النبي في المنام يقوم بعمل الرقية له فهو شخص محظوظ ويبشر بأداء مناسك الحج وأنه سيعيش حياة كريمة ويصبح شخص تقي.
  • عمل الرقية الشرعية لشخص آخر تعرفه دليل على أنك تحاول إصلاحه وهدايته عن ذنب يفعله وإن كان غريب فهو شخص بحاجة إليك وسوف تساعده بشكل غير مباشر.
  • إذا قامت المرأة بعمل رقية لك في المنام دليل على الرزق والمال الوفير وإن قام بذلك أحد الأبناء فدليل على الذرية الصالحة.

تفسير حلم الرقية الشرعية من شخص آخر

في بعض الأحيان قد يرى الشخص أن هناك من يقوم بعمل الرقية الشرعية له وقد قيل عن هذا المنام:

  • إذا كان هناك شيخ يقوم بعمل رقية شرعية للرجل فهو خير قادم ونجاح في التجارة أو الدراسة كما قيل أنه سيصبح شخص له شأن كبير في العلم.
  • رؤية الشاب لشخص يقرأ الرقية الشرعية له وهو ينصت تدل على الخشوع والخضوع لأوامر الله والهداية بعد أن كان بعيدًا عن طريق الله.
  • أما المرأة التي ترى زوجها يقوم بعمل الرقية الشرعية لها فسوف يكون هناك حل لمشكلات بينهما وإذا كان شخص غريب فدليل على النميمة وأن هناك من يغتابها.
  • إذا رأت المرأة الزوج يقوم بقراءة الرقية للأبناء فهو فرج بعد الهم وزوال للحزن.
  • تفسير حلم الرقية الشرعية من شخص آخر للحامل تشير إلى البركة والرزق وسهولة الولادة وأنها سوف تلاقي الخير الكثير من هذا الطفل وإذا رأت الزوجة أنها حامل في المنام فسوف ترزق بذلك.
  • بالنسبة للفتاة العزباء فإن رؤيتها لأحد يقرأ لها الرقية الشرعية وهي تبكي فهو دليل على أنها تمر بمشكلات كبيرة وسوف تحل قريبًا وإذا كان من يقوم بقراءة الرقية رجل فهي تبشر بزوج صالح.
حلم الرقية الشرعية
حلم الرقية الشرعية

تفسير حلم الرقية للنابلسي

لقد ذكر النابلسي في تفسيرات الأحلام الخاصة به معنى حلم الرقية الشرعية حيث أنه من الأحلام الشائعة وقد ذكر أن الرقية في المنام خير وبركة، ورؤية شخص يقوم بقراءة الرقية للأبناء تدل على التفوق والنجاح وإذا رأت الزوجة أن أحد الأبناء يقوم بقراءة الرقية الشرعية لها فهو ابن بار، والرجل الذي يرى حلم الرقية ينال مال كثير وخير ونجاح في التجارة والعمل ومن رأى شخص غريب يقرأ له الرقية فسوف يلتحق بوظيفة جديدة أو عمل يحصل منه على رزق كبير، وفي تفسير النابلسي لحلم الرقية للمتزوجة فسوف تبشر بحمل قريب وإذا كانت حامل فإن مولودها يكون ذرية صالحة أما إن كانت عزباء فهو تخلص من هموم وأحزان ومن رأت أن أحد أبويها يقوم بقراءة الرقية لها تبشر بزواج قريب وراحة في الحياة الدنيا.

تابعوا

تفسير رؤيا يوم القيامة

تفسير حلم اللون الابيض