العدل في السنة النبوية

“العدل أساس الملك” كم سمعنا هذه العبارة في طفولتنا وشبابنا، فتلك العبارة يكمُن بداخلها مغزى العدل justice، حيث أن العدل هو أساس كل ما نمتلكه في حياتنا، ويوجد الكثير من الأحاديث التي تبين لنا مدى أهمية ومكانة العدل في السنة النبوية، حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم شديد الحرص على تحقيق العدل والقضاء بين المسلمين بما يرضاه الله عز وجل، فإن الله عادل يحب العدل ومن بين أسمائه العدل، ولذا قال تعالى في صورة النحل:

﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾.

العدل في السنة النبوية

العدل في السنة
العدل في السنة

أحاديث عن العدل

احاديث عن العدل
احاديث عن العدل
  • عن النعمان بن بشير قال: تَصَدَّقَ عَلَيَّ أَبِي ببَعْضِ مَالِهِ، فَقالَتْ أُمِّي عَمْرَةُ بنْتُ رَوَاحَةَ: لا أَرْضَى حتَّى تُشْهِدَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَانْطَلَقَ أَبِي إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ لِيُشْهِدَهُ علَى صَدَقَتِي، فَقالَ له رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ “أَفَعَلْتَ هذا بوَلَدِكَ كُلِّهِمْ؟ قالَ: لَا، قالَ: اتَّقُوا اللَّهَ، وَاعْدِلُوا في أَوْلَادِكُمْ، فَرَجَعَ أَبِي، فَرَدَّ تِلكَ الصَّدَقَةَ”، صحيح مسلم، حديث صحيح.
  • عن عائشة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم قالت: أنَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يقسِمُ بين نسائهِ فيعدلُ ويقولُ “اللَّهمَّ هذا قَسمي فيما أملِكُ، فلا تلُمْني فيما تملِكُ ولا أملِكُ”، المحدث ابن الملقن، حديث صحيح.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّه قال “مَن طلَب قضاءَ المُسلِمينَ حتَّى ينالَه ثمَّ غلَب عَدْلُه جَوْرَه، فله الجنَّةُ، ومَن غلَب جَوْرُه عَدْلَه، فله النَّارُ ُ”، المحدث ابن كثير، حديث إسناده حسن.
  • عن النعمان بن بشير أنه صلى الله عليه وسلم قال “اعدلوا بينَ أبنائِكُم، اعدلوا بينَ أبنائِكُم”، المحدث الألباني، صحيح النسائي.

أحاديث عن جزاء العادل

احاديث عن جزاء العادل
احاديث عن جزاء العادل
  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن المقسطين عند اللهِ تعالى على منابرَ من نورٍ، على يمينِ الرحمنِ، الذين يعدلون في حكمِهم وأهلِيهم وما وُلُّوا”، صحيح النسائي، حديث صحيح.
  • عن عمرو بن العاص “إذا حَكَمَ الحاكِمُ فاجْتَهَدَ ثُمَّ أصابَ فَلَهُ أجْرانِ، وإذا حَكَمَ فاجْتَهَدَ ثُمَّ أخْطَأَ فَلَهُ أجْرٌ”، البخاري.
  • عن عياض بن حمار عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال “أهلُ الجنَّةِ ثلاثةٌ: ذو سلطانٍ مُقسِطٌ موفَّقٌ ورجُلٌ رحيمٌ رقيقُ القلبِ بكلِّ ذي قُربى ومُسلِمٍ ورجُلٌ فقيرٌ عفيفٌ مُتصدِّقٌ”، المحدث ابن حبان أخرجه في صحيحه.
  • عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ تَعَالَى في ظِلِّهِ يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ: إمَامٌ عَدْلٌ، وشَابٌّ نَشَأَ في عِبَادَةِ اللَّهِ، ورَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ في المَسَاجِدِ، ورَجُلَانِ تَحَابَّا في اللَّهِ، اجْتَمعا عليه وتَفَرَّقَا عليه، ورَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وجَمَالٍ فَقالَ: إنِّي أَخَافُ اللَّهَ، ورَجُلٌ تَصَدَّقَ بصَدَقَةٍ فأخْفَاهَا حتَّى لا تَعْلَمَ شِمَالُهُ ما تُنْفِقُ يَمِينُهُ، ورَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا، فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ”، صحيح بخاري، حديث صحيح.
  • عن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّه عَنْه قَالَ أن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال “كُلُّ سُلَامَى مِنَ النَّاسِ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ يَعْدِلُ بَيْنَ الِاثْنَيْنِ صَدَقَةٌ وَيُعِينُ الرَّجُلَ عَلَى دَابَّتِهِ فَيَحْمِلُ عَلَيْهَا أَوْ يَرْفَعُ عَلَيْهَا مَتَاعَهُ صَدَقَةٌ وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ وَكُلُّ خُطْوَةٍ يَخْطُوهَا إِلَى الصَّلَاةِ صَدَقَةٌ وَيُمِيطُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ”، صحيح البخاري، حديث صحيح.
  • عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أن رَسُولُ اللَّهِ قال “أفضلُ الجهادِ كلمةُ عدلٍ عند سُلطانٍ جائرٍ”، صحيح أبي داود، حديث صحيح.

أحاديث عن عقاب غير العادل

احاديث عن عقاب الغير عادل
احاديث عن عقاب الغير عادل
  • عن عائشة أم المؤمنين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “أنَّهُ كَانَتْ بيْنَهُ وبيْنَ أُنَاسٍ خُصُومَةٌ فَذَكَرَ لِعَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، فَقالَتْ: يا أبَا سَلَمَةَ اجْتَنِبِ الأرْضَ، فإنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: مَن ظَلَمَ قِيدَ شِبْرٍ مِنَ الأرْضِ طُوِّقَهُ مِن سَبْعِ أرَضِينَ”، صحيح البخاري، حديث صحيح.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ألا مَن ظلمَ مُعاهدًا، أوِ انتقصَهُ، أو كلَّفَهُ فوقَ طاقتِهِ، أو أخذَ منهُ شيئًا بغَيرِ طيبِ نفسٍ، فأَنا حَجيجُهُ يومَ القيامةِ”، صحيح أبي داود، حديث صحيح.
  • عن أبي هريرة أن رسول الله قال “دعوةُ المظلومِ مُستجابةٌ وإن كان فاجِرًا ففجورُه على نفسِه”، المحدث السيوطي، إسناده صحيح.
  • عن أَبِي هُرَيْرَةَ أن النبي قال “إنَّكُمْ سَتَحْرِصُونَ علَى الإمارَةِ، وسَتَكُونُ نَدامَةً يَومَ القِيامَةِ، فَنِعْمَ المُرْضِعَةُ وبِئْسَتِ الفاطِمَةُ”، صحيح البخاري.
  • عن عبدالله بن عمر “مَن أعانَ علَى خصومةٍ بظُلمٍ، أو يعينُ علَى ظُلمٍ، لم يزَلْ في سخطِ اللَّهِ حتَّى ينزعَ”.
  • عن معقل بن يسار “ما مِن عَبْدٍ اسْتَرْعاهُ اللَّهُ رَعِيَّةً، فَلَمْ يَحُطْها بنَصِيحَةٍ، إلَّا لَمْ يَجِدْ رائِحَةَ الجَنَّةِ”، صحيح البخاري.
  • عن أنس بن مالك أن رسول الله قال “اتَّقُوا دَعْوَةَ الْمَظْلُومِ وَإِنْ كَانَ كَافِرًا؛ فَإِنَّهُ لَيْسَ دُونَهَا حِجَابٌ، صحيح الجامع.
  • عن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّه عَنْه أن النبي قال “مَن أخذَ أموالَ النَّاسِ يريدُ إتلافَها أتلفَهُ اللهُ”، صحيح ابن ماجة.

صور العدل في الأحاديث النبوية

احاديث عن صور العدل
احاديث عن صور العدل
  • عن عائشة رضي الله عنها أنَّ قُرَيْشًا أهَمَّهُمْ شَأْنُ المَرْأَةِ المَخْزُومِيَّةِ الَّتي سَرَقَتْ، فَقالوا: ومَن يُكَلِّمُ فِيهَا رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ فَقالوا: ومَن يَجْتَرِئُ عليه إلَّا أُسَامَةُ بنُ زَيْدٍ، حِبُّ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ “أتَشْفَعُ في حَدٍّ مِن حُدُودِ اللَّهِ، ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ، ثُمَّ قالَ: إنَّما أهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ، أنَّهُمْ كَانُوا إذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ، وإذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أقَامُوا عليه الحَدَّ، وايْمُ اللَّهِ لو أنَّ فَاطِمَةَ بنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا”، صحيح البخاري، حديث صحيح
  • عن أم سلمة هند بنت أبي أمية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “إنَّما أنا بَشَرٌ وإنَّكُمْ تَخْتَصِمُونَ إلَيَّ، ولَعَلَّ بَعْضَكُمْ أنْ يَكونَ ألْحَنَ بحُجَّتِهِ مِن بَعْضٍ، فأقْضِي علَى نَحْوِ ما أسْمَعُ، فمَن قَضَيْتُ له مِن حَقِّ أخِيهِ شيئًا، فلا يَأْخُذْهُ فإنَّما أقْطَعُ له قِطْعَةً مِنَ النَّارِ”، صحيح البخاري، حديث صحيح.
  • عن علي بن أبي طالب قال: بَعثَني رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إلى اليَمنِ قاضيًا، فقُلتُ: يا رسولَ اللَّهِ! ترسِلُني وأَنا حديثُ السِّنِّ، ولا عِلمَ لي بالقضاءِ، فقالَ “إنَّ اللَّهَ سيَهْدي قلبَكَ، ويثبِّتُ لسانَكَ، فإذا جلَسَ بينَ يديكَ الخصمانِ، فلا تَقضينَّ حتَّى تسمَعَ منَ الآخَرِ، كما سمِعتَ منَ الأوَّلِ، فإنَّهُ أحرى أن يتبيَّنَ لَكَ القضاءُ”، قالَ: فما زِلتُ قاضيًا، أو ما شَكَكتُ في قضاءٍ بعدُ، صحيح أبي داود، حديث حسن.

إقرأ أيضاً

الأحاديث الصحيحة عن الحسد والعين الحاسدة

أهمية بر الوالدين في القرآن والسنة

فضل التحلي بالأخلاق الحسنة

الأحاديث القدسية والنبوية عن الرزق

احاديث عن اداب الطعام والشراب

الأحاديث النبوية الصحيحة عن الصبر

أحاديث النبي عن الصدقة

أحاديث قدسية عن التوبة إلى الله

أحاديث الرسول عن النساء

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق