فوائد الكيوي

الكيوي من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية، ينتمي للفصيلة الحمضية مثل البرتقال والليمون، وتناوله له فوائد كبيرة لصحة وجسم الإنسان، فالبتالى لابد من الحرص على تناوله، وسنذكر بعض من فوائد الكيوي  المذهلة، وترجع أهمية الكيوى لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين c، وأوضحت بعض الدراسات أنه يحتوى على ضعف كمية فيتامين c الموجودة فى الفواكه الحمضية الأخرى مثل البرتقال والليمون.

الكيوي
الكيوي

الكيوي

الكيوى له اسماء أخرى مثل :”عنب الثعلب الصينى”، أو “الفاكهة المعجزة” لأنه يحتوى عناصر ضرورية ومواد كالكربوهيدرات، ومعادن مختلفة وفيتامينات كما ذكرنا فيتامين سي وأيضا يحتوى على فيتامين ج، وك وأخرى سياتى ذكرها فيما بعد.

فوائد الكيوي

يساعد الكيوى على سهولة عملية الهضم لاحتوائه على الألياف، والوقاية من الإمساك والإسهال، كما أنه يحتوى على الانزيمات التى تساعد فى عملية الهضم.

الكيوى من الفواكه التى تقى من أمراض السرطان، يحمى الحمض النووى DNA من التليف ويقلل ويحمى من فرصة الإصابة بمرض السرطان.

فوائد الكيوي لتخسيس

يساعد الكيوي علي خسارة الوزن، وذلك لسببين أنه يحتوى على ألياف نباتية تؤدى إلى الشعور بالشبع، وأيضا أنه من الفاكهة التى تحتوى على نسبة قليلة من السكريات فيساعد فى عمليات الريجيم.

فوائد الكيوي لضغط الدم

يساهم فى الحفاظ على ارتفاع ضغط الدم عن طريق عمليتين مهتين وهما :

الأولى :احتوائه على عنصر غذائي مهم وهو البوتاسيوم وهذا العنصر يقوم بزيادة إدرار البول فيعمل على خفض ضغط الدم.

الثانية :يحتوى على نسبة قليلة من الدهون او تكون معدومة وبالتالي تقلل نسبة الكوليسترول فى الدم المصاحب لارتفاع ضغط الدم،وله أهمية أيضا فى الوقاية من أمراض القلب والاوعية الدموية.

فوائد الكيوي
فوائد الكيوي

فوائد الكيوى للبشرة

  • الكيوي يعمل على تغذية البشرة لاحتوائه على الألياف، وتجديد خلاياها لأنه غنى بفيتامينات مثل c, e ومضادات الأكسدة يحارب أمراض البشرة ومشاكلها كالشيخوخة والجلد الميت وعلامات تقدم العمر كالتجاعيد وخطوط الوجه.
  • يعطى البشرة النضارة ويجعلها مشرقة ومضيئة لاحتوائه على الألياف، ويزيل السموم ويحتوى على مضادات الاكسدة.

فوائد الكيوي للوقاية من الفيروسات

يعمل على تعزيز مناعة الجسم لمكافحة ومقاومة الأمراض لاحتوائه على فيتامين سي. يساعد الكيوى على الاسترخاء والتخلص من الإجهاد والتعب. لانه يحتوى على مضادات الأكسدة والسيرتونين المهمين فى تنظيم النوم.

يقى من الإجهاد بواسطة تنظيم عمل الدورة الدموية مع ضغط الدم وحركة الأعصاب والعضلات لأنه يضم مجموعة من الأحماض الامينية مثل حمض الفوليك ومجموعة من الفيتامينات b1, b3, b5 وغيرها المسئولة عن هذا العمل المتناسق ومحاربة الإجهاد.

فوائد الكيوي للجسم

عن طريق التخلص من السموم، لأحتوائة على العديد من مضادات الاكسدة،  ويقاوم الأمراض السرطانية ومنها، سرطان المعدة، ويقلل خطر الإصابة بقرحة المعدة.

يساعد على سرعة عملية الهضم والإخراج، ويجعلها تتم بشكل طبيعى كل ذلك لانه غنى بفيتامين سى والالياف الطبيعية. وبالتالي فينصح به لمرضى القولون العصبي، كونه يحتوى على انزيم الاستدنين متخلصاً من مشاكل الغازات والتقلصات المؤلمة ويساعد فى قيام المعدة بدورها بدون صعوبات.

فوائد الكيوى للوجه

يستعمل كماسك للبشرة العادية والجافة للعمل على ترطبيها، و يساعد البشرة الدهنية فى التخلص من الافرازات الدهنية المزعجة.

فوائد الكيوى للحامل

مفيد جدا للمرأة الحامل فى شهورها الأولى لنمو وتكوين الجنين، فهو يمدها بالطاقة، والتي تمتد بدورها إلى الجنين، ويساعد على نمو العظام والجلد، وكما ذكرنا سابقا انه يساعد فى عملية الهضم وبالتالي يقى الحامل من الإمساك، يحتوي الكيوى على حمض الفوليك  الذي يعمل على وقاية الجنين من التشوهات الخلقية، ومساعدته ينمو بشكل سليم وطبيعى.

فوائد الكيوى للأطفال

غنى بالمواد الغذائية التى تساعد على نمو الأطفال، بصورة طبيعية ويقيهم من عسر الهضم، ويمنحهم الطاقة، يحتوى على فيتامين ج الذى يقوم بدوره بمحاربة ومقاومة البكتيريا الضارة التى تهاجم جسم الأطفال.

فوائد الكيوى للرجال

مهم للغاية بالنسبة للرجال حيث أنه يساعد على زيادة الخصوبة وحجم السائل المنوي، كما أنه يقى الحيوانات المنوية المسئولة عن تخصيب البويضة من التشوهات، فيجعلها قادرة على الحركة ويكسبها فرصة أكبر على الوصول للبويضات وتخصيبها، يعمل أيضا على زيادة هرمون التيسترون لدى الرجال.

فوائد الكيوى لمرضي السكرى

الكيوى غنى بفيتامين سى والالياف، وغنى بعنصر مهم للغاية وهو حمض الاسكوربيك، وانزيمات مذابة فى البروتين ومركبات المضادة لعملية الأكسدة، كل هذا يساعد على معالجة أعصاب القدم لدى مرضي السكري.

فوائد الكيوي للصحة
فوائد الكيوي للصحة

فوائد الكيوى فى علاج حساسية الصدر

يساعد في والوقاية وعلاج الربو وحساسية الصدر لدى الصغار والكبار لاحتوائه على فيتامين سي.

فوائد الكيوي لمنع تساقط الشعر

يحتوى على عناصر مثل :الفسفور، الزنك، والماغنسيوم  وهي ضرورية للحفاظ على فروة رأس صحية، وتزيد من تدفق الدم فيها، وبالتالي يحافظ على الشعر من التساقط والتلف.

فوائد الكيوى للعين

يحمى قرنية العين لاحتوائه على فيتامين أ، يقي من إعتام عدسة العين لغناه بفيتامين سى، يحتوى على مركبين :اللوتين والزياكسانثين، فللوتين يحمى بقعة العين (الشكل البيضاوي القريب للشبكية)، ومركب الزياكسانثين يحمى البقعة من الأشعة الفوق البنفسجية التى قد تسبب مشكلات فى العين كالرؤية والاجهاد. والوقاية من ضمور العين.

فوائد الكيوى فى علاج حب الشباب

غنى بمركبات مضادة للسموم، ومركبات مضادة للالتهاب، مضادة السموم تقوم بإزالة الأوساخ من الجلد فتقضى على حبوب الشباب، ومضادات الالتهاب تحارب حب الشباب وتعمل على الحد من الأعراض المصاحبة لها كالألم وغيرها.

فوائد الكيوي لمكافحة السرطان

  • تلعب فاكهة الكيوى دور مهم لمكافحة أنواع مختلفة من السرطانات، كسرطان الثدى، وسرطان المعدة، وسرطان الرئة وسرطان الكبد، فيحمى من سرطان الثدي كونه غنى بفيتامين سى الذى يمنع تكوين مركبات تسمى ب”النايتروسمينات” وهى عبارة عن مواد مسرطنة لجسم الإنسان.
  • يقى من سرطان الرئة،  حيث أثبت الباحثون ووضحت الدراسات أن الفاكهة التى تحتوى على كميات كبيرة من فيتامين سي ومنها فاكهة الكيوى تحمى من خطورة الإصابة من سرطان الرئة.
  • جاء دوره فى مكافحة أنواع السرطان من حيث غناه بمواد مضادات الأكسدة، التى تحتوى على مادة تسمى “البوليفينول”، ويحتوى على كمية من فيتامين e، ومواد كاروتينية، كل تلك المركبات تلعب دورا فى الوقاية من أمراض السرطان.

فوائد الكيوي للوقاية من أمراض الكبد

  • أنه يحتوى على مركب طبيعى، يحمى الإنسان من خطر الإصابة بمرض الكبد والذى يطلق عليه اسم “الكبد الدهنى غير الكحولى” ويعد مرضا شائعا وخطيرا.
  • يقضى على الديدان وخاصة ديدان البطن “الاسكارس.

تابعوا

فوائد المشي

فوائد الفراولة للانتصاب