علاج خشونة الركبة بالعسل

خشونة الركبة  Knee roughness هي التهاب يصيب الركبة مما يؤدي الى تآكل الغضروف الموجود في الركبة ، فيقل السائل الغضروفي الموجود في مفصل الركبة والذي يساعد على حركة الركبة ويقلل من احتكاك العظام ، و هو الأمر الذي يجعل المفاصل أقل قدرة على مواجهة الصدمات أو تحمل الضغط عليها ، و عادة ما يترافق مع خشونة الركبة تورم الرجل و احمرار المنطقة المحيطة بالركبة ، وتكثر الإصابة بخشونة الركبة مع التقدم في السن ، و تخطي سن الخامسة و الأربعين ، كما تصاب النساء بالخشونة أكثر من الرجال ، و العلاجات الطبيعية لخشونة الركبة أفضل من العلاجات بالعقاقير و الأدوية الطبية .

علاج خشونة الركبة بالعسل

يعتبر العسل من المطعومات المباركة و التي لها الكثير من الفوائد للصحة العامة و الجسم ، و العسل من أقوى المضادات الحيوية الموجودة في الطبيعة ، كما انه من مضادات الالتهاب القوية و التي تساعد في علاج التهابات العظام و خشونة الركبة بصفة خاصة ، و يساعد العسل في رفع كفائة الجهاز المناعي للجسم ، و يساعد في زيادة افراز الجسم للسائل الغضروفي الموجود في المفصل مما يساعد في سهولة الحركة و تليين العظام .

كيفية علاج خشونة الركبة بالعسل

  • يتم خلط العسل بالقرفة التي تعتبر من الاعشاب الطبية التي تحتوي على معادن الكالسيوم و المنجنيز و المغنسيوم و التي تعمل على زيادة ليونة العظام ، فيتم خلط ملعقة من العسل مع ملعقة من القرفة و يقلب الخليط بشكل جيد ، ثم يوضع على الركبة و مكان الألم فيها و يدلك لعدة دقائق ثم يترك .
  • أو يتم اعداد مشروب القرفة بوضع ملعقة منها على كوب من الماء المغلي ، ثم يحلى المشروب بالعسل ويتم تناوله مرتان في اليوم فهو يساعد في علاج التهابات العظام و يساعد في زيادة افراز السائل الغضروفي بين العظام .
علاج خشونة الركبة بالعسل .
علاج خشونة الركبة بالعسل .

علاج خشونة الركبة بالأعشاب

العلاجات الدوائية لالتهاب الركبة لها العديد من الآثار الجانبية ، فعلاج خشونة الركبة قد يكون بحقن الركبة بالكورتيزون ، مع ما يحتويه من آثار على العظام و الكلى و الكبد ، أو يقوم باعطاء العقاقير الطبية للتخفيف من التهاب المفصل ، و من المعروف أن أدوية العظام بصفة عامة من الأدوية الثقيلة على المعدة و التي قد تسبب القرحة المعدية ، لذلك كانت الأعشاب هي من العلاجات السهلة و الآمنة في علاج خشونة الركبة .

الصبار

يعتبر الصبار من النباتات الطبيعية التي تساعد في علاج التهابات الركبة ، فالصبار يحتوي على مضادات الالتهاب ، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في بناء أنسجة العظام و تقوي قدرة الجسم على انتاج السائل الغضروفي ، و قد أجريت أبحاث على قدرة الصبار في علاج الالتهابات عند الفئران و أثبت فاعلية كبيرة في هذا الأمر ، و يتم الاستفادة من الصبار لعلاج الركبة من خلال دهنه على المكان المصاب ، او من خلال شرب كوب من عصير الصبار المحلى بالعسل فهو يخفف من أثر أدوية العظام التي يتاولها المريض  .

زيت الخروع

زيت الخروع من الزيوت الطبيعية التي أثبتت فاعلية في علاج مشاكل العظام و في تقليل التهاب مفصل الرجل ، وقد أجريت دراسة على مجموعة من المرضى المصابين بخشونة الركبة باعطائهم كبسولات من زيت الخروع ثلاث مرات يومياً لمدة أربع أسابيع ، و تم اعطاء مجموعة اخرى من المرضى كبسولات من ديكلوفيناك الصوديوم بمعدل ثلاث كبسولات يومياً لمدة أربعة أسابيع أيضاً ، و قد أثبتت الدراسة فاعلية زيت الخروع وديكلوفيناك الصوديوم في علاج خشونة الركبة ، الا أن زيت الخروع ساعد في علاج خشونة الركبة بدون آثار جانبية .

زيت الزيتون

يساعد زيت الزيتون بشكل فعال في علاج التهاب الركبة ، فهو يحتوي على مضادات الالتهاب ، كما يحتوي زيت الزيتون على معادن الكالسيوم و الحديد و المنجنيز و التي تساعد في تهدئة ألم الخشونة و زيادة انتاج الجسم للسائل الذي يلين الحركة بين المفاصل ، و يتم دهن زيت الزيتون على الركبة المصابة و تركه عليها من الليل الى الصباح ، و يمكن تدفئة الزيت قبل دهنه على الركبة .

علاج خشونة الركبة بالعسل .
علاج خشونة الركبة بالعسل .

عرق السوس

يعتبر عرق السوس من الاعشاب التي تساعد في علاج خشونة الركبة ، فهو يحتوي على مركبات تعادل في فاعليتها دواء الإيبوبروفين ، و الذي يساهم في علاج التهاب الركبة ، و يساعد في تليين المفاصل و تسهيل الحركة ، لكن من المهم عدم الاكثار من شرب العرقسوس لمن يعانون من الضغط المرتفع .

الكرز الحامض

من الفواكه التي تساهم في علاج التهابات العظام و المفاصل ، و تناول وجبة من الكرز بصفة يومية من الامور التي تساعد في علاج مشاكل العظام و تزيد من قوة الغضاريف و تعزز من انتاج السائل بين العظام .

أسباب خشونة الركبة

  • الوراثة و التاريخ العائلي مع المرض من الأمور التي ترفع نسب الإصابة به في الأجيال التالية .
  • التقدم في السن و الشيخوخة من أكثر أسباب خشونة الركبة ، حيث أن التقدم في العمر يؤدي الى جفاف السائل الموجود في مفصل الركبة ، و يؤدي الى تآكل الغضروف وزيادة التهاب الركبة .
  • الجلوس لفترات طويلة بوضعيات خاطئة مثل الجلوس بشكل القرفصاء .
  • السلالم و كثرة صعود السلالم من الامور التي تسبب الضغط على مفصل الركبة و تزيد من تآكل الغضروف و السائل بين المفاصل .
  • الإصابة بهشاشة العظام .
  • بعض أمراض العظام مثل الروماتيزم و الروماتيد و النقرس من الأمراض التي تصيب العظام بالضعف و زيادة تعرضها للالتهاب و الخشونة .
  • السمنة وزيادة الوزن من أسباب الإصابة بالتهابات العظام ، حيث يؤدي الوزن الزائد الى زيادة الحمل على مفصل الركبة و بالتالي سرعة تآكل الغضروف و قلة السائل بين عظام المفصل .
  • تقوس الساقين من الأمراض التي تؤدي الى عدم التوازن في توزيع ثقل الجسم على مفاصل الركبتين ، مما يؤدي تآكل الغضاريف في العظام .
علاج خشونة الركبة بالعسل .
علاج خشونة الركبة بالعسل .

أعراض خشونة الركبة

  • الشعور بألم في الركبتين مع صعوبة في الحركة و خاصة عند صعود السلالم .
  • صعوبة ثني الركبتين و كذلك صعوبة فردهما بطريقة مريحة .
  • قد يصاحب خشونة الركبة حدوث تورم في مفصل الركبة و احمرار في المكان المصاب .
  • الشعور بتيبس الركبة عند الجلوس لفترات طويلة ، أو عدم الحركة لفترة طويلة .
  • صدور صوت تزييق أو طقطقة من الركبة عند المشي و صعود السلم ، فهو علامة على خشونة الركبة .