تعرف على المسموح و الممنوع لمريض النقرس - مجلة رجيم

تعرف على المسموح و الممنوع لمريض النقرس

المسموح و الممنوع لمريض النقرس

محتويات

    مرض النقرس  Gout  أو ما يعرف بداء الملوك هو عبارة عن نوع من انواع التهاب المفاصل ، حيثث تزداد نسبة حمض اليوريك في الدم ، الامر الذي يؤدي الى تراكم الكميات الزائدة منه في شكل املاح حول المفاصل ، خاصة مفاصل الأصبع الكبير للقدم أو مفاصل اليد و الكعب .

    و أطلق على مرض النقرس داء الملوك لأن أغلب من كان يصاب به في القديم هم الملوك ، بسبب ارتباط النقرس بزيادة استهلاك و تناول اللحوم الحمراء ، التي كان لا يكثر منها غير الملوك و الأغنياء .

    المسموح و الممنوع لمريض النقرس

    نوبات النقرس

    مرض النقرس في الغالب لا يسبب الألم بصفة مستمرة ، لكنه يأتي في شكل نوبات من الألم في المفاصل و العظام ، و التي تويد مع زيادة تناول الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من اليوريك ، كما يزيد ألم المفاصل بسبب النقرس عند بذل مجهود غير معتاد مما يعرض الجسم للتعب و الإرهاق فيؤثر على اظهار نوبات ألم النقرس .

    المسموح و الممنوع لمريض النقرس

    مرض النقرس يرتبط بشكل أساسي بالنظام الغذائي ، فكلما كان النظام الغذائي لمريض النقرس نظام صحي و متوازن ، كلما قلت نوبات النقرس ، و قل الألم ، و في نوبات النقرس هناك أطعمة على مريض النقرس تجنبها تماماً ، و أطعمة أخري يتناول منها بحذر و بكميات قليلة .

    الأطعمة الممنوعة على مريض النقرس

    و هي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيورين و البروتينات ، و التي تسبب ارتفاع تركيز حمض اليوريك في الدم ، و من هذه الاطعمة الممنوعة لمريض النقرس خاصة عند نوبات الاصابة به :

    • اللحوم الحمراء
    • الكبده
    • الطحال
    • البنكرياس .
    • الجمبري .
    • السردين .

    و هناك أطعمة يمكن لمريض النقرس تناول كميات قليلة منها منها :

    • العدس .
    • الفول .
    • الحمص .
    • السبانخ .
    • الفاصوليا.
    • المانجو.
    • الفرولة .
    • الجوافة .

    الأطعمة المسموحة لمريض النقرس

    هناك الكثير من الأطعمة الأخرى التي يمكن لمريض النقرس تناولها كيفما شاء ، و بلا محاذير ، و من هذه الاطعمة المسموحة :

    • الحبوب الكاملة مثل القمح و الشوفان .
    • الخضراوات الطازجة .
    • الفواكه .
    • منتجات الألبان .
    • البيض .
    • المكسرات .
    المسموح و الممنوع لمريض النقرس .

    أطعمة تساعد في علاج مرض النقرس

    هناك مجموعة من الأغذية و الاطعمة تساعد في علاج مرض النقرس ، و اذابة الأملاح حول المفاصل و تقليل تركيز حمض اليوريك في الدم ، و من هذه الأطعمة :

    الليمون

    الليمون من النباتات الحمضية التي تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة و فيتامين ج ، و الذي يساعد في اذابة الأملاح المترسبة حول المفاصل و يقلل من زيادة تركيز حمض اليوريك في الدم ، الامر الذي يقلل من نوبات النقرس و الاحساس بالألم بسبب هذه الترسبات الملحية .

    العنب

    من الفواكه الجميلة و التي تفيد في علاج مرض النقرس هو العنب ، فالعنب يحتوي على نسب عالية من الجلوكوز السكري ، و العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ و ج و ب6 ، و تساعد هذه العناصر في تقليل ألم النقرس و اذابة الأملاح من حول المفاصل .

    الكركديه

    مشروب الكركديه من المشروبات الممتعة ، و التي تساعد في تقليل أعراض مرض النقرس و تساعد في زيادة ادرار البول و الذي يأخذ معه الاملاح الزائدة في الجسم ، و منها أملاح اليوريا ، كما ان الكركديه تنشط عمل الكلى و الجهاز البولي مما يرفع كفائتها في اذابة حمض اليوريك و اخراجه من الجسم .

    الزنجبيل

    من النباتات الجذرية الرائعة و التي تحتوي على نسب عالية من مضادات الاكسدة و التي تقاوم السرطان و ظهور الأورام الخبيثة في الجسم ، كما يحتوي الزنجبيل على معادن البوتاسيوم و المغنسيوم و المنجنيز و كلها عناصر غذائية تساعد في علاج النقرس و تقليل الاملاح المترسبة حول المفاصل ، و يمكن تناول الزنجبيل عن طريق غلى الماء ثم وضع قطع من الزنجبيل الطازج في الماء المغلي أو ملعقة من الزنجبيل المطحون ، و يغطى لعدة دقائق ، ثم يحلى بالعسل و يشرب .

    الكرفس

    الخضراوات الطازجة و الجميلة ، و الذي يساعد في تنشيط عمل خلايا الكلى و الجهاز البولي ، كما ينظم حركة الهضم في الامعاء و المعدة ، فيساعد في سرعة التخلص من فضلات الطعام و تقليل بقائها في الجسم ، و يساعد في اخراج الاملاح الزائدة من الجسم و يمنع ترسبها حول المفاصل .

    الملفوف

    أو الكرنب وهو من الخضراوات الورقية التي تساعد في علاج آلام النقرس و تقليل نوبات الإصابة به ، فورق الكرنب يحتوي على نسب عالية من فيتامين ج و من مضادات الاكسدة ، و معادن الحديد و المنجنيز و البوتاسيوم ، و كلها عناصر تساعد في ترطيب الجسم و تنشيط عملية التخلص من الاملاح والمترسبة و التي تسبب ألم النقرس حول المفاصل .

    التفاح

    التفاح من الفواكه الغنية بالألياف الطبيعية و التي تساعد في كنس الجهاز الهضمي ، و تنظيم حركة الامعاء ، و التسهيل عملية الهضم ، كما يحتوي التفاح على مضادات للالتهاب و التي تساعد في علاج التهاب المفاصل النقرسي ، و اذابة الأملاح المترسبة حول المفاصل و تخليص الجسم منها .

    المسموح و الممنوع لمريض النقرس

    نصائح لمريض النقرس

    كثرة شرب الماء

    شرب الماء بكثرة ليس فقط لعلاج النقرس ، و لكنه أيضاً لعلاج الكثير من الأمراض ، فالماء يساعد في ترطيب الجسم ، و يمنع جفاف الخلايا و الانسجة ، كما يساعد الماء في الحفاظ على خلايا الكلى ، و يعمل على تجديد أنسجتها و خلاياها ، و الماء يساعد في طرد السوائل المحتبسة في الجسم ، و يقلل من تراكم السموم ، و يساعد بصورة كبيرة في اذابة الأملاح المتراكمة و يسهل التخلص منها .

    الراحة عند نوبات النقرس

    من المهم لمريض النقرس ألا يجهد جسده عند نوبات النقرس الحادة ، و يحاول ألا يضغط كثيراً على مفاصل و عظام الجسم حتى لا تتطور آلامه و تزداد .

    التوقف عن التدخين

    فالتدخين بالطبع هو أصل كل الأمراض ، فينبغي الابتعاد عنه و التوقف عنه نهائياً لمريض النقرس و غيره .

    شرب الفوار الطبي

    هناك الكثير من أنواع الفوار الطبي و التي تختص بعلاج النقرس و اذابة أملاح اليوريا في الجسم و تقليل تركز حمض اليوريك ، فيمكن للمريض شرب هذه الفوارات ، و لا يحتاج الى الذهاب الى الطبيب ، فهي تشرب مرة او مرتين في اليوم قبل الطعام حسب شدة نوبة الالم .

    تعرف على المسموح و الممنوع لمريض النقرس


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة