اكل صحي

تعرف على افضل 10 أطعمة تساعد في علاج عسر الهضم و انتفاخ المعدة

يعد عسر الهضم وانتفاخ المعدة  Indigestion and flatulence  من المشاكل التي كثيراً ما تصيب الجهاز الهضمي و المعدة ، و التي تقوم بأخذ الطعام والسوائل التي تتناولها وتقسيمها إلى أشكال أكثر بساطة ، مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات. ثم يتم نقل المواد الغذائية عبر الأمعاء الدقيقة وفي مجرى الدم ، حيث توفر الطاقة للنمو و تجديد الخلايا و الانسجة ، و هناك العديد من الأطعمة التي تساعد في علاج عسر الهضم و انتفاخ المعدة ، و هي اطعمة طبيعية تحتوي على الكثير من المعادن الضرورية للجسم و الفيتامينات الهامة لبناء خلايا الجسم .

الانزيمات الهاضمة

تعتبر الإنزيمات الهاضمة الموجودة في الاطعمة المختلفة ضرورية لعملية الهضم  ، لأنها تحطّم الجزيئات مثل الدهون والبروتينات والكربوهيدرات إلى جزيئات أصغر يمكن امتصاصها بسهولة.

وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من الإنزيمات الهضمية:

  1. البروتياز: تقسيم البروتين إلى الببتيدات والأحماض الأمينية الصغيرة
  2. Lipases: تقسيم الدهون إلى ثلاثة أحماض دهنية بالإضافة إلى جزيء الجلسرين
  3. الأميليز: تحطيم الكربوهيدرات مثل النشا إلى سكريات بسيطة .

أفضل 10 أطعمة تساعد في علاج عسر الهضم و انتفاخ المعدة

1 ـ الاناناس

اطعمة تساعد في علاج عسر الهضم و انتفاخ المعدة
الاناناس
  • الأناناس هي فاكهة استوائية لذيذة غنية بالإنزيمات الهاضمة. على وجه الخصوص ، يحتوي الأناناس على مجموعة من الإنزيمات الهضمية تسمى البروميلين .
  • وهذه الإنزيمات عبارة عن بروتياز ، يقوم بتقسيم البروتين إلى كتله الأساسية ، بما في ذلك الأحماض الأمينية ، وهذا يساعد على هضم وامتصاص البروتينات.
  • يمكن شراء الأناناس ( Bromelain  ) في شكل مسحوق للمساعدة في هضم اللحوم . كما أنه متوفر على نطاق واسع كمكمل غذائي  صحي لمساعدة الأشخاص الذين يعانون في هضم البروتينات .
  • كشفت دراسة أجريت على أشخاص يعانون من قصور في البنكرياس ، وهي حالة يتعذر فيها على البنكرياس إنتاج إنزيمات هضمية كافية ، أن تناول الأناناس يساعد  في تحفيز انتاج أنزيم البنكرياس و المساهمة في علاج عسر الهضم و انتفاخ المعدة  .

2 ـ بابايا

  • البابايا هي فاكهة استوائية أخرى غنية بالإنزيمات الهاضمة و تساعد في علاج عسر الهضم و انتفاخ المعدة ، مثل الأناناس ، ويحتوي البابايا أيضًا على البروتياز الذي يساعد على هضم البروتينات.
  • أظهرت الدراسات أن تناول البابايا قد يساعد في تخفيف الأعراض الهضمية ، مثل الإمساك والانتفاخ .
  • إذا كنت ترغب في تناول البابايا ، فقط تأكد من تناولها ناضجة وغير مطهية ، لأن التعرض للحرارة يمكن أن يدمر أنزيماتها الهضمية ،أيضا  قد تكون البابايا غير الناضجة أو شبه الناضجة خطرة بالنسبة للنساء الحوامل ، لأنها قد تحفز انقباضات الرحم و الولادة المبكرة.

3 ـ مانجو

المانجو هي فاكهة استوائية شهيرة تحظى بشعبية في الصيف. وتحتوي على الإنزيمات الهاضمة الأميليز وهي  مجموعة الإنزيمات التي تحلل الكربوهيدرات من النشا (الكربوهيدرات المعقدة) إلى سكريات مثل الجلوكوز والمالتوز، و تساعد في علاج عسر الهضم و انتفاخ المعدة. ، تصبح أنزيمات الأميليز في المانجو أكثر نشاطًا مع نضوج الفاكهة. هذا هو السبب في أن المانجو يصبح أكثر حلاوة عندما يبدأون بالنضوج .

4 ـ الموز

الموز فاكهة أخرى تحتوي على إنزيمات هضمية طبيعية تساعد في علاج عسر الهضم و انتفاخ المعدة ، فهي فاكهة تحتوي على الأميليز والجلوكوزيداز مثل المانجو ، تحطّم هذه الإنزيمات النشا إلى سكريات بينما يبدأ الموز في النضوج. لهذا السبب أصبح الموز الأصفر الناضج أكثر حلاوة من الموز الأخضر غير الناضج . ، وبالإضافة إلى محتواها من الإنزيم ، يعد الموز مصدرًا رائعًا للألياف الغذائية ، مما قد يساعد على صحة الجهاز الهضمي.

5 ـ الافوكادو

بخلاف الفواكه الأخرى ، يعتبر الأفوكادو فريدًا من حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية وانخفاض السكر.كما أنه يحتوي على الإنزيم الهضمي الليباز. يساعد هذا الإنزيم على هضم جزيئات الدهون إلى جزيئات أصغر ، مثل الأحماض الدهنية والجلسرين ، والتي يسهل على الجسم امتصاصها مما يساهم في علاج عسر الهضم و انتفاخ المعدة .و يصنع Lipase أيضًا عن طريق البنكرياس ، لذا لا تحتاج إلى الحصول عليه من نظامك الغذائي. ومع ذلك ، فإن تناول مكملات الليباز يمكن أن يساعد في علاج عسر الهضم ، خاصة بعد تناول وجبة غنية بالدهون .

اطعمة تساعد في علاج عسر الهضم و انتفاخ المعدة .
الكيوي

6 ـ ملفوف مخلل

الملفوف المخلل هو نوع من أنواع الملفوف المخمر ذو المذاق الحامض المميز. و تضيف عملية التخمير أيضًا إنزيمات هضمية ، مما يجعل تناول مخلل الملفوف طريقة رائعة لزيادة كمية إنزيماتك الهضمية ، و بالتالي علاج عسر الهضم و انتفاخ المعدة  ، و بالإضافة إلى احتوائه على إنزيمات هضمية ، يعتبر مخلل الملفوف أيضًا غذاء صحي طبيعي ، حيث أنه يحتوي على بكتيريا نافعة للأمعاء  تعزز صحة الجهاز الهضمي ومناعة الجهاز المناعي ، و قد أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الملفوف المخلل يمكن أن يخفف من أعراض الجهاز الهضمي ، مثل الانتفاخ ، الغاز ، الإمساك ، الإسهال وآلام المعدة ، لدى البالغين الأصحاء والذين يعانون من مرض التهاب القولون العصبي ومرض كرون والتهاب القولون التقرحي .

7 ـ الميسو

ميسو هو توابل شهيرة في المطبخ الياباني.، وهو مصنوع عن طريق تخمير فول الصويا بالملح ، وهو نوع من الفطريات  يضيف Koji مجموعة متنوعة من الإنزيمات الهاضمة ، بما في ذلك اللاكتاز والليباز والبروتياز والأميليز ، و بالتالي يساعد بشكل فعال في علاج عسر الهضم و انتفاخ المعدة .وهذا هو  أحد الأسباب التي تجعل miso قد يحسن القدرة على هضم وامتصاص الأطعمة .

8 ـ فاكهة الكيوي

الكيوي فروت هو فاكهة  يوصى بها غالبًا لتخفيف الهضم ، و علاج عسر الهضم و انتفاخ المعدة .، وهو مصدر كبير للأنزيمات الهاضمة ، وخاصة البروتياز الذي يطلق عليه الأكتينيدين. يساعد هذا الإنزيم على هضم البروتينات ، بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الكيوي على العديد من الإنزيمات الأخرى التي تساعد على إنضاج الثمرة و تسهيل عملية الهضم.

9 ـ زنجبيل

كان الزنجبيل جزءًا من الطبخ والطب التقليدي منذ آلاف السنين. ، وقد تعزى بعض الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب للزنجبيل إلى إنزيماته الهضمية  حيث يحتوي الزنجبيل على البروتياز zingibain ، الذي يهضم البروتينات في لبناتها الأساسية.و يستخدم Zingibain تجاريًا لصنع اللبن الرائب ، وهو حلوى صينية شهيرة ، و هو من الأكلات الي تساعد في علاج عسر الهضم و انتفاخ المعدة .

10 ـ الزبادي

اطعمة تساعد في علاج عسر الهضم و انتفاخ المعدة .
اطعمة تساعد في علاج عسر الهضم و انتفاخ المعدة .

تحتوي الزبادي علي مجموعة من الأحماض الأمينية التي تساعد في زيادة افراز الانزيمات الهاضمة ، و التي تعمل على علاج عسر الهضم و انتفاخ المعدة ، و يحتوي الزبادي على الكالسيوم و المغنسيوم و الفوسفور ، و هي عناصر تساعد في تحسين عمل المعدة و تسهيل عملية الهضم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق