أضرار الجبنة السائلة , بديل الجبنه السائله

يعتبر الجبن السائل من أكثر أنواع الجبن المستخدم والمستهلك بسبب طعمة الرائع المتميز، ولكن هناك العديد من أضرار الجبنة السائلة وهناك أيضا بديل الجبنة السائلة والذي يفضل استخدامه، ويتميز الجبن السائل بطراوته ومذاقه الشهي كذلك يمكن استخدام الجبن السائل في العديد من الوصفات والأطباق مثل المعجنات أو أطباق الحلويات أو المعكرونة وكذلك البيتزا، كما يمكن تحضير السندوتشات السريعة أو التوست بالجبن السائل، ولتحضيرها فإنه يمكن استخدام مكونات بسيطة جدا للحصول على الجبن السائل ولكن يمكن أيضا تحضيرها بأكثر من طريقة مختلفة ولكنها تبقي شهية ورائعة، وفي هذا المقال سنقدم طريقة عمل الجبن السائل، وسنتحدث عن أضرار الجبن السائل وطريقة تبديله بشيء أخر وطريقة عمل بديل الجبن ومقادير وخطوات كل ذلك للحصول على طعم رائع وطعام صحي ولذيذ .

أضرار الجبنة السائلة

من المعروف أن هناك العديد من الأشكال والأنواع المختلفة للجبن من حيث الطعم والحجم والشكل، حيث أن هناك جبن سائلة وهناك جبن متماسكة وهناك جبن صلبة، أي يتم تصنيع الجبن بعدة طرق سواء سائلة أو ذائبة أو صلبة ويتطلب ذلك المركبات وطرق التصنيع التي يتطلبها الأمر للحصول علي هذا النوع من الجبن، حيث أن الجبن السائل هو عبارة عن جبن كريمي ويحتوي على نسبة عاليه من الدهون والأنزيمات والبوتاسيوم وكذلك بعض المواد الحافظة المضافة، وقام الباحثون والعلماء والمهتمين بمجال الصحة والتغذية بإجراء أبحاث ودراسات حول تحديد مدى الفوائد والأضرار التي تسببها الجبنة السائلة، حيث وجدوا الباحثين أن آلية تصنيع المواد الكيميائية والحافظة التي تضاف عليها لتصبح بشكل سائل أو كريمي عن طريق عنصر مضر للصحة، وتتمثل أضرار الجبنة السائلة في :

  1. إن الجبن السائل يتم تصنيعه دون عملية بسترة، أي من دون تعريض الجبن إلى درجة حرارة مما يجعلها معرضة إلى وجود البكتيريا والجراثيم .
  2. إن الجبن السائلة بها العديد من المواد الحافظة المضافة لها مما يجعلها أكثر عرضة للعوامل المحفزة على إنتاج خلايا سرطانية وأورام خطيرة .
  3. وجد الأشخاص الذين بحثوا عن أضرار الجبن السائل والمختصون في هذا المجال أن تناول الجبن السائل يؤدي إلى الإصابة بالصداع المزمن .
  4. أن تناول الجبن السائل باستمرار يؤدي إلى الإصابة بأوجاع الشقيقة والصداع النصفي والوعائي .
  5. تحتوي الجبنة السائلة على نسبة كبيرة من الرطوبة تصل إلى ما يتراوح بين 50 إلى 70، وهذا يجعلها مضرة مقارنة بأنواع الجبن الأخرى الجافة التي تصل من 20 إلى 40 في أقصى حالاتها .

أضرار الجبن السائل للحامل

إن الجبن الطري أقل حمضية من الجبن الجاف كما أنه يحتوي على رطوبة أكثر، أي بمعنى أخر يكون معرض أكثر للحصول على الجراثيم والبكتيريا الضارة، مثل الليستريا وهي بكتيريا تنمو في الجبن وتناولها قد يؤدي إلى العدوي بها للحامل وللجنين، وعلى الرغم من أنها نادرة الحدوث إلا من المهم اتخاذ الاحتياطات للمرأة خصوصا في فترة الحمل، وهناك العديد من الأضرار التي تسببها الجبنة السائلة وأضرارها على الحوامل هي ما يلي :

  1. إن تناول الجبن السائل خطير حيث يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض بسبب عدم تعرضها لدرجة حرارة، لهذا ينصح الأطباء بالابتعاد عن تناول الجبن السائلة خصوصا للحوامل .
  2. تشكل الجبن السائلة تهديد على حياة المرأة الحامل والجنين لما تحتويه من جراثيم وبكتيريا، لذلك ينصح الأطباء وخبراء التغذية الابتعاد عنها خلال فترة الحمل والرضاعة .
  3. يتم إضافة المواد الكيميائية والدهون وكذلك الزيوت في تركيبة الجبن السائل، مما يجعل الجبن السائل يساعد على إنتاج الأورام السرطانية مثل سرطان الثدي للنساء، وسرطان غدة البروستاتا لدى الرجال  .

بديل الجبن السائل

تعتبر الجبن من أكثر المنتجات التي يقبل عليها الناس نظرا لطعمها الجميل وسرعة عملها في الإفطار، ويتم تصنيع الجبن باستخدام عدد من البكتيريا المفيدة المضاف لها كمية معينة من الحليب، وكذلك يتم إضافة بعد الأعشاب لإعطاء نكهة وتترك الجبن لتتخمر في ظروف معينة في المصانع لفترة زمنية معينة، ومن الجدير بالذكر أن الجبن الذي نستطيع إخراجه يوميا من الحليب هو 100 جرام أي تبلغ حوالي 16 جرام، ونظرا لأن الجبن السائل قد يكون خطر ومضر على الصحة لعدم تعرضه إلى درجات حرارة وبستره، فإن بديل الجبن السائل الذي يمكن صنعه في المنزل بأمان هو :

  • بديل الجبن السائل

المكونات :-
  1. 5 ملاعق كبيرة من الكريمة .
  2. ملعقة ونصف صغيرة من نشا الذرة .
  3. ثلاث ملاعق كبيرة ماء فاتر .
  4. سكر وملح حسب الرغبة .
  5. يمكن عمل الوصفة دون إضافة سكر أو ملح .

طريقة التحضير :-

  1. الخطوة الأولى نقوم فيها بتذويب النشا بالماء الفاتر في قدر صغير أو إناء بدون إشعال النار .
  2. الخطوة الثانية نقوم فيها بإضافة الخمس ملاعق كريمة فوق النشا المذاب ونحركه قليلا، لن ينسجم الخليط ولكن مع التقليب المستمر سينسجم .
  3. الخطوة الثالثة قومي بإشعال النار على الخليط مع التقليب المستمر بالمضرب اليدوي، حيث يسخن الخليط ويصبح متماسك .
  4. يمكن تناول الجبن في ساندوتش أو استخدامها في وصفات طبخ أخرى مثل الكنافة والبسبوسة والتشيز كيك وهكذا .

  • طريقة عمل الجبن السائل في المنزل

المكونات :-

  1. 2 لتر من الحليب السائل .
  2. ملعقتان كبيرتان من الخل الأبيض .
  3. قطعة شاش .
  4. نصف كوب كبير من الزبدة المذابة .
  5. حب البركة .
  6. ملح حسب الرغبة .

طريقة تحضير الجبن السائل في المنزل :-

  1. الخطوة الأولى نقوم بوضع الحليب السائل على مار متوسطة في إناء أو وعاء عميق، ونتركه على النار حتى يصبح دافئ ثم يرفع من النار .
  2. الخطوة الثانية نقوم بإضافة ملعقتان الخل إلى الحليب ونحركه قليلا حتى يتخثر الحليب، ونقوم بترك الحليب لمدة ربع ساعة حتى يطفو الجبن على الوجه وينفصل عن الماء بمفرده .
  3. الخطوة الثالثة نقوم بتصفية قرص الجبن من الماء عن طريق وضعه في مصفاه، وننتظر حتى يزال الماء تماما عن قرص الجبن ثم نضعه في وعاء عميق مرة أخرة ونضيف له الزبدة والملح وحب البركة حسب الرغبة .
  4. الخطوة الأخيرة نقوم فيها بضرب المزيج بالمضرب اليدوي حتي تمتزج المكونات معا، وهذا للحصول على جبن سائل ثم نقوم بوضع الخليط في الثلاجة لحين استعماله .

ما هي أنواع الجبن

هناك العديد من أنواع الأجبان التي يتم توفيرها في الأسواق، ويتم تصنيعها بناءا على مدة التعتيق أو الحفظ وتكون الطريقة المتبعة للتصنع هي نسبة الدهون التي تحتويها، بالإضافة إلى ما هو مصدر الحليب الذي تم استخدامه والبلد المصنع لها، ولكن هناك العديد من أنواع الجبن التي تتميز باختلاف قوامها ودرجة صلابتها وكذلك رطوبتها، وتختلف أنواع الجبن عن بعضها البعض في مدة الحفظ وطريقة الصنع، وأنواع الجبن هي :

  1. الجبنة الصلبة ويتم تصنيعها عن طريق تعرضها لدرجة حرارة كبيرة للحصول على قوام صلب، مثل الجبنة التشيدر والكيري والباميزان، ويتم تعتيق هذه الجبن لسنوات .
  2. الجبن متوسط الصلابة ويكون متوسط الصلابة ويستخدم عادة في الأطعمة الأخرى مثل اللازانيا والمعكرونة والتوست، ومن أنواع هذه الجبن الغرويور و الإيمونتال .
  3. الجبنة الطرية هذه الجبن تكون الرطوبة فيها عالية جدا وتتميز بطعمها المعتدل، ومن أنواع الجبن الطرية هي جبنة الهارفيتي والمونستير .
  4. الجبنة السائلة وهذه الجبنة يطلق عليها اسم الجبن الكريمي، وتكون نسبة الرطوبة فيها أكبر من أنواع الجبن الأخرى، ومن الأمثلة عليها هي جبن البريذون وتعتق شهر واحد فقط .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق