علاج سرطان الكبد بالأعشاب

سرطان الكبد Liver Cancer  هو مرض خبيث يصيب خلايا و أنسجة الكبد ، و الكبد هو العضو الأهم في جسم الإنسان ، و هو أكبر الأعضاء من حيث الحجم ، و يسمى بالعضو الصامت ، حيث لا تظهر عليه أعراض المرض إلا بعد فترة طويلة من إصابته به ، بعد أن يكون المرض قد انتشر في أجزاء الكبد و أنسجته ، فالكبد لديه القدرة على تجديد خلاياه بصورة طبيعية و لا يشتكي إلا بعد تزايد المرض عن الحد و عجز الكبد عن مواجهته ، و الكبد يقوم بالعديد من المهام للجسم و التي من أهمها استخلاص السموم من الجسم و تخزينها و من ثم طردها خارج الجسم ، كما يقوم بانتاج العصارة الصفراء التي تساعد في عملية الهضم ،و هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج سرطان الكبد و في تجديد أنسجة الكبد و خلاياه .

أسباب سرطان الكبد

سرطان الكبد قد يصيب الكبد مباشرة فيسمى بالسرطان الأولي ، و قد يصيب السرطان الكبد عن طريق الإنتقال من عضو آخر و يسمى بالسرطان الثانوي ، و هو عبارة عن ورم خبيث يصيب الخلايا و الأنسجة الكبدية و ينتشر في كل خلايا الكبد ، و هناك العديد من الأسباب التي تسبب سرطان الكبد و منها :

  • شرب الخمور و تناول المشروبات الكحولية تسبب سرطان الكبد ، حيث تحتوي على مركبات سامة و متخمرة تؤدي الى حدوث تحورات جينية في خلايا الكبد و تسبب ظهور الأورام الخبيثة .
  • تليف الكبد و الذي هو عبارة عن تحول خلايا و أنسجة الكبد من شكلها اللين المعروف الى أنسجة متليفة صلبة .
  • الفيروسات الكبدية التي تصيب الكبد بالالتهاب قد تكون أحد أسباب سرطان الكبد .
  • السمنة و التي تؤدي الى تراكم الدهون على الكبد مما يؤثرعلى انزيمات ووظائف الكبد .
  • مرض السكري .
  • تناول بعض الأطعمة و التي قد تكون مصابة بفطريات تنتج مركبات أفلاتوكسين و التي تسبب السرطان مثل الفول السوداني الذي تنمو عليه هذه الفطريات .
علاج سرطان الكبد بالاعشاب .
علاج سرطان الكبد بالاعشاب .

أعراض سرطان الكبد

لا تظهر الأعراض في الغالب الا في مرحلة متأخرة من المرض ، بسبب طبيعة الكبد التي لا تظهر عليه آثار الالتهابات و المرض إلا بعد مرحلة متأخرة ، و من أعراض سرطان الكبد :

  • الشعور بالألم في أعلى البطن .
  • تغير لون الجلد الى اللون الأصفر ، بسس اضطراب انزيمات الكبد و تلف خلاياه .
  • فقدان الوزن الغير مبرر .
  • فقدان الشهية و قلة الرغبة في تناول الطعام .
  • الشعور الدائم بامتلاء المعدة .
  • الغثيان و الميل الى القئ خاصة بعد تناول الطعام .
  • تهيج الجلد و الشعور بالحكة المستمرة في الجسم .
  • اصفرار العين و تحول الجزء الأبيض منها الى اللون الأصفر .
  • الشعور الدائم بالتعب و الإرهاق .
  • تجمع المياه حول البطن و الساقين و هو ما يسمى بالاستسقاء ، مما يجعل المريض يحتاج الى بذل الماء كل أسبوع .

علاج سرطان الكبد بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي تساعد في تجديد أنسجة الكبد و إعادة بناء خلاياه ، و هذه الأعشاب لا تغني عن المتابعة الطبية ، لكنها تساعد بشكل كبير في تحسين حالة الكبد و التغلب على سرطان الكبد .

العسل

يعتبر العسل من أفضل المواد الطبيعية التي تساعد في علاج سرطان الكبد ، فالعسل يحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة عالية و التي تعتبر هي المقاوم الأول للسرطان ، كما يساعد العسل في رفع مناعة الجسم و تحسين قدرة الجسم في التغلب على الأمراض و الإلتهابات المختلفة .

يمكن تناول العسل بشكل يومي على الريق قبل تناول الطعام ، و ذلك من خلال اذابة ملعقة من العسل في كوب من الماء الدافئ و شربه كل صباح .

علاج سرطان الكبد بالاعشاب .
علاج سرطان الكبد بالاعشاب .

حبة البركة

تعتبر حبة البركة من الأعشاب التي لها فوائد عديدة للجسم و تساعد في علاج الكثير من الأمراض ، و قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الحبة السوداء أنها دواء من كل داء إلا السام و هو الموت .

و لتعظيم الفائدة من الحبة السوداء فإنه من الأفضل خلطها على العسل ، حيث يتم اذابة ملعقة من العسل في كوب من الماء و اضافة ربع ملعقة صغيرة من الحبة السوداء المطحونة ، كما يمكن اضافة 100 جرام من الحبة السوداء على كيلو من العسل النفي و تناول ملعقة منه في الصباح و أخرى في المساء .

الزنجبيل

هو من الأعشاب القوية الصديقة للكبد ، حيث يساعد في تعزيز مقاومة الكبد للخلايا السرطانية ، كما يساعد في تجديد أنسجة و خلايا الكبد المتضررة ، و تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الزنجبيل في التغلب على التحور الجيني في الخلايا و التي تسبب الورم الخبيث ، و يتم تناول الزنجبيل من خلال غلي ملعقة من مسحوق الزنجبيل في كوب من الماء ، ثم يغطى الإناء لربع ساعة و يشرب بعد تحليته بالعسل مرتين او ثلاثة في اليوم .

التفاح الأحمر

يسااعد التفاح الاحمر في علاج سرطان الكبد ، و خاصة عند تناول التفاح مع القشرة و التي تحتوي على العديد من مضادات الإلتهاب ، كما يساعد التفاح في تحسين مناعة الجسم ، و يساعد في تنشيط انتاج العصارة الصفراء للكبد ، و يساعد في اعادة ضبط انزيمات الكبد الى مستوياتها الطبيعية .

التمر

و هو من الفواكه التي تساعد في علاج سرطان الكبد ، ويساعد التمر أو الرطب و العجوة في وقف نمو الخلايا السرطانية ، و تقلل من انتشار الورم الخبيث في باثي خلايا و أنسجة الكبد ، كما يساعد التمر في تقوية الجسم بصفة عامة و تقليل الشعور بالتعب و الإرهاق الذي يرافق سرطان الكبد ، و من الأفضل لمن لا يعانون من السكر الحرص على تناول الرطب أو العجوة في الصباح الباكر على الريق .

الجزر

يعتبر الجزر من الخضراوات الغنية بالفيتامينات و خاصة فيتامين أ و فيتامين ج ، و هي فيتامينات تساعد في التغلب على التهابات الكبد و تساعد في وقف نمو الخلايا الخبيث في أنسجة الكبد و تعمل على تحسن وظائف و انزيمات الكبد .

علاج سرطان الكبد بالاعشاب .
علاج سرطان الكبد بالاعشاب .

الأناناس

هو من الفواكه الاستوائية التي تساعد في علاج سرطان الكبد ، و تساعد في تجديد خلايا الكبد التالفة ، كما يحتوي الاناناس على العديد من مضادات الأكسدة و المعادن المفيدة للكبد ، و يمكن تناول الأناناس في صورته الطبيعية أو تناوله في شكل عصير .