مين جربت تبييض الأسنان في عيادة الطبيب

تعد الأسنان من علامات الجمال عند المرأة ، و تحب النساء دائماً أن يكون لون الأسنان لديهم أبيض ناصع ، و عادة ما يتم الاعتناء بالأسنان في المنزل ، لكن في بعض الحالات يكون من المهم زيارة الطبيب لزيادة تبييض الأسنان Teeth whitening  ، و التخلص من الترسبات التي تتراكم على مينا الأسنان .

تبييض الأسنان Teeth whitening

يهدف تبييض الأسنان عند الطبيب إلى إزالة اللون الأصفر الذي يتراكم على الأسنان مع مرور الوقت ، و يقوم الطبيب بإزالة الطبقة الخارجية الضفراء من على مينا الأسنان ، و يستخدم الطبيب في ذلك مادة بيروكسيد الهيدروجين أو بيروكسيد الكرباميد،و هي مركبات تساعد في تفتيت المواد العالقة على سطح الأسنان ، و إزالتها بصورة نهائية .

هل يمكن تبييض الأسنان في كل الحالات ؟

هناك بعض الحالات التي لا يجدي تبييض الأسنان فيها ، لذلك قبل إجراء تبييض الأسنان عند الطبيب من المهم أن تكون حالة اللثة و الأسنان جيدة و لا يعاني صاحبها من التهابات أو تقرحات ، و من الحالات التي لا يجدي فيها تبييض الأسنان:

  • تغير لون الأسنان بسبب الأدوية و العقاقير الطبية .
  • تركيب تيجان أو تركيبات خارجية على الأسنان الأمامية .
  • وجود واجهة تركيبات الأسنان الأمامية (الفينير) .
  • تغير لون الأسنان بسبب التعرض لبعض الإصابات في الأسنان .
تبييض الاسنان في عيادة الطبيب
تبييض الاسنان في عيادة الطبيب.

الفرق بين تبييض الأسنان و تنظيف الأسنان

هناك فرق بين تبييض الأسنان عند الطبيب ، و بين تنظيف الأسنان و تلميعها ، و إزالة الجير منها :

تنظيف الأسنان في العيادةتبييض الأسنان في العيادة
الهدف الرئيس من إجراء عملية تنظيف الأسنان في العيادة هو تحسين صحة الأسنان ، و الحفاظ على مينا الأسنان من التضرر بسبب العوامل الخارجية أو التسوس ،  حيث يقوم الطبيب في العيادة  بإزالة الميكروبات و الجراثيم والتي تتواجد في الفم وعلى سطح الأسنان عن طريق الصقل والتلميع، وهما الطريقتان اللتان  تساعدان على الوقاية من التهابات اللثة ، و تعمل على علاج نزيف و تقرحات الفم .

الصقل: هو إزالة طبقة البلاك وترسبات الجير من سطح الأسنان ، و التي يكون سببها البكتريا المتراكمة على طبقة الأسنان الداخلية و تقم هذه البكتريا ببناء غلاف صلب حولها من الجير .

التلميع: هو إزالة المتبقي من طبقة البلاك ، و هو الامر الذي يجعل الأسنان أكثر بياضاً و اشراقاً من ذي قبل .

وعند الانتهاء من إجراء تنظيف الأسنان في العيادة قد تصبح الأسنان أكثر بياضًا بعد إزالة التصبغات المتراكمة عليها؛ لكن إذا كان لونها الفعلي يميل إلى  الصفار فإن التنظيف في العيادة لن يغير ذلك.

الهدف الأساسي من  عملية تبييض الأسنان هو استعادة اللون الأبيض البراق الطبيعي للأسنان ، والذي قد يقل مع مرور الزمن  و تعرضها للعوامل المؤثرة في بياضها .

يقوم الطبيب باستخدام مواد خاصة لتبييض الأسنان و إزالة البقع وأي تصبغات موجودة على سطح الأسنان

طرق تبييض الأسنان في عيادة الطبيب

هناك العديد من الطرق التي من خلالها تبييض الأسنان ، و إعادة اللون الأبيض الطبيعي إليها .

شرائط التبييض ( لصقات الأسنان )

و هي عبارة عن شرائط تحتوي على مادة لاصقة يتم وضعها على الأسنان ، و تترك على الأسنان لفترة من الوقت حوالي 30 دقيقة ، و هي تعتبر من الوسائل الآمنة في تبييض الأسنان ، كما أنها سهلة الاستخدام ، و يمكن استخدامها في المنزل ، و يوجد أنواع منها تتحلل بشكل تلقائي بعد عدة دقائق ، و تعطي هذه الطريقة نتائج مرضية وواضحة في تبييض الأسنان .

تبييض الأسنان بالليزر

و هذه الطريقة لا تستخدم إلا في عيادة الطبيب ، و تعتبر من أسرع الوسائل التي تساعد في تبييض الأسنان ، و لا تحتاج إلا لجلسة واحدة تقوم بها المرأة إلى عيادة الطبيب ، و في البداية يقوم الطبيب بوضع مادة هلامية تشبه الجل على اللثة لمنع تأثرها بأشعة الليزر و التهابها ، ثم يقوم بوضع مادة كيميائية على السطح الخارجي للأسنان ، و هذه المادة تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين ، ثم يقوم بتسليط شعاع الليزر على الأسنان ، و يتم إزالة اللون الأصفر ، و إعادة تبييض الأسنان مرة أخرى .

تبييض الاسنان في عيادة الطبيب .
تبييض الأسنان بالليزر

الزوم لتبييض الأسنان

و هي من وسائل التبييض التي يتم إجراءها في عيادة الطبيب ، و هي تحتاج إلى وقت أطول من التبييض بالليزر ، فهي تحتاج إل حوالي خمس جلسات مع الطبيب ، و كل جلسة تستغرق ما يربو على 45 دقيقة ، و في هذه الطريقة يستخدم الطبيب أشعة قريبة من أشعة الليزر في التبييض ، لكنها تختلف في لون و كيفية الإضاءة المستخدمة ، و بعد العودة للمنزل يتم استخدام مبيضات منزلية لفترة من الوقت لضمان الحصول على النتائج المرجوة .

قوالب الأسنان بالمقاس

و في هذه الطريقة يقوم طبيب الأسنان بقياس أسنان المريضة ، ثم يقوم بعمل تلبيسه للأسنان على مقاسها ، و توضع مادة هلامية في هذه التلبيسة ، و يتم تركيبها على الأسنان في ساعات النوم و لمدة لا تقل عن 6 ساعات ، ومن المهم ان تكون تلبيسة الأسنان على المقاس بالضبط على لا تتضرر اللثة .

القوالب الجاهزة

و هي عبارة عن قوالب جاهزة تباع في الصيدليات ، و يتم فيها وضع سايل او جل التبييض الذي يحدده الطبيب ، و يبقى القالب على الأسنان حوالي نصف ساعة كل يوم ، ثم يتم نزعه ، و من عيوب هذه القوالب أنها لا تكون على مقاس الأسنان المناسب ، مما قد يؤدي إلى تسرب بعض الجل من بين الأسنان ، و يسبب بعض الالتهابات للثة .

تبييض الاسنان في عيادة الطبيب .

عوامل تؤدي إلي اصفرار الأسنان

هناك عدد من العوامل التي من الممكن أن تؤثر بالسلب على بياض الأسنان ، و من هذه العوامل :

  • بعض المشروبات التي لها لون قوي مثل الشاي و القهوة .
  • بعض الأطعمة الصبغية اللون مثل التوت و الكرز .
  • التدخين بالطبع من أكبر العوامل التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان ، بسبب احتوائه على النيكوتين و القطران .
  • الضعف الذي يصيب مينا الأسنان بسبب كبر السن و الشيخوخة .
  • المضادات الحيوية و بعض الأدوية الطبية التي تؤثر على تبييض الأسنان .
  • كثرة استخدام الفلوريد الموجود في معجون الأسنان للأطفال الصغار ، و ذلك بسبب كثرة غسيل الأسنان بصورة مبالغ فيها مما قد يسبب صعوبة في تبييض الأسنان .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق