علاج مسمار اللحم

مسمار اللحم  Nail the flesh أو عين السمكة هو عبارة عن زوائد جلدية سميكة تصيب منطقة القدم عند  الإنسان سواءاً رجلاً كان أو امرأة ، و تظهر هذه الزوائد الجلدية بسبب تراكم الجلد و الانسجة الميتة في مكان واحد ، مما يجعل شكلها يشبه الدائرة الصغيرة او عين السمكة كما يطلق عليها ، و أكثر ما تظهر هذه الزوائد الجلدية الجافة في أسفل القدم عند الأصابع الأمامية ، و كذلك في أعلى الأصابع التي تلامس الحذاء ، و على جانبي الإصبع الكبير للقدم .

الفئات التي يكثر إصابتها بمسمار اللحم

ينتشر مسمار اللحم بشكل أكبر بين النساء عنه بين الرجال ، بسبب طبيعة عمل المرأة التي تحتاج الى الوقوف لفترات طويلة في المطبخ ، أو في أداء مهام المنزل ، كما تصيب أصحاب المهن التي يحتاج عملهم الوقوف لساعات طويلة مثل الحلاقين و العمال على الآلات .

أسباب مسمار اللحم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى ظهور مسمار اللحم ، و منها :

  • ارتداء الاحذية الضيقة لفترات طويلة ، و هو الامر الذي يزيد من احتكاك الجلد في الحذاء فتظهر الزوائد الجلدية السميكة و الجافة .
  • لبس الحذاء لفترة طويلة بدون اراحة الرجل و خلعه .
  • المشي لمسافات طويلة ، خاصة في الصيف و الذي يؤدي الى زيادة تعرق القدمين ، و بالتالي زيادة فرص احتكاك الجلد بالحذاء و ظهور مسمار اللحم .
  • السمنة الزائدة و زيادة الوزن تؤدي الى زيادة الأحمال على القدمين و الرجل .
  • الوقوف لساعات طويلة بغير راحة .
  • الأحذية ذات الكعب العالي التي ترتديها بعض النساء قد تكون أحد مسببات مسمار اللحم .
علاج مسمار اللحم .
علاج مسمار اللحم .

علاج مسمار اللحم

  • مسمار اللحم في الغالب يتم علاجه من خلال تناول المضادات الحيوية ووضع الكريمات و المراهم الموضعية على مكان الجلد الجاف لتليينه و التخلص منه .
  • كما يمكن استخدام اللاصقات الطبية التي تحتوي على  حامض الساليسيليت  .
  • و يمكن استخدام طرق الكي باستخدام النيتروجين البارد و التي يقوم بها أطباء متخصصون في ذلك .
  • أما اذا  فشلت الطرق التقليدية في علاج و ازالة مسمار اللحم ، فقد يتطلب الامر اجراء عمليات جراحية لإزالة الزوائد الجلدية من القدم ، و تنظيف المكان المصاب .

علاج مسمار اللحم بالطرق الطبيعية

هناك العديد من الأعشاب و الطرق الطبيعية و التي تساعد في علاج مسمار اللحم و ازالته من القدم و تليين الجلد و اعادته الى حالته الطبيعية .

الأناناس

يعتبر الأناناس من الفواكه الإستوائية التي تحتوي على مكون مائي كبير ، و يساعد الاناناس في تليين الجلد و تقشيره و سهولة التخلص من مسمار اللحم ، ويمكن استعمال الاناناس كعلاج لمسمار اللحم من خلال وضع قطعة من قلب حبة الفاكهة على مكان الجلد الجاف ، و يتم لفها بقطعة من القماش من الليل الى الصباح ، ثم يتم فرك الرجلد و غسله ، و يكرر العلاج عدة مرات حتى يزول الجلد الناشف .

الخل

يعتبر الخل من المواد الحمضية و التي تساعد في ازالة الجلد السميك ، حيث يعمل الخل كمقشر للبشرة و الجلد يساعد في التخلص من الخلايا و الانسجة التالفة ، و يمكن استخدام الخل من خلال غمس قطنة نظيفة في الخل و دهن مكان مسمار اللحم و يفضل ذلك قبل النوم ليبقى أثر الخل لأطول فترة ممكنة ، و يكرر العلاج كل يوم .

الليمون

الليمون من المواد المطهرة للجلد من الجراثيم و البكتريا التي تصيبه و تسبب له العديد من المشكلات و الإلتهابات ، و الليمون يحتوي على مضادات الأكسدة و فيتامين ج الذي يعمل على تقشير الجلد و البشرة وإزالة الخلايا الميتة و الجافة .

يتم غمس قطنة في عصير الليمون المركز ، ثم يتم دهن المنطقة المصابة ، و يترك من الليل الى الصباح ، ثم يتم غسل الرجل و يوضع زيت الخروع الذي يساعد في تليين الجلد .

زيت الخروع

علاج مسمار اللحم .
علاج مسمار اللحم .

هو من الزيوت الطبيعية التي تساعد في تليين الجلد و تقشير الاماكن الجافة منه ، و يحتوي زيت الخروع على معادن المغنسيوم و البوتاسيوم و التي تساعد في تسهيل التخلص من التهابات القدم و ازالة الزوائد الجلدية منه ، يتم دهن زيت الخروع عدة مرات في اليوم على المكان المصاب ، و يفضل جهنه قبل النوم ليبقى اطول فترة ممكنة على الجلد ، و في الصباح يتم غسل القدم وتنظيفه .

دقيق الشوفان

دقيق الشوفان من المواد الطبيعية التي تساعد في علاج مشكلات الجلد و البشرة ، و هو يحتوي على فيتامين ج و فيتامين ب6 ، و معادن الحديد ، و المنجنيز ، وهي عناصر تساعد في تليين الجلد و زيادة مرونته و تساعد في التخلص من الزوائد الجافة و الانسجة الميتة التي تصيب القدم بسبب الوقوف الطويل او المشي لفترات طويلة .

يتم وضع ملعقتان من دقيق الشوفان على نصف كوب من الماء و يوضع على النار حتى يغلي ، و يترك على النار للعدة دقائق ، ثم بعد برودته يتم دهن القليل منه على مكان الجلد الجاف و يلف حوله قطعة من القماش ، و بعد جفافه يتم غسله بالماء الدافئ ، و يتم حك الجلد بحجر الخفاف أو أى مادة خشنة .

البصل

يعتبر البصل من النباتات الغنية بالكبريت و هو المعدن الذي يساعد في تليين الجلد الجاف و في تقشير الخلايا الميتة و الانسجة المتراكمة و التي تسبب مسمار اللحم ، و البصل من النباتات المتوفرة طوال العام و تحتوي فيما تحتويه من عناصر على المنجنيز و المغنسيوم و هي معادن مفيدة للجلد و مغذية له .

يتم احضار حبة متوسطة الحجم من البصل و يتم شويها على النار ، ثم توضع البصلة على مكان مسمار اللحم من الليل الى الصباح ، و يتم لف قطعة من القماش عليه ، و في الصباح يتم غسل القدم و دعك المكان المصاب بحجر خشن أو ليفة سميكة ، ثم يتم وضع زيت الخروع لترطيب الجلد .

علاج مسمار اللحم
علاج مسمار اللحم

العسل و الكركم

يعتبر العسل من المضادات الحيوية الطبيعية و التي تساعد في قتل البكتريا و الجراثيم التي تصيب القدم ، كما انه يساعد في تليين الجلد و التخلص من الخلايا و الانسجة الميتة ، يتم اعداد عجينة من العسل و الكركم ، و توضع على مسمار اللحم من الليل الى الصباح و بعدها يتم غسل القدمين بالماء الدافئ و يتم حك القدم بمادة خشنة لازالة الجلد الميت .