طرق علاج التهاب الشعب الهوائية بالأعشاب

التهاب الشعب الهوائية bronchitis  هو مرض من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي ، و هو من الأمراض المعدية التي تنتقل من الشخص المصاب الى السليم عند طريق العطاس أو السعال ، و هو مرض من أمراض الشتاء و يكثر الإصابة به مع الإصابة بالبرد و الانفلونزا ، و قد يتطور الامر الى التهاب رئوي حاد ، لذلك كان من المهم التعرف على المرض و أعراضه و كيفيه علاجه بالطرق الطبيعية و الأعشاب .

الشعب الهوائية

الشعب الهوائية عبارة عن أنابيب صغيرة تقوم بامداد الرئتين بالهواء و الاكسجين ، حيث تنتهي الشعب الهوائية بالحويصلات الهوائية التي تخزن الأكسجين للرئتين ، و التهاب الشعب الهوائية عبارة عن التهاب يؤدي الى تضخم هذه الانابيب ، و تكون المادة المخاطية فيها ، مما يترتب عليه كثرة السعال و ضيق التنفس ، و عدم القدرة على التقاط الهواء بشكل جيد .

أسباب التهاب الشعب الهوائية

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بالتهاب الجهاز التنفسي ، و من هذه الأسباب :

  • الفيروسات : حيث ان الفيروسات التي تسبب البرد و الانفلونزا هي في الغالب الفيروسات التي تسبب التهاب الشعب الهوائية ، حيث تهاجم هذه الفيروسات الرئتين ، و تؤدي الى التهابات الانابين الناقلة للهواء ، كما تؤدي الى تكون الافرازات المخاطية في الجهاز التنفسي .
  • البكتريا : البكتريا قد تكون أحد المسببات في التهابات الجهاز التنفسي ، و هذه البكتريا لا تتعلق بالبرد او الانفلونزا ، انما هي بكتريا تصيب الشعب الهوائية بسبب التلوث و البيئة غير النظيفة التي يعيش فيها المريض  .
  • ضعف الجهاز المناعي : فضعف الجهاز المناعي للجسم يجعله عرضة أكثر للهجمات الفيروسية و البكتيرية ، و عدم قدرته على تكوين الأجسام المضادة للجراثيم ، و عدم قدرتة الجسم  على مقاومتها ، لذلك كان اكثر المصابين بالتهاب الشعب الهوائية هم الأطفال و كبار السن .
علاج التهاب الشعب الهوائية بالاعشاب .
علاج التهاب الشعب الهوائية بالاعشاب .
  • التدخين : بالطبع التدخين هو المسبب الاول لكل امراض الجهاز التنفسي بلا استثناء ، فما يحتويه التدخين من قطران و نيكوتين يترسب في الرئة ، و على جدران الشعب الهوائية ، مما يؤدي الى التهاب ممرات الهواء و ضيق النفس و الإصابة بسرطان الرئة . و لا يقتصر خطر التدخين على المدخنين بل يصيب أيضاً من يجلسون في بيئة غير صحية تمتلئ بدخان السجائر .
  • الروائح النفاذة : حيث ان البقاء لفترات طويلة في وسط تنتشر فيه الروائح الكريهة و النفاذة من أسباب الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية و ضيق النفس ، مثل مصانع الكيماويات .

أعراض التهاب الشعب الهوائية

  1. سعال شديد
  2. الشعور بثقل التنفس و صعوبة التقاط الهواء .
  3. الشعور بالألم في منطقة الصدرعند الشهيق و الزفير .
  4. افراز الكثير من المخاط و الذي يصاحب السعال .
  5. سماع صوت تزييق او صفير من الصدر عند التنفس .
  6. التهاب في الحلق .
  7. الإصابة بارتفاع درجة حرارة الجسم و الحمى .
  8. صعوبة في الكلام ، و التهاب الاحبال الصوتية .
  9. فقدان الشهية و عدم الرغبة في تناول الطعام .
  10. الصداع .

علاج التهاب الشعب الهوائية بالأعشاب

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من الاعشاب الغنية بالمضادات الحيوية و مضادات الاكسدة ، و الزنجبيل يساعد في تهدئة أعراض التهاب الجهاز التنفسي و الشعب الهوائية ، و يساعد في علاج السعال المصاحب لأمراض الجهاز التنفسي ، كما يعمل الزنجبيل على رفع مناعة الجسم مما يجعله يستطيع مواجهة الفيروسات و البكتريا المسببة للمرض .

يتم تناول الزنجبيل من خلال غليه في الماء و تركه حتى يبرد ، ثم يتم تحليته بالعسل و شربه مرتين في اليوم ، أو من خلال خلط ملعقة من مسحوق الزنجبيل مع نصف ملعقة من القرنفل و تناول الخليط مرتين في اليوم .

الكركم

الكركم من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة ، و التي تساعد في الوقاية من الكثير من البكتريا و الفيروسات ، كما يساعد الكركم في علاج أمراض الشتاء التي تصيب الجسم ، و يعمل على تخفيف حدة السعال ، و يساعد في تسليك مجرى الهواء و بالتالي يحسن من عملية التقاط النفس ، و يخفف من آلام الصدر .

يتم تناول الكركم من خلال اضافة ملعقة صغيرة منه الى كوب من الحليب ، ثم شربه مرة في الصباح على الريق .

علاج التهاب الشعب الهوائية بالاعشاب .
علاج التهاب الشعب الهوائية بالاعشاب .

 

الثوم

هو من الأعشاب التي تعتبر من المضادات الحيوية الطبيعية ، فهو يساعد في علاج التهاب الشعب الهوائية ، و يساعد في القضاء على البكتريا و الجراثيم المسببة للإلتهاب ، و مركبات الكبريت في الثوم تساعد في توسعة الشعب الهوائية و تحسين التقاط النفس ، و لكي يتم استخدام الثوم في علاج التهاب الشعب الهوائية ، فأنه يتم هرس فصين من الثوم على كوب من الزبادي و يتم تناوله قبل النوم أو في الصباح الباكر .

العسل

يساعد العسل بشكل كبير في رفع مناعة الجسم وزيادة عدد كرات الدم البيضاء في الدم ، مما يزيد من قدرة الجسم على مواجهة الفيروسات و البكتريا التي تسبب التهاب الشعب الهوائية ، و يمكن تناول العسل باكثر من طريقة :

فيمكن اذابة ملعقة من العسل في كوب من الماء الدافئ ، و شربه في الصباح على الريق قبل تناول الطعام .

كما يمكن تناول العسل مع الزنجبيل لعلاج التهاب الشعب الهوائية من خلال اضافة نصف ملعقة من الزنجبيل على ملعقة من العسل و نصف ملعقة من القرنفل ، و تناول الخليط مرة في الصباح و أخرى في المساء قبل النوم .

كما يعتبر العسل و الليمون من المشروبات التي تساعد في علاج التهاب الشعب الهوائية ، و يتم اضافة العسل الى الماء مع الليمون و شربه مرتين في اليوم .

البصل

يحتوي البصل على مركبات الكبريت القوية و التي تساعد في علاج التهاب الشعب الهوائية ، كما يساعد البصل في تطهير مجرى التنفس و القضاء على الجراثيم التي تصيب الجهاز التنفسي و الرئتين ، و للإستفادة من البصل يتم تناوله و هو نئ في الصباح الباكر مع الإفطار لعدة أيام ، فهو من المأكولات التي تعمل على علاج التهاب الشعب الهوائية .

علاج التهاب الشعب الهوائية بالاعشاب .
البصل لعلاج التهاب الشعب الهوائية

زيت الزعتر

يعتبر زيت الزعتر من الزيوت التي تحتوي على مضادات الالتهاب ، كما يساعد في علاج السعال و علاج زيادة الافرازات المخاطية المصاحبة لمرض التهاب الشعب الهوائية ، و يمكن تناول زيت الزعتر من خلال وضع قطرات منه أسفل اللسان .