فوائد المورينجا - مجلة رجيم

فوائد المورينجا

فوائد المورينجا .

محتويات

    المورينجا  Moringa  هي نوع من انواع النباتات العشبية ، و التي يتم زراعتها بالأساس في الهند ، حيث تستخدم في شبه القارة الهندية كتوابل للطعام ، و لكنها تزرع كذلك في أفريقيا و آسيا ، و من مميزات المورينجا انها تتحمل الظروف الصعبة في زراعتها ، فهي تتحمل العطش و الحرارة العالية ، كما تتحمل الزراعة في الاجواء الباردة و درجات الحرارة المنخفضة ، و هي من النباتات التي لها العديد من الفوائد للشعر و الجسم و البشرة .

    القيمة الغذائية للمورينجا

    تحتوي المورينجا على قدر كبير من البروتينات و الكربوهيدرات و المعادن المختلفة ، فمقدار 21 جرام من أوراق المورينجا الطازجة يحتوي على  :

    • الماء 16.52 غرام  .
    • السعرات الحرارية 13 سعرة حرارية .
    • البروتين 1.97 غرام .
    • الكربوهيدرات 1.74 غرام الدهون 0.29 غرام .
    • الألياف 0.4 غرام .
    • الكالسيوم 39 ملغرام .
    • الفسفور 24 ملغرام .
    • البوتاسيوم 71 ملغرام .
    • المغنيسيوم 9 ملغرام .
    • الحديد 0.84 ملغرام .
    • الزنك 0.13 ملغرام.
    • فيتامين ج 10.9 ملغرام.
    • فيتامين أ 79 ميكروغرام .
    • الفولات 8 ميكروغرام .
    • النياسين 0.466 ملغرام.
    فوائد المورينجا .

    فوائد المورينجا للشعر

    أوراق المورينجا لها الكثير من الفوائد للشعر خاصة اذا كانت خضراء و طازجة ، و من فوائد المورينجا للشعر :

    • تغذية و تقوية الشعر : تحتوي اوراق المورينجا على قدر كبير من فيتامين أ ، و هو الفيتامين الذي يساعد في تغذية الشعر و تقوية أصوله ، كما يساعد هذا الفيتامين في تنشيط الدورة الدموية الواصلة الى الشعر ، مما يزيد من حيوية الشعر و يزيد من كثافة الشعر و غزارته .
    • علاج قشرة الشعر : تظهر القشرةى على الشعر و خاصة في فصل الشتاء بسبب كثرة الخلايا الميتة و الانسجة التالفة من الجلد و التي تتراكم على فروة الرأس مكونة القشور البيضاء المعروفة للقشرة ، و أوراق المورينجا تساعد في تنظيف فروة الرأس من الجلد و الخلايا الميتة ، و يعمل على اعادة النشاط و الحيوية الى جلد الشعر مما يقلل من فرص ظهور القشرة .
    • علاج التهابات الرأس : تحتوي اوراق المورينجا على قدر كبير من البروتينات و المعادن و التي تعمل على تطهير فروة الرأس من البكتريا و الفطريات التي تسبب التهابات الرأس و تهيج الجلد و الهرش .
    • تحفيز انتاج الزيوت : تحتوي المورينجا على قدر كبير من الزنك و المنجنيز ، و هي معادن تساعد في تحفيز انتاج الزيوت الطبيعية للشعر و تعمل على توسعة المسام في فروة الرأس لتخرج منها هذه الزيوت و الافرازات الدهنية و التي تساعد في ترطيب الشعر و اكسابه الليونة و النعومة المطلوبة .
    • تعزيز نمو الشعر : الفيتامينات و المعادن في المورينجا تساعد في تحفيز نمو الشعر في فراغات الرأس ، كما تزيد من قوة و سماكة الشعر الضعيف ، مما يساعد في خروجه و نموه من مسام الفروة ، و بالتالي تعتبر المورينجا من النباتات التي تساعد في علاج الصلع .

    طريقة استخدام اوراق المورينجا للشعر

    يتم استخدام المورينجا للشعر من خلاط سحق و طحن أوراق المورينجا الخضراء ، و خلطها بالعسل و الزبادي ، أو الليمون و ماء الورد ، أو خلط أوراق المورينجا المطحونة بالموز المهروس ، و يوضع الخليط على الشعر و يدلك بشكل جيد للوصول الى فروة الرأس ، ثم يغطى الشعر بقبعة الاستحمام لمدة ساعة ، و بعدها يتم شطف الشعر بالماء و الشامبو .

    فوائد المورينجا .

    فوائد المورينجا للجسم

    مضادات الأكسدة

    تحتوي المورينجا على كمية كبيرة من الفيتامينات و التي تعمل على تعزيز مضادات الأكسدة في الجسم ، و مضادات الاكسدة هي المقاوم الأول للامراض السرطانية ، و التي تمنع ظهور التحورات الجينية في الخلايا و التي تسبب ظهور الاورام الخبيثة .

    علاج التهابات الجسم

    تحتوي المورينجا على الكثير من المعادن و الفيتامينات و التي تعتبر مضادة للالتهاب ، و التي تساعد في تخفيف الألم ، و علاج الالتهابات ، خاصة التهابات المفاصل و العظام .

    تقليل نسبة السكر في الدم

    تم اجراء دراسة على مجموعة من السيدات ، و أثبتت هذه الدراسة أن اضافة أوراق المورينجا الى النظام الغذائي لهؤلاء النسوة ، يساعد في تخفيض نسبة السكر في الدم ، حيث تساعد المورينجا في زيادة افراز الانسولين في الجسم ، و زيادة حرق الجلوكوز في الدم ، مما يقلل في النهاية من نسبة السكر في الدم .

    علاج مشاكل المعدة

    ان تناول أوراق المورينجا في صورة شاي مغلي ، أو سحقها و اضافتها الى الوجبات الغذائية من الامور التي تساعد في علاج مشاكل المعدة و اضطرابات الجهاز الهضمي ، فأوراق المورينجا تساعد في تدعيم جدار المعدة ، و تقليل ظهور القرحة المعدية ، كما تعمل على تعزيز امتصاص الامعاء للعناصر الغذائية من الطعام .

    القضاء على البكتريا

    تساعد أوراق المورينجا في القضاء على البكتريا الضارة و التي تصيب المعدة و الجهاز الهضمي مثل بكتريا السالمونيلا ، و البكتريا القولونية ، و غيرها من البكتريا المعدية التي تصيب المعدة .

    تخفيض الكولسترول

    تتميز المورينجا بقدرتها على تخفيض نسبة الكولسترول في الجسم ، و بالتالي تساعد في الوقاية من مرض ارتفاع ضغط الدم ، و الذي يحدث بالأساس بسبب تصلب جدران الشرايين و الاوعية الدموية بسبب ترسبات الكولسترول و الدهون الثلاثية عليها .

    الوقاية من مرض الزهايمر

    تساعد المورينجا في تنشيط الدورة الدموية الواصلة للدماغ ، و تعمل على زيادة نشاط خلايا المخ ، و زيادة نسبة الاكسجين التي تصل الى الرأس ، مما يزيد من القدرة على التركيز ، و تعزيز و تنشيط الذاكرة ، و الوقاية من الاصابة بمرض الزهايمر او الخرف المبكر .

    الوقاية من السرطان

    المورينجا من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة ، و التي تساعد في مقاومة ظهور الأمراض السرطانية ، و تقلل من حدوث الطفرات الجينية في الخلايا و التي تعتبر السبب الأول لظهور الأورام الخبيثة في الجسم .

     

    فوائد المورينجا

    أضرار المورينجا

    يتم تناول أوراق المورينجا أما في شكل شاي مغلي ، أو في شكل سحق أوراق النبات و اضافتها الى الطعام أو الى الماء و شربها ، لكن من المهم ان نعرف ان الاسراف في تناول أوراق المورينجا قد يكون له آثار جانبية غير محمودة العواقب .

    فالاسراف في تناول المورينجا أو شربها قد يؤدي الى تليين جدار المعدة و الاصابة بالإسهال ، كما قد يسبب حالات من التسمم بسبب احتواء النبات على مواد سامة ، كما أن النسبة الزائدة من المورينجا في الجسم قد تسبب الشلل أو مشاكل في الجهاز العصبي .

     

    فوائد المورينجا


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة