النزول الطبيعي للوزن

للحفاظ على الوزن او شكل جسمك لا تحتاج نهائيا إلى معجزة أو حظ و حتى إتباع أنظمة غذائية صعبة وقاتلة أو اللجوء إلى العمليات الخطيرة، وإنما بإتباع بعض النصائح والتعليمات والعادات الغذائية الصحيحة يمكنك نزول الوزن بشكل طبيعي .

الوصول للوزن المثالي هدف يسعى ورائه الكثيرون
الوصول للوزن المثالي هدف يسعى ورائه الكثيرون

عادات بسيطة تساعد على النزول الطبيعي للوزن

  • الحرص على تناول وجبة الإفطار يساعد جسمك على النزول بشكل طبيعي، ويجب العلم أن الأفراد الذين يقوموا بإهمال وجبة الإفطار لا يمكنهم خسارة الوزن بشكل صحي سليم، فهي من أهم الأشياء التي تساعد على رفع معدل التمثيل الغذائي للإنسان، ويجب أن تحتوي وجبة الإفطار على الحبوب الكاملة مثل التوست البني أو العيش السن أو البقسماط السن.
  • النوم المتواصل ليلا حيث من أهم العوامل التي تساعد على النزول الطبيعي للوزن ، فعدم النوم الجيد يتسبب في حرق ضعيف ويكون هرمون التوتر الخاص به عالي جدا.
  • الحرص على تناول الماء بكميات كبيرة ، وتعد كمية الماء المناسبة هي حوالي ثلاثون ملي لكل كيلو جرام واحد من الجسم، فمثلا إذا كان وزن جسم الفرد مائة كيلو يكون متوسط  كمية الماء التي يجب أن يتناولها حوالي 3 لتر ماء في اليوم، بما يقدر من ثمانية إلى أثنى عشر كوب ماء يوميا، حيث أن الماء له فوائد عديدة منها التخلص من السموم بالجسم وتنشيط الكبد والكلى وتنشيط هرمونات الحرق وتقوم بتنقية الجسم بشكل طبيعي .
  • ممارسة الرياضة بمعدل من 25 دقيقة إلى 45 دقيقة من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع، وممارسة الرياضة لها العديد من الفوائد منها منع ظهور الترهلات، وزيادة معدل حرق الدهون بالجسم، زيادة هرمونات المزاج والسعادة .

    ممارسة الرياضة تزيد من معدل الحرق فتودي إلى نزول الوزن
    ممارسة الرياضة تزيد من معدل الحرق فتودي إلى نزول الوزن

أغذية صحية بأقل سعرات حرارية

هناك أغذية مليئة بالفوائد الغذائية مقارنة مع السعرات الحرارية وهي  أغذية تساعدك ع النزول الطبيعي للوزن ويجب أن نحافظ على تناولها بشكل يومي وهي

السبانخ وهي تحتوي على قيمة غذائية عالية جدا مقارنة مع كافة الورقيات الأخرى مثل الخس ، فالسبانخ تساعد على نمو العضلات وبالتالي يفضل أن يتناولها الأشخاص الذين يرغبون في زيادة الكتلة العضلية، كما تحتوي السبانخ على نسبة عالية جدا من الاوميجا 3 النباتي، هذا إضافة إلى إحتوائة على الفوليد وهو هام جدا بالنسبة للمرأة الحامل ، ويمكن إستهلاك السبانخ على شكل عصير بالنسبة للأشخاص الذين لا يتقبلون طعمه بالطريقة المعتادة.

الزبادي يحتوي الزبادي على نسب عالية جدا من الكالسيوم والبروتين .

الطماطم تحتوي على مضادات أكسدة ويفضل إستهلاكها بشكل يومي، فهي تحمي من العديد من السرطانات خاصة سرطان الرئة وسرطان الجلد وسرطان البروستاتا هذا إضافة إلى إحتوائها على فوائد غذائية عديدة .

الجزر وهو يحتوي على نسبةعالية من (فيتامين أ) ، ولكي يعزز من إمتصاص (فيتامين أ) يفضل تناوله مع مواد دهنية، فيفضل تناوله مع وجبة دسمة مثل وجبة الغذاء، حيث لا يمكن الإستفادة من (الفيتامين أ) الموجود بالجزرإلا إذا تم تناوله مع شئ دسم مثل الزيت والزبدة أو اللحوم التي تحتوي على الدهون .

التوت البري الأحمر من أكثر الفوائد التي تحتوي على قيمة غذائية عالية جدا ، فهو من أكثر الفواكهه التي تحتوي على مضادات أكسدة، ويحتوي على نسب عالية من الفيتامينات.

المكسرات ويفضل أن يتم تناولها على الشكل الطبيعي دون أن يتم تحميصها حتى لا نفقد الزيوت المفيدة الموجودة به ويتم تحويلها إلى زيوت غير مفيدة، وهناك أشخاص تستهلكه بكميات كبيرة جدا على إعتقاد أنه كلما تم تناول كمية أكبر كان ذلك أفيد ، إلا أن هذا غير صحيح بل أن الكمية المسموح بها هي  سبع حبات في اليوم.

الشوفان يحتوي على العديد من المواد الغذائية المفيدة فهو يحتوي على عشر جرامات من البروتين لكل نصف كوب .

الحرص على تناول طعام صحي يساعد على النزول الطبيعي للوزن
الحرص على تناول طعام صحي يساعد على النزول الطبيعي للوزن