الرجيم الطبيعي

أشخاص كثيرة تعاني من السمنة، وتسبب لهم كبوس حقيقي، ويحاولون التخلص منها بأكثر من وسيلة، ولكن أغلبية محاولتهم تبوء بالفشل، خاصة مع هؤلاء الذين يلجئون إلى تنفيذ وصفات سريعة للتخلص من الوزن الزائد بشكل سريع، وهذا لا يجدي أي نفع، فالرجيم هو أسلوب حياة، هناك كثيرون نجحوا في تحطيم أوزانهم الزائدة وتخلصوا من 50 كيلو جرام و 60 و 70 وربما أكثر من ذلك، فالأمر فقط يحتاج صبر ويحتاج أتباع أنظمة رجيم طبيعية، خاصة لأن هناك معدل طبيبعي للنزول في الوزن وهو تم تقديرة بعد أجراء العديد من الفحوصات والتجارب، وهو بمقدار 4 كيلو جرام في الشهر، اذا زاد الأمر عن ذلك سوف يتم عن طريق اتباع انظمة التجويع، التي تعطي نتائج مبهرة ولكن تجعل الشخص يشعر بالحرمان، وسرعان ماينفذ صبره ويتجه إلى تناول كميات أكبر من الطعام، ويكتسب وزن أضعاف ما تم خسارته، لذلك ننصح دائماً، بأتباع انظمة غذاء سليمة وعدم التسرع، وعدم اتباع أنظمة تجويع..

الرجيم الطبيعي
الرجيم الطبيعي

رجيم طبيعي بديل عن تكميم المعدة

من أفضل انظمة الرجيم الطبيعية، التي تساعد في نزول الوزن وعدم رجوعه مرة اخرى سريعاً، وتعمل كبديل صحي لعمليات تكميم المعدة المؤلمة، كما أن هذا النظام يعتبر أكثر فاعلية مع الحالات التي تعاني من أمراض السمنة المفرطة، ويساعد على تصغير حجم المعدة، مما يجعلها تصل إلى مرحلة الشبع من كميات الطعام القليلة، وهو كالتالي..

أولاً: مرحلة السوائل والمشروبات

يتم هذا النوع من الرجيم في بدايتة بالاعتماد على المشروبات والسوائل، فخلال اول أسبوعين يجب أن يتم تناول كوب كبير من أحدى المشروبات بالتبادل مرة كل ساعة ” كوب يانسون ، كوب بابونج ، كوب زهورات ، كوب شاي أو كوب قهوة ” أكواب ساخنة.

أما المشروبات الاخرى تكون عصائر طبيعية، بدون سكر مثل” عصير تفاح ، عصير برتقال، عصير جزر ، عصير اناناس، ويمكن خلط نوعين معاً” الجزر والبرتقال ” .

خلال أول أسبوعين يمكن ايضاً تناول شوربة الخضار ، أو تناول طبق صغير من شوربة اللحم ، أو شوربة الدجاج، ويجب أن يكون خالي تماماً من الدهون.

لا يمكننا تناول أي نوع من الطعام أو ادخال اي نشويات أو سكريات، اتباع السابق فقط، فهذه المرحلة الغرض منها تصغير حجم المعدة، والتخلص من الدهون الزائدة والماء الزائد بالجسم.

ثانياً:مرحلة الوجبات اللينة

خلال هذه المرحلة نتبع ايضاً كل ماهو موجود في المرحلة الأولى، ولكن هنا نبدأ في أدخال أطباق صغيرة من الوجبات اللينة والخالية من الدهون ايضا مثل البطاطس، ويتم وضعها بداخل شوربة الخضار.

هنا يجب كسر روتين الجسم خلال هذه المرحلة وادخال احدى الاطباق الجيلي أو المهلبية أو الكاسترد، ولكن يجب ان تكون وجبه صغيره جداً ويتم التبادل بينها وبين المشروبات السابقة التي كان يتم تناولها خلال مرحلة المشروبات.

الرجيم الطبيعي
الرجيم الطبيعي

ثالثاً: مرحلة وجبات البروتين البسيطة

تستمر هذه المرحلة لمدة  10 أيام متتالية ويتم فيها تناول كل ماسبق ولكن نضيف عليه البروتينات، اللحم الخالي من الدهون ، وصدور الدجاج، يمكن تقطيعها ووضعها بداخل الشوربة أو تناولها بشكل منفصل مشوي أو مسلوق، أهم شئ عدم تناول أي دهون مهدرجة.

يمكن أدخال بعض حبوب الفاكهة في هذه المرحلة مثل البرتقال و التفاح، ولكن بكميات قليلة ثمرة أو ثمرتين في اليوم.

رابعاً: مرحلة وجبات الرجيم المتكاملة

هذه المرحلة لا يتم تحديد وقت لها، فسوف نستمر بها حتى الوصول إلى الوزن المثالي، وفيما بعد ذلك، هنا من الممكن ان نتبع نفس المشروبات ولكن نبدأ في أَضافة نصف ملعقة من السكر، ويفضل ان يكون سكر رجيم، من الممكن ان نتاول الفاكهة الطازجة بدلاً من العصائل المخلوطة، لا نتخلى ابداً عن العادات الصحيحة مثل شرب الماء، 4 لتر في اليوم على الأقل، من الممكن أن نضيف رشة ملح على الطعام، الوجبات تكون خالية من الدهون، عليكي تنظيم أكلك بحيث يتم تناول أطعمة صحية وخالية تماماً من الدهون، أو يتم الطهي بوسائل سليمة.

لا تنسى أن تبتعد عن تناول الطعام ليلاً، تحديداً بعد الساعة 10 مساءً اذا كنت تذهب للنوم بعد الساعة 12 بعد منتصف الليل، ولكن اذا كنت تنام مبكراً يجب ايقاف تناول الطعام بعد الساعة 7 مساءً.

أهم خطوات الرجيم الطبيعي

انظمة الرجيم كثيرة، وتم تناولها بشكل كبير على الانترنت، ولكن المشكلة ليست في اختيار النظام، ولكن المشكلة في بدأ الخطوة والاستمرار عليها، لذلك سوف نكسر القواعد مع مجلة رجيم، ونعطي لك خطوات تساعدك على الاستمرار في الرجيم وتحقيق أفضل النتائج..

  • يجب أن يكون الشخص صاحب قرار الرجيم لديه أهداف واضحة وصريحة، هو يعلمها ويسعى لتحقيها، وليس أهداف وقتيه، بمعنى خسارة الوزن من أجل حضور حفل زفاف أو خطوبة مثلاً، لأن في الغالب الأهداف قصيرة المدى لا تجعل صاحبها يحقق أي نتائج، فيجب أن يكون الهدف بعيد المدى ونابع من داخل الشخص نفسه.
  • يجب أن يعلم الشخص جيداً بعد تحديد أهدافه، أنه بحاجة إلى وقت للتنفيذ، ويبدأ في تهيئة الجو لذلك، فلا ينتظر نتائج سريعة 20 كيلو في الشهر مثلاُ، فهذا مستحيل،وهنا يأتي دور الوجبات، يفضل أن يتم تناول الوجبات الصحية الخالية من الدهون فقط، والابتعاد تماماً عن أي وجبات ضاره والوجبات السريعة، والمقليات التي تجعل الشخص يكتسب وزن زائد.
  • يجب فهم مدى أهمية الماء في الرجيم، الماء يساعد الجسم على التخلص من السموم الموجودة في الجسم، لذلك ننصح دائماً بتناول لتر ماء كامل يومياً على الريق، قبل تناول أي وجبه أو مشروب، كما انه يفضل أن يتم تناول 4 لترات من الماء على الأقل على مدار اليوم.
  • تقبل الأمر والتعايش معه، وجعل الرجيم أسلوب حياة، فعند الدخول في الرجيم واتباع حمية غذائية يجب العلم جيداً ان الأمر سوف يستغرق شهور وربما سنوات، وحتى عند الوصول إلى الوزن المثالي، يجب اتباع نظام غذائي صحي ايضاً، لذلك يجب على الشخص تقبل الأمر .
  • الأبتكار في طهي الطعام، بمعنى الابتعاد عن الطرق التقليدية لتقديم الوجبات الغذائية الخاصة بالرجيم، لان الروتين سوف يجعل الشخص ينفر من الأمر ويتركه سريعاً ،لذلك يجب البحث عن طرق جديدة ومبتكرة لطهي الطعام وفي نفس الوقت تكون صحية وخالية من الدهون.
  • الابتعاد تماماً عن السكريات والحلويات، لان هذه الأشياء تتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير، ولا تسبب أي نفع للجسم بالعكس، من الممكن أن تتسبب في ايقاف الحرق،من الممكن أن يتم استبدلها بسكريات طبيعية مثل تلك التي تتواجد في الفواكه مثلا.
  • استبدال المسليات والمكسرات، بالفاكهة والخضروات بشكل دائم، والابتعاد تماماً عن المشروبات الغازية واستبدالها بالعصائر الطبيعة.
  • لا تتبع ابداً نظام التجويع وتناول كميات صغيرة من الطعام، لأن هذا الأسلوب يجعل الشخص بعد فترة يتأخذ سلوك خاطئ وسيئ جداً في تناول الطعام، ويبدأ في أخذ كميات أكبر من تلك التي كان يتناولها قبل الشروع في الرجيم.
  • اخيرا ضع أشياء تحفيزية تجعلك تستمر دائماً، وابتعد تماماً عن تلك الأشخاص التي تريدك على شكلك الحالي ولا تريد لك ان تتقدم وتتخلص من السمنة، ولا تتوقف ابداً بسبب ارائهم السيئة.