أدوية وعلاجاتأمراض الجلد

أعشاب طبيعية لعلاج الصدفية

الصدفية Psoriasis مرض جلدي مزمن يصاب به الجسم في حالة حدوث خلل بالجهاز المناعي، لذلك فهو أحد أمراض المناعة الذاتية المزمنة ويعاني منه عدد كبير من الأشخاص، مما يجعلهم يلجأون إلى أطباء الأمراض الجلدية والذين يصفون الكثيرين منهم بعض الأدوية والمراهم والكريمات الطبية لتهدئة المرض، وأصبح عدد كبير من هؤلاء الأطباء يلجأون إلى استخدام عدد من الأعشاب والنباتات الطبيعية لعلاج هذا المرض المزمن بعدما أثبتت فعاليتها في التخفيف من أعراضه المؤلمة، تابعوا معنا حتى نتعرف معكم على أهم أعشاب طبيعية لعلاج الصدفية المزمنة.

ما هو مرض الصدفية ؟

يعتبر مرض الصدفية من أكثر الأمراض المناعية الذاتية المزمنة للغاية والتي تصيب الجلد والأظافر والمفاصل، فهذا المرض الجلدي عبارة عن إصابة أنسجة الجلد بالالتهاب مسبباً بقع حمراء وندبات يتنصفها قشور فضية، ويصاب هذا المرض المزمن الرجال والنساء نتيجة للعديد من العوامل والأسباب منها عوامل وراثية تنتقل من الآباء إلى الأبناء عن طريق الجينات الوراثية، أو بسبب خلل لبعض الهرمونات أو تناول بعض الأدوية التي تحفز من ظهور المرض.

أعشاب طبيعية لعلاج الصدفية
أعشاب طبيعية لعلاج الصدفية

أعراض مرض الصدفية

هناك بعض العلامات التي تنذر بخطر الإصابة بمرض الصدفية الجلدية يمكنكم التعرف عليها من خلال هذه الأعراض:

  • الشعور بالحكة الشديدة جداً بمناطق متعددة من الجسم.
  • الإحساس بالألم في المفاصل مع تورمها.
  • صعوبة القدرة على أداء المهام اليومية.
  • ظهور العديد من الندبات والبثور والبقع الحمراء الشديدة على الجلد.
  • ظهور الكثير من القشور الفضية التي تتوسط هذه البقع.

أهم 10 أعشاب طبيعية لعلاج الصدفية

الهدف الرئيسي من علاج مرض الصدفية هو وقف نمو خلايا الجلد المصابة بالالتهاب، والتي تتسيب في تراكم الخلايا بسرعة على سطح الجلد مسببة القشور والبقع الحمراء التي تؤدي إلى المعاناة من الحكة المصاحبة للألم، وأثبتت عدد من الدراسات والأبحاث العلمية أن هناك مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي تمتلك خصائص ممتازة لوقف نمو هذه الخلايا بسرعة، ولكنها أشارت بأن هذه الأعشاب لا تعالج الصدفية بشكل قاطع ولكنها تساعد في التخفيف من حدة التهاب الأنسجة، والتقليل من أعراض الصدفية المؤلمة، ومن أبرز أعشاب طبيعية لعلاج الصدفية هي:

البابونج

تعتبر أزهار البابونج من أقوى الأعشاب الطبيعية المؤثرة على الجلد والتي تساعد في تهدئته من أعراض الصدفية المؤلمة، لأنه غني بالزيوت الطيارة التي تعمل على ترطيب الجلد مثل مادة كمازولين، كما ويستخدم عدد كبير من الأطباء هذه العشبة الطبيعية كعلاج فعال لمرض الصدفية وحساسية الجلد.

كما ويحتوي البابونج على مضادات الالتهابات ومركبات فلافونيدات التي تخفف من التهابات الجلد والحد من جفافه وجعل الجلد أكثر رطوبة، فقد يمكنك استخدام الزيت المستخرج من أزهار البابونج في دهن المناطق الجلدية المصابة بالصدفية.

أو يمكن طحن أوراق البابونج ومزجها مع قطرات من زيت الزيتون، وتدلك به مناطق الصدفية برفق شديد كل يوم مساء قبل النوم، مع ضرورة المداومة على استخدام هذا العلاج العشبي الرائع لعلاج الصدفية سريعاً.

الألوفيرا

ومن الأعشاب الطبيعية السحرية التي أثبتت فعاليتها بشدة في علاج مرض الصدفية والتخفيف من آثاره الجانبية المؤلمة هي عشبة الألوفيرا أو الصبار، فمن المعروف فوائد وأهمية هذا النبات الطبي لصحة الجلد والعمل على زيادة ترطيبه ونعومته، فهو يمتلك مجموعة من الخصائص الطبية الممتازة التي تساعد على إصلاح أنسجة وخلايا الجلد التالفة، ووقف نمو الخلايا الملتهبة.

كما وأثبت الباحثون والعلماء أن جل أو هلام الصبار المستخرج منه من أفضل المسكنات الطبيعية للألم، وهذا بسبب احتوائه على العديد من الأحماض العصفية متعددة السكاكر، والكثير من المواد الراتنجية وبعض أنواع المعادن، وجميعها تعمل على تهدئة الجلد والتخفيف من الحكة والإحمرار الشديد الذي يظهر على سطح الجلد.

هذا فضلاً عن احتواء جل الألوفيرا على مواد طبيعية مرطبة تقلل من التقشير والإحمرار، فيمكن استخدام جل الألوفيرا المستخرج من نبات الصبار، من خلال تدليك مناطق الصدفية به ثلاث مرات يومياً وسوف تلاحظون تحسن شديد في الجلد، أو من الممكن خلط جل الصبار مع العسل ويدهن به الجلد.

الكركم

عشبة او بهار الكركم من الأعشاب الخفيفة الطبية التي تعالج الاحمرار والالتهابات والحكة الناتجة عن الإصابة بمرض الصدفية المزمن، وهذا بفضل احتواء الكركم على نسبة عالية جداً من مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة التي تعزز من صحة الجلد، وتحفز من تحسين الخلايا الجلدية التالفة.

ولأن الكركم غني بمادة الكركمين إذا فهو يعتبر من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تحد من توهج الصدفية، والحد من نمو التهابات الأنسجة، ويمكن استخدام الكركم في علاج الصدفية بأكثر من طريقة، منها:

تدليك مناطق الجلد الجسم او جلد الشعر المصاب بالصدفية بزيت الكركم مرتين يومياً.
تناول المكملات الغذائية والأقراص الدوائية التي تتكون من عشبة الكركم، بحيث لا تتعدى جرعات الدواء عن 1.5 إلى 3 جرامات في اليوم.
طحن الكركم ومزجه مع العسل وزيت الزيتون وتدهن به مناطق الجسم المصابة بالصدفية.

الكتان

يحتوي الكتان على مجموعة كبيرة جداً من الأحماض الأمينية التي تعرف بقدرتها الفعالة في علاج الصدفية والحد من تطورها ونموها، كما يضم الكتان عدد من الزيوت الطيارة التي تخفف من آلام الصدفية، ومواد مرطبة تعالج التهابات واحمرار الجلد، فيمكنك دهن مناطق الصدفية بالزيت المستخلص من بذور الكتان، او من خلال طحن بذور الكتان وخلطها مع زيت جوز الهند، وتدلك بها المناطق المصابة.

عشبة عنب ولاية أوريغون

كما ويستخدم نبات عنب ولاية أوريغون أو نبات الباربيري كعلاج طبيعي قوي وفعال في التخفيف من آلام مرض الصدفية، لاحتوائه على مواد مضادة تخفف من حدة التهاب الجلد والتقليل من الحكة، لذلك يمكن غلي هذه العشبة في ماء نقي، وتدهن مناطق الصدفية بها.

أعشاب طبيعية لعلاج الصدفية
أعشاب طبيعية لعلاج الصدفية

الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر واحد من الأعشاب الطبيعية الممتازة التي أثبتت قدرتها الفائقة في علاج الصدفية الجلدي، ولكن يفضل نوع الفلفل الأحمر الأفريقي، فهذا النوع يحتوي أكثر على مركب الكبساسين بنسبة 0.25%، والذي يساهم كثيرًا في علاج الصدفية وتسكين آلامها الغير محتملة بدرجة مرضية للغاية، لذلك يتم طحن الفلفل الأحمر بعد تجفيفه، ويمزج مع العسل ويدلك به منطقة الصدفية بالجسم.

العرقسوس

يمنح لعرقسوس نفس تأثير دواء الهيدروكورتيزون الذي يخفف من توهج الصدفية، وهذا لاحتوائه على مركبات كيميائية فعالة مضادة للالتهابات والحكة التي تصيب الجلد، ويمكن استخدام عشبة العرقسوس من خلال طحن أوراقها جيداً لتصبح مثل البودرة الناعمة، ثم تخلط مع كمية مناسبة من الفازلين أو الجلسرين، وتدهم بها مناطق الجلد المصابة بالصدفية.

بذور الحلبة

تعتبر بذور الحلبة الذهبية من أقوى العلاجات العشبية المستخدمة في علاج الصدفية، لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن الغذائية الهامة لصحة الجلد، والتي تساهم في جعله رطب وحيوي خالي من القشور والإحمرار، لذلك يمكن استخدام بذور الحلبة من خلال الحصول على الزيت المستخرج منها وتدلك به مناطق الجلد والمفاصل المصابة بالصدفية، أو من خلال طحن بذور الحلبة وخلطها مع زيت الزيتون وتوضع على مناطق الصدفية مرة واحدة كل مساء.

اقرأ أيضاً : طرق علاج التهاب الإحليل بالأعشاب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق