الدورة الشهرية

اعشاب طبيعية تنزل الدورة الشهرية

تأخر موعد الدورة الشهرية أو احتباسها يتسبب في كثير من الضيق وتغير الحالة المزاجية والكثير من المتاعب الصحية والنفسية لهذا تلجأ الكثيرات لبعض الأدوية والعقاقير ولكن تلك الطرق لها آثار جانبية ضارة فيكون من الأفضل الاعتماد على اعشاب طبيعية تنزل الدورة الشهرية فهي تعالج تلك المشكلة مع توفير التغذية اللازمة من فيتامينات وعناصر هامة.

اعشاب طبيعية تنزل الدورة الشهرية

يوجد العديد من الأعشاب التي تساهم بشكل كبير في إنزال الدورة الشهرية حتى بعد تأخرها لفترة طويلة، ومن أشهرها الأعشاب التالية:

الكركم

يعد الكركم محفز فعال لهرمون الأنوثة لدى المرأة وبهذا يساهم في إنزال الدورة الشهرية ويمكن إضافته للأطعمة أو تناوله مضاف لكوب اللبن الدافئ.

البقدونس

اعشاب طبيعية تنزل الدورة الشهرية
اعشاب طبيعية تنزل الدورة الشهرية

متوفر في نبات البقدونس فيتامين C ومادة أخرى يطلق عليها الأبول وهي محفزة لتقلصات الرحم وتنشيط العمل ليتم بعد ذلك إنزال الدورة الشهرية ولكن لابد من الحرص في عدم الإفراط فيه لأن زيادة نسبة تلك المادة قد تتحول إلى سم يتبعه مشكلات صحية خطيرة، وجدير بالذكر أنه أنه لا يستخدم للسيدات اللاتي يعانين من أمراض الكلى وفي فترة الرضاعة، ويتم استخدامه بنقع ملعقتين كبيرتين من البقدونس في كوب ماء دافئ ثم تناوله صباحا ومساءا.

الزنجبيل

هو من أشهر المشروبات التي تزيد من تقلصات الرحم لسهولة نزول الدورة الشهرية، ويتم تناوله كشراب بوضع قطعه منه في كوب ماء مغلي وإضافة ملعقة عسل.

اعشاب دونج كاى

وتلك الأعشاب من العلاجات الصينية القديمة التي ثبت مدى تأثيرها في تدفق الدم الفاسد والتخلص منه من الأعضاء التناسلية.

اعشاب تنزل الدورة وتنظمها

قد تكون المشكلة ليست في نزول الدورة الشهرية فحسب بل يفضل أن يتم انتظام نزولها بعد ذلك لهذا يفضل تناول اعشاب تنزل الدورة وتنظمها وهي:

شراب الكمون واليانسون

يتم غلي بذور اليانسون والكمون وتصفيتها تماماً وتناول هذا الشراب في الصباح بصفة منتظمة يومية للاستفادة منهم في نزول الدورة وتنشيط الجهاز التناسلي.

عيدان الكرفس

تحتوي عيدان الكرفس على عناصر غذائية تقوم بتحفيز تقلصات الرحم ونزول الدورة سواء بتناولها في السلطة أو غلي تلك العيدان كشراب دافئ.

سلطة فواكه خاصة

يتم تقطيع ثمرة من البابايا وقطعة من القرع وثمرة من الجزر في سلطة مناسبة مع إضافة ملعقة من العسل وتناولها مرة يوميا فتلك العناصر تحتوي على الكاروتين المحفز لنزول الدورة الشهرية.

اعشاب تنزل الدورة المحتبسة

تعاني سيدات كثيرات من مشكلة الدورة المحتبسة لفترات طويلة وتحتاج لحل سريع للتخلص من تلك المشكلة وما يتبعها من آلام حادة بمناطق متفرقة بالجسم لهذا يفضل تناول اعشاب تنزل الدورة المحتبسة لتجنب أي مشاكل صحية ومن أهم تلك الأعشاب ما يلي:-

القرفة

اعشاب طبيعية تنزل الدورة الشهرية
اعشاب طبيعية تنزل الدورة الشهرية

تعد القرفة من أهم الأعشاب التي تحفز نشاط الجهاز التناسلي مع تنظيم الهرمونات وتزيد من تدفق الدم دون مشكلات صحية ويفضل تناولها بوضع ملعقة صغيرة في كوب لبن دافئ صباحاً.

الكمون:

يعد تأثير الكمون مضاعف لأنه يحفز الجهاز التناسلي والجهاز الهضمي وهذا يمنع الغازات والتقلصات ويساهم في تدفق الدورة الشهرية على الفور، وللاستفاده يتم وضعه في كوب ماء ساخن وتركه للصباح ثم تصفيته وتناوله.

فاكهة الأناناس:

يتوفر في الأناناس أنزيمات وعناصر غذائية هامة للجسم لزيادة نشاطه وتنزيل الدورة المحتبسة وانتظامها وتخفيف حدة الألم الخاص بها.

اعشاب تنزل الدورة من اول يوم

إذا كنتي ترغبي في نزول الدورة الشهرية مباشرة فلابد من البحث عن الأعشاب التي تزيد من تقلصات الرحم مع توفير التغذية اللازمة للجسم، ومن المؤكد أن القرفة والزنجبيل من أهم تلك الأعشاب إذا تم تناولهم مع كوب لبن دافئ ومن الممكن تناول الأتي أيضاً:

الجرجير

يعد الجرجير محفز فعال لنشاط الغدة الدرقية وبهذا يتم افراز الهرمونات بشكل مستمر ومنتظم وهذا بالطبع ينعكس على نشاط الجهاز التناسلي ويتم على الفور نزول دم الحيض كمؤشر لهذا النشاط.

الجزر

متوفر بالجزر مادة البيتا كاروتين وهي من المواد المحفزة لنزول الدورة الشهرية وتساهم أيضا في تحسين نمو الشعر وصحة البشرة بشكل أفضل.

حبوب تنزيل الدورة الشهرية

توجد بعض الأقراص التي تسرع في نزول الدورة الشهرية خاصة للسيدات اللاتي يعانين من انقطاعها منذ فترة ومن أشهر تلك الأقراص ما يلي:

أقراص نوريثيستيرون

تعد تلك الأقراص من أشهر الحبوب المتداولة الآن وهي تحتوي على هرمون البروجيسترون ويتم تناولها لمشكلة انقطاع الطمث وما بعد وسائل منع الحمل ومشكلات أخرى متعددة ولكن كأي عقار كيميائي له أعراض جانبية مثل زيادة بسيطة في الوزن وصداع وفي بعض الحالات زيادة نمو الشعر الزائد لهذا لابد من الرجوع للطبيب المعالج.

أقراص فيتامين C

تساهم بعض المكملات الغذائية في نزول الدورة الشهرية ومن أهمها فيتامين C لأنه يؤثر بشكل مباشر على نشاط الهرمونات ولكن لابد من الرجوع للطبيب أو تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين لتجنب أي أعراض جانبية.

أقراص ميدروكسي بروجسترون

تلك الأقراص تقوم بتوفير هرمون البروجيستيرون الصناعي لحل مشكلة انقطاع الطمث ولكن لا يتم تناوله إلا للسيدات اللاتي انقطعت عنهن الدورة الشهرية لفترة لا تقل 3 شهور، قد تظهر بعض الأعراض الجانبية من الإحساس بالإرهاق والصداع والإحساس ببعض الغثيان.

اشياء تنزل الدورة في نفس اليوم

اعشاب طبيعية تنزل الدورة الشهرية
اعشاب طبيعية تنزل الدورة الشهرية

توجد بعض العادات التي تساهم في سرعة نزول الدورة الشهرية والتخلص من آلامها وهي:

  • الانتظام في رياضة يومية لتحفيز نشاط الدورة الدموية مثل الجري والمشي والسباحة.
  • القيام بتدليك منطقة البطن كل يوم حوالي نصف ساعة بقطرات من زيت الزيتون الدافئ.
  • تناول فاكهة البابايا كل يوم أو تناولها كعصير للاستفادة من فوائدها في تحفيز نشاط الجهاز التناسلي.
  • ومن الوصفت القديمة المجربة تحميص بعض من بذور السمسم ثم اضافة بعض من سكر الجاكري وخلطهم جيدا وتناول ملعقة كل صباح.
  • يفضل تناول خليط الألوفيرا مع الماء الدافئ والعسل أو مغلي التين المجفف كل يوم.
  • تحسين الحالة النفسية والمزاجية والتخلص من التوتر نهائيا لأن الحالة النفسية لها تأثير كبير على انتظام الدورة الشهرية.
  • لابد من مراعاة عدم الإفراط في تناول أي أعشاب لتنزيل الدورة الشهرية وهذا تجنبا لحدوث مشكلات صحية.

وصفة لنزول الدورة الشهرية المتاخرة

إذا كنتي تبحثي عن وصفة لنزول الدورة الشهرية المتاخرة بدون أي مشكلات صحية فإليكي الأتي:

وصفة عصير القصب

يتم اضافة نصف ملعقة كبيرة من الكركم ومثلها من الزنجبيل لكون متوسط من عصير القصب الطازج ثم التقليب الجيد للخليط وتناوله على الريق في الصباح لمدة 3 أيام متتالية وسوف تري النتائج.

وصفة القرفة مع الزعتر

يتم غلي ملعقة صغيرة من كل من القرفة والزنجبيل في ماء نقي ثم تناوله كشراب محلى ببعض السكر عقب تناول احدى الوجبات بنصف ساعة.

لابد من التحذير من تناول أي مشروبات أو وصفات لنزول الدورة الشهرية إلا بعد الرجوع للطبيب خاصة لمن تعاني من أي أمراض مزمنة أو مشكلات صحية أخرى وهذا حرصا على سلامة من تتناول تلك الوصفات من مشكلات صحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق