زيوت طبيعية لعلاج تساقط الشعر وتزيد كثافته

منذ قديم الزمن والسيدات تعاني من مشكلة تساقط الشعر فهي ليست مشكلة وليدة اليوم، فحتى يومنا هذا ما زالت المشكلة مستمرة والمواد الكيميائية التي تتضمن الأدوية العلاجية لحل تلك المشكلة تأخذ الكثير من الوقت وفي النهاية لا نصل لنتيجة مرضية، لكن هناك حل دائما وهي زيوت طبيعية لعلاج تساقط الشعر وتزيد كثافته مع مرور الوقت لأنها لا تحتوي على مواد كيميائية وتضم مزايا جمالية وصحية وتكسب الشعر الرائحة العطرية المحببة.

واستخدام زيوت طبيعية لعلاج تساقط الشعر وتزيد كثافته، هو الحل الأمثل فهي غير مكلفة وفعالة للغاية ومركزة أيضا حيث يتم إستخراجها من تقطير أجزاء متنوعة من الأشجار والنباتات (الزهور، الجذور، الأوراق، الفواكه)، جميعها تتمكن من اختراق فروة الرأس المجهدة وتعالج جميع مشاكل الشعر.

اسباب تساقط الشعر

قبل التعرف على مجموعة الزيوت الطبيعية  لعلاج تساقط الشعر وتزيد كثافته، سنتطرق إلى أسباب تساقط الشعر لمحاولة تفاديها في المستقبل.

زيوت طبيعية لعلاج تساقط الشعر
زيوت طبيعية لعلاج تساقط الشعر
  • عدم الاعتناء بالشعر وإعطائه أولوية من الاهتمام والحفاظ على نظافة فروة الرأس تجعله يعاني من تفاقم مشاكله الصحية التي تنتج عن تأثير درجات الحرارة المختلفة التي يتعرض لها على مدار فصول السنة، والظروف البيئية المحيطة التي تجعل منه شعر جاف ورطب، والشوائب التي تنقل إليه من الهواء ونقص التغذية كلها عوامل تؤثر عليه وتضعف الشعرة.
  • التغيرات الهرمونية أو خللها من الأساس هي واحدة من أكبر المشاكل التي تؤثر على نمو الشعر، وعلى كثافته وتتسبب في تساقطه بغزارة لذا علامة تساقط الشعر ونقص النمو وتلف خصلات الشعر تعتبر من العلامات القوية لوجود خلل في الهرمونات، وتنتهي المشكلة عندما يتم تحقيق التوازن في نسبة الهرمونات داخل الجسم من جديد.
  • من أبرز أسباب تساقط الشعر هو وجود سبب وراثي، لذا عندما تصل صاحبة المشكلة إلى مرحلة عمرية معينة تعاني وقتها من ظهور مشكلة تساقط الشعر، واكثر دليل على هذا هو وجود تاريخ مرضي مرتبط بمشكلة الصلع عند أحد أفراد العائلة أو الأسرة.
  • التعرض لضغط عصبي مستمر ينتج عنه توتر شديد وإجهاد الأعصاب، هو من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر، لذا ينصح النوم لوقت كافي وإراحة الجسم والأعصاب فهي طريقة مثالية لعلاج مشكلة تساقط الشعر.
  • تسعى كثير من السيدات لعلاج تساقط الشعر وزيادة كثافته عن طريق استخدام المنتجات الرديئة الغير مصرح بها من قبل الوزارة، فتجعل الشعر يعاني صحيا وجماليا وتزيد مشكلة الجفاف وأحيانا تحرق الشعر، والنصيحة هي أن تبحثي عن أفضل أنواع الكريمات والزيوت الطبيعية لمعالجة مشكلة التساقط ولزيادة كثافته.
  • الصبغات وكريمات الفرد هي حلول جمالية مؤقتة وزيادة تكرارها وعدم إعطاء مهلة زمنية لفروة الرأس والشعر للاستراحة من تأثير موادها الكيميائي يتسبب في تلف الشعر بشكل مباشر، فإن كنتي تبحثين عن الأفضل ابحثي عن المنتجات التي تحتوي على مكونات آمنة.

زيوت طبيعية لعلاج تساقط الشعر وتزيد كثافته

زيوت طبيعية
زيوت طبيعية

زيت الزيتون لعلاج التساقط وزيادة الكثافة

  • امزجي جيدا 1/2 كاس من زيت الزيتون مع بذور الحلبة الصفراء، وافردي هذا المزيج على فروة الرأس النظيفة والشعر، ثم دلكي جيدا بأطراف أصابعك حتى تمتص الفروة المزيج، ومع تطبيق تلك الطريقة مرتين كل أسبوع ستقوى بصيلات الشعر، ويزيد كثافته.
  • نستخدم هنا نصف كاس من زيت الزيتون; تدلك أولا فروة الرأس بالزيت بعد تدفئته قليلا، ثم يدهن الشعر كاملا بالزيت، نأتي بفوطة قطنية حجمها مناسب مبتلة بالماء الدافئ يغطى بها الشعر كاملا وتترك على الشعر لمدة نصف ساعة تقريبا، ثم تنزع ويغطى الشعر لمدة عشر دقائق أو أكثر بعدها يشطف الشعر جيدا بالماء الفاتر، للتخلص من الزيت المتبقي ويفضل تطبيق تلك الطريقة يوميا للحصول على أفضل النتائج وتعزيز قوة الشعر.

زيت الخروع للعناية بالشعر

  • تمزج مجموعة الزيوت التالية وهم ملعقتان كبيرتان من زيت الخروع، مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو، وملعقة أخرى من زيت جوز الهند، وايضا ملعقتان صغيرتان من زيت السمسم، ثم تغمس أطراف الأصابع في تلك الزيوت ويدلك بها فروة الرأس والأطراف وتترك على الشعر لمدة ساعتين ثم يغسل بالماء الفاتر والبلسم المخصص لنوعية شعرك، ويكرر وضع تلك الزيوت مرتين في الأسبوع الواحد لشعر لامع وصحي.
  • نحضر كمية وفيرة من زيت الخروع ونضعها على راحة اليد، ونفردها على الشعر من الجبهة حتى نصل إلى الأطراف، ثم نغرق أطراف الأصابع بالزيت وندلك الفروة جيدا لمدة عشر دقائق، وبعدها يترك نصف ساعة على الشعر، أو وضعه قبل الذهاب إلى النوم ثم شطفه بالماء لأكثر من مرة مع أستخدام الشامبو والبلسم لأن زيت الخروع من الزيوت الكثيفة، فلا يزال بسهولة وتلك الطريقة مناسبة أكثر لمن يعانون من مشكلة الشعر الرطب.
علاج تساقط الشعر
علاج تساقط الشعر

زيت جوز الهند لحل مشكلة التساقط

احذري عند استخدام زيت جوز الهند فهو من الزيوت الثقيلة التي يصعب إزالة آثارها من على الملابس، لهذا ضعي مثلا منشفة على كتفك لتفادي تلك المشكلة، ثم قومي بتدفئة ثلاثة ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند مع عدم تدفئته في الميكروويف لأنه يزيل جميع الفوائد الموجودة به، وهناك طريقة تقليدية وهي تدفئته براحة يديك عن طريق فرك كمية قليلة منه بباطن اليدين والأن افركي أطراف الشعر جيدا، وافركي فروة الرأس هي الأخرى بالزيت.

مشطي بعدها الشعر حتى تتمكني من توزيع الزيت بالتساوي على جميع الشعر ويفضل استخدام مشط خشبي، بعدها لفي الشعر بغطاء بلاستيك وتركه على الشعر لمدة 3 ساعات أو طوال فترة الليل، في الصباح انزعي الغطاء واغسلي الشعر بشامبو صحي (خالي من الفوسفات) لأكثر من مرة، جففي الشعر بفوطة قطنية وسوف تلاحظين النتيجة المبهرة والمتوقعة من أول أستخدام.

زيوت طبيعية تساعد الشعر على النمو

زيت جوز الهند
زيت جوز الهند

زيت اللوز الحلو

زيت اللوز الحلو من الزيوت المعروفة بقدرتها على إنبات الشعر من جديد وزيادة كثافته، فهو يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والبروتينات التي تكسب الشعر اللمعان والنعومة، ومعالجة مشكلة التقصف والقشرة التي يعاني منها الشعر وتتسبب في تساقطه، وايضا يضم مجموعة من الأوميجا (3، 6، 9)، لذا يمثل درع واقي من أضرار أشعة الشمس والجفاف، ويتميز زيت اللوز الحلو بخفته فيستخدم مع الزيوت الطبيعية الأخرى لزيادة فوائده وتأثيره على الشعر.

زيت الروز ماري

زيت طبيعي مناسب للعناية بالشعر الذي يصاب بعلامات الشيب المبكر وهو تحول لونه إلى الأبيض، لأنه يعمل على زيادة تدفق الدورة الدموية لفروة الرأس، ويحفز الجذور على إنبات الشعر، ويعالج مشكلة الهيشان والشعر الخفيف لأنه يضم مجموعة من الفيتامينات المغذية للشعر والمعادن مثل (الحديد)، والكالسيوم.

زيت الأرجان الطبيعي

تبحثين عن النتائج السريعة المضمونة في عالم الزيوت الطبيعية عليكي استخدام زيت الأرجان الغني بفيتامين هـ، والأوميجا 3 ومضادات الأكسدة التي تأخر من عملية نمو الشعر; حتى إن كان ثمنه باهظ فهو قادر على علاج التلف والجفاف ويدخل ايضا كمكون رئيسي في الكثير من منتجات العناية بالشعر لكثرة فوائده التي يحتاج الشعر المجهد إليه.

تابعوا

فوائد ملح الهيمالايا للبشرة

فوائد ماء الأرز المذهلة للشعر