وصفات طبيعية لزيادة كمية اللبن عند الأمهات

يعاني الكثير من الأمهات من قلة كمية اللبن لديهن مما يشعرهن بعدم إشباع الطفل الرضيع، وهناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي تزيد من إدرار اللبن لدى الأم المرضعة من أشهرها اليانسون والشمر والحلبة والشبت المغلي.

نصائح لزيادة كمية اللبن عند الأمهات

  • يجب على الأم البدء في إرضاع طفلها فور ولادته ولا يتم تأجيل هذا الأمر أبدا، فمهما كان الألم الذي تشعر به عليها أن تطلب المساعدة من أي شخص قريب منها لإرضاع طفلها حتى تمنحه الفوائد العظيمة التي توجد في لبن السرسوب والتي من شأنها أن تزيد من مناعته لفترة طويلة جدا ويطلق عليه أسم ( الذهب السائل )، وذلك لما يحتويه من قيمة غذائية ومناعية مرتفعة جدا ويحتوي على أجسام مضادة وخلايا تحمي الطفل من الكثير من الأمراض، والبدء في الرضاعة مبكرا يزيد إرتباط الرضيع بالأم ، كما أن مص الطفل لثدي الأم يحفز المخ على إفراز الهرمون المسئول عن إدار اللبن عند الأم .
  • عمل كمادات ماء دافئ على ثدي الأم في أول أيام الرضاعة، والطريقة الصحية لعمل هذه الكمادات تكون من خلال وضع فوطة مبللة بالماء الدافئ ووضعها على ثدي الأم وتركها لمدة عشرة دقائق قبل الرضاعة، حيث أن فعل ذلك يساعد على زيادة كمية الدم التي تصل إلى الثدي مما يزيد من إدرار لبن الأم
  • عمل مساج لحلمة الثدي قبل الرضاعة خلال الأسبوع الأول وذلك حتى تسهل على الرضيع إلتقاط الحلمة .
  • ممنوع إعطاء الطفل أي شئ غير الرضاعة الطبيعية فيمنع تناول الماء المقطر أو الأعشاب أو الجلوكوز ، ويجب ألا تنخدع الأم بأن كمية اللبن قليلة خلال الأسبوع الأول  فهذا ما يحتاجه الرضيع فقط في البداية .
  • تغذية الأم بشكل جيد وحصولها على كمية كبيرة من السوائل من شأنها أن تزيد من إدرار اللبن.
  • متابعة وزن الطفل مع طبيب الأطفال من أجل الأطمئنان أن الطفل يأخذ كافة إحتياجاته من الرضاعة ويزيد في الوزن بشكل منتظم ، والطبيب المعالج فقط هو الذي ينصح بإستخدام اللبن الصناعي إذا وجد أن وزن الطفل قليل ويحتاج إلى ذلك.

وصفات طبيعية تزيد من إدرار اللبن لدى الأمهات

  • مشروب بذور الحلبة : الحلبة تعمل على زيادة إدرار اللبن لدى الأم ، والطريقة الأفضل لعمل مشروب الحلبة هي أن يتم وضع مقدار ملعقتين من الحلبة في وعاء ويتم إضافة ثلاث أكواب من الماء البارد ويترك هذا المشروب طوال الليل وفي الصباح يتم غلي هذا المشروب ثم تصفيته و تتناوله الأم على مدار اليوم بعد تحليته بالعسل الأبيض .
  • اليانسون : من أهم المشروبات التي تزيد من إدرار اللبن لدى الأم، والطريقة المثلى لعمل مشروب اليانسون تكون من خلال وضع معلقتين يانسون في وعاء وإضافة كوبين من الماء ثم غلي المشروب جيدا لمدة عشرة دقائق ومن ثم تصفيته وتحليته بالعسل ويشرب على مدار اليوم.
  • الزنجبيل : يعمل أيضا الزنجبيل على إدرار اللبن، ويأخذ مقدار ملعقة واحدة من مسحوق الزنجبيل على كوب ماء مغلي ويحلى بالعسل الأبيض ويشرب مرة واحدة فقط كل مساء.
  • الشبت المغلي :  كفاءة هذا المشروب في إدار اللبن كبيرة جدا رغم صعوبة مذاقه، والطريقة الأفضل لعمل هذا المشروب هي وضع أوراق الشبت في وعاء وإضافة الماء إليه وغليه جيدا لمدة عشرة دقائق ومن ثم يتم تصفيته جيدا ويحلى بالعسل الأبيض ، وتقوم الأم بتناول هذا المشروب مرتين أو ثلاثة على مدار الأسبوع فلهذا المشروب مفعول قوي جدا لإدرار اللبن.
  • الشمر : يعمل مشروب الشمر على زيادة إدرار اللبن عند الأم المرضعة كما أنه يزيل المغص والإنتفاخ لديها ولدى الرضيع
اليانسون يعمل على إدرار اللبن
اليانسون يعمل على إدرار اللبن
الشبت يعمل على زيادة كمية اللبن للأمهات
الشبت يعمل على زيادة كمية اللبن للأمهات

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق