وصفات طبيعية مجربة للتخلص من آلام المفاصل

آلام المفاصل أو التهاب المفاصل arthritis هو مرض عظمي يصيب مفاصل الجسم ، خاصة مفاصل الركبتين أو مفاصل القد أو مفاصل الأصابع ، ومن أكثر انواع التهابات المفاصل انتشاراً مرض التهاب المفاصل العظمي (Osteoarthritis ) ، و التهاب المفاصل المعروف بالروماتويد (Rheumatoid ) .

وصفات مجربة للتخلص من آلام المفاصل .
وصفات مجربة للتخلص من آلام المفاصل .

أعراض التهاب المفاصل

  • وجع و ألم في منطقة المفصل .
  • تيبس المفصل و صعوبة ثنيه و تحريكه .
  • تورم في عظام المفصل .
  • التهاب الجلد في المنطقة المصابة و احمرار المفصل .
  • ازدياد الألم خاصة في الليل مما يسبب الأرق و عدم القدرة على النوم .

اسباب التهابات و آلام المفاصل

آلام المفاصل لها العديد من الأسباب و العوامل ، و من هذه الاسباب :

  • السمنة : حيث تعد السمنة من أكثر الأسباب التي تؤدي الى إصابة مفاصل الجسم بالألم و الالتهاب ، فالسمنة الزائدة تؤدي الى زيادة الاحمال و الثقل على المفاصل ، مما يؤدي الى تآكل عظام المفصل و ضعف الأربطة العضلية في الجسم فيحدث الألم و الالتهاب .
  • كبر السن : من أسباب التهابات و آلام المفاصل كبر السن و التقدم في العمر و الذي يصاحبه في الغالب ضعف العضلات ، و تآكل العظام ، و قلة السائل الغضروفي في المفاصل ، و الذي يسبب مرونة المفاصل و قلة احتكاك العظام معاً ، و بسبب قلة هذه السائل يزداد احتكاك العظام مما يترتب عليه ظهور ألم و التهاب المفاصل .
  • العدوى الفيروسية أو البكتيرية : تمثل الفيروسات و البكتريا المعدية أحد عوامل الإصابة بالتهابات المفاصل ، حيث تسبب هذه البكتريا و الفيروسات الالتهاب في منطقة العظام ، و تؤثر على سائل العظام .
  • الكسور : اصابة العظام بصفة عامة و المفاصل بصفة خاصة من مسببات التهابات و آلام المفاصل ، حيث أن الكسور في المفصل تسبب عدم حركة المفصل لفترة طويلة ، الامر الذي يؤدي الى تيبس المفصل و صعوبة حركته بعد ذلك.
  • الوقوف لفترات طويلة  : أثبتت الدراسات ان الوقوف لفترات طويلة بغير حركة من أسباب الاصابة بالتهابات و آلام المفاصل ، لذلك ينتشر الروماتيزم و الروماتويد بين النساء بنسبة أكبر من الرجال ، بسبب وقوف المرأة لمدد طويلة في المطبخ ، و تنظيم أغراض المنزل .

وصفات طبيعية مجربة للتخلص من آلام المفاصل

بالطبع هناك العلاج الطبي لآلام المفاصل ، لكن من عيوب هذا العلاج أن أدوية العظام بصفة عامة أدوية ثقيلة على المعدة ، و تسبب الكثير من الإضطرابات في الجهاز الهضمي ، و قد تسبب مع طول التناول لها القرحة المعدية ، لذلك فإن الوصفات الطبيعية المنزلية لعلاج التهابات المفاصل أفضل و أكثر أماناً .

الكركم

يعد الكركم من النباتات العشبية الغنية بمادة الكركمين ، و هي مادة مضادة للالتهابات ، و يساعد الكرك في تخفيف آلام المفاصل و العظام ، كما انه من المواد الغنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من السرطانات خاصة سرطان الجلد ، و يمكن تناول الكركم في شكل مكملا دوائية أواعداد مشروب من الكركم أو صنع عجينة من الكركم و الماء ووضعها على موضع الألم من الليل الى الصباح .

وصفات مجربة للتخلص من آلام المفاصل
وصفات مجربة للتخلص من آلام المفاصل

الزنجبيل

من الاعشاب السحرية والتي لها العديد من الفوائد للجسم و العظام ، فالزنجبيل يحتوي على مضادات للبكتريا و الجراثيم ، كما يحتوي على مضادات للألم ، فيساعد في تخفيف ألم المفاصل و العظام بصفة عامة ، كما يحتوي الزنجبيل على الكالسيوم الذي يساعد في تقوية العظام و تقليل الهشاشة .

و يمكن شرب الزنجبيل بعد صب الماء المغلي عليه و تحليته بالعسل ، كما يمكن دهن المفاصل بزيت الزنجبيل قبل النوم و تركه على الجلد الى الصباح ، فيمتص الجلد الزيت و يساعد في تقليل آلام و التهاب المفاصل .

القراص

من النباتات القوية و التي لها دور فعال في علاج التهابات المفاصل ، وفهو يحتوي على مضادات الالتهاب ، فيساعد في تخفيف آلام المفاصل ، حيث يتم وضع أوراق النبات الصغيرة على موضع المفصل الملتهب ، و ربط المكان بقطعة من القماش النظيف ، و تركه طوال الليل ، فيمتص الجلد ما في أوراق النبات من فوائد و عناصر غذائية تساعد في علاج أورام وآلام المفاصل .

عرق السوس

وهو من النباتات المعروفة و المنتشرة في بعض الدول مثل مصر ، و يوجد العرق السوس في شكل أعشاب مسحوقة ، و هو يحتوي على مضادات الالتهابات ، و يحفز الجسم على افراز انزيمات تخفف الألم و تساعد في علاج الالتهاب ، و يؤخذ عرق السوس في شكل مشروب ، حيث يتم نقع اضافة القليل من الماء الى كمية مناسبة من عرق السوس ، حتى يصبح مثل العجينة و يترك لعدة ساعات ، ثم يوضع في قطعة من القماش النظيف و يصب من فوقه الماء لينزل من الناحية الأخري ماء ملون بعرق السوس و يشرب ، أو يتم وضعه على المفصل و مكان الألم مباشرة و تركه من الليل الى الصبح .

زيت السمك

من الزيوت الغنية بدهون أوميجا3 ، و الذي يساعد في علاج آلام المفاصل ، و يعزز من انتاج السائل الغضروفي الموجود بين عظام المفصل ، فيساعد في تليين العظام و تسهيل حركتها .

و يمكن تناول زيت السمك مباشرة عن طريق الفم مرة أو مرتين في اليوم ، كما يمكن دهنه على المفصل المتألم و تركه لعدة ساعات ، فهو يساعد في تقليل التهاب و آلام المفاصل .

الباذنجان المشوي

هذه وصفة جربها بعض الاشخاص و أحبوا أن ينقلوا تجربتهم اليكم ، حيث يتم وضع حبة متوسطة الحجم من الباذنجان فوق النار مباشرة و تقليبها حتى تنضج أي يتم شوي الباذنجان على النار ، ثم يتم تقشير الباذنجان و ازالة القشرة السوداء منه ، بعدها يتم عصر الباذنجان و اخراج ماء أسود منه ، هذا الماء يدهن به المفصل المصاب ثم توضع قطعة من الباذنجان المهروس على عليه ، و يلف بقطعة نظيفة من القماش و يترك من الليل الى الصباح ، فانه يساعد في تخفيف آلام المفاصل بشكل ملحوظ .

وصفات مجربة للتخلص من آلام المفاصل .
وصفات مجربة للتخلص من آلام المفاصل .

نصائح للتخلص من آلام المفاصل

  • الحرص على المشي لبعض الوقت بصفة يومية يساعد في علاج التهاب و آلام المفاصل .
  • تحريك المفصل كل فترة بالثني و عدم تركه عى وضعية واحدة لفترة طويلة .
  • الحرص على تناول الخضراوات و الفواكه الطازجة بصفة يومية .
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة بدون حركة ، و الحرص على تغيير وضعية الوقوف و تحريك المفصل من آن لآخر .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق